التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
نيقيفوروس والغرب.
المؤلف: أسد رستم.
المصدر: الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة: ص 345 ــ 346.
2023-10-30
1235
وكان أوثون الأول Otton قد أعاد الإمبراطورية الغربية في السنة 962، فادعى بجميع إيطالية، وكان الأمراء اللومبارديون أجمعين قد اعترفوا بسلطته، وكان هو قد زار بنيفنتوم Beneventum وكابوة Capua في السنة 967، وجاءت السنة 968 فزحف أوثون على أبولية وحاصر باري قاعدة الروم فارتد عنها حسيرًا، فأرسل لويدبراندو أسقف كريمونة يفاوض في القسطنطينية في زواج ابن أوثون وولي عهده «أوثون الثاني» من الأميرة حنة ابنة ثيوفانو من رومانوس، فأنكر نيقيفوروس إجابةَ طلب أوثون وأظهر كدره من تسلطه على رومة التي كان يعتبرها العاصمة الأولى لمملكته، ثم أرسل البابا يوحنا الثالث عشر (965–972) يتوسط في عقد هذا الزواج، وسمَّى الفسيلفس في تحاريره إمبراطور «اليونان» فأيَّد بعمله هذا الفكرة التي قال بها سلفُهُ البابا لاوون الثالث وقد كانت ترمي إلى تجزئة حقوق الفسيلفس الشرقي في الحكم، وذلك بإقامة إمبراطورٍ غربيٍّ ينافس الفسيلفس وريث رومة الشرعي، فاغتاظ نيقيفوروس ورجال دولته من البابا، وأصبح هذا خصمًا سياسيًّا لا بد من مقاومته، وبذرت بذور الشقاق في أوساط الكنيسة الأم الكاثوليكية الأرثوذكسية ممهدة السبيل للانشقاق الكبير، ودخل الفسيلفس في نزاع مع إمبراطور الغرب وكنيسة رومة، وغادر الوفد الباباوي المفاوض عاصمة الروم، وأغار أوثون الأول على ثيمات الروم في إيطالية ولم يفلح، وانكسر الأمير بالدولفوس Paldolphus ووقع أسيرًا في يد الروم (1) .
....................................
1- Liudprand, Legatio, 350ff; Diehl et Marçais, Monde Oriental, 469-470.