التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
قسطنطين العاشر «دوكه» (1059–1067)
المؤلف: أسد رستم.
المصدر: الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة: ص 403 ــ 404.
2023-11-04
1449
وتحدَّر هذا أيضًا من أُسرة عريقة في الشرف، ولكن شرفها لم يكن عسكريًّا ريفيًّا بقدر ما كان أرستقراطيًّا مدينيًّا، وهذا سببُ التفاهُم بينه وبين أقطاب رجال السياسة والإدارة في العاصمة، ومن هنا نفوذ ميخائيل بسلوس في عهده وتوليه تربية الأمير ميخائيل بن الفسيلفس، ووصول قسطنطين الثالث إلى السدة البطريركية، وإكراه يوحنا الثامن على قبول العكاز البطريركي بعد وفاة قسطنطين الثالث (1064)(1)، ومن هنا أيضًا عَطْف الفسيلفس على العلم، وإكرامه للعلماء، وإكراه ولي العهد ميخائيل على الدرس والمطالعة، واجتياز امتحان في الحقوق العمومية قبل إشراكه في الحكم(2)، ولهذا أيضًا منح عضوية مجلس الشيوخ إلى عدد من كبار رجال الطبقة المتوسطة، مما أغضب طبقة الأراكنة Archontes(3)، واضطر قسطنطين العاشر إلى أن يعنى بالخزينة عناية سلفه إسحاق، فاقتصد في كل شيء، وأدى به اقتصادُهُ إلى الإقدام على عملٍ جنونيٍّ؛ إذ سرَّح عددًا غير يسير من الجُنُود، وأنقص مرتبات الباقين، بينما كان خطرُ الحرب يُهدد الدولة في أكثر من جبهة واحدة(4). وفي عهد قسطنطين العاشر، وعهد البطريرك المسكوني يوحنا الثامن، وعهد البابا ألكسندروس الثاني (1061–1073)، وفي السنة 1064؛ توجه عددٌ من أَسَاقِفَة الغرب، يتقدمهم سيغفريد رئيس أساقفة ماينتز، وعدد كبير من الأشراف وغيرهم، إلى زيارة الأماكن المقدَّسة، ومرُّوا بالقسطنطينية فأكرمهم الفسيلفس إكرامًا جزيلًا وزاروا كنيسة الحكمة الإلهية، ولَدَى وُصُولهم إلى المدينة المقدسة خرج صفرونيوس البطريرك الأوروشليمي بنفسه لمُلاقاتهم ومعه الإكليروس والشعب بالمباخر والشموع، وأدخلهم باحتفاءٍ عظيمٍ كنيسةَ القبر المقدس! (5) وهو أمر ذو بال في موقف رجال الدين في الغرب والشرق معًا من حرم البابا لاوون التاسع، وحرم البطريرك المسكوني ميخائيل الأول، اللذَين صدرا قبل ذلك بعشر سنوات فقط! وحسَّن قسطنطين العاشر علاقاتِهِ مع الخليفة الفاطمي، فتحسنتْ بذلك حالةُ المسيحيين في المدينة المقدسة؛ إذ منح الخليفة الفاطمي بطريرك هذه المدينة حَقَّ السلطة المدنية على أبناء رعيته في القدس (6). وفي شهر أيار من السنة 1067 اقترب أجل قسطنطين العاشر فأوصى بالملك لأولاده الثلاثة بوصاية أمهم إفذوكية على أن لا تتزوج (7)، وكانت إفذوكية من أفذاذ عصرها في العلم، وكانت تُجيد النظم أيضًا، ولكنها بعد وفاة زوجها لم تستطع القيام بأعباء الحُكم وحدها؛ نظرًا لِتَحَرُّج الموقف الحربي الدولي، وأخذ سكان العاصمة يتهامسون عن مستقبل المملكة، ثم قالوا بضرورة إقامة ملك قدير، وخشيتْ إفذوكية سُوءَ العاقبة فأخذتْ صك قسم اليمين من البطريرك، وتزوجت بعد سبعة أشهر من وفاة قسطنطين بالقائد رومانوس ديوجانس قائد الجيش في بلغارية (8).
............................................
1- Bréhier, L., Byzance, 274-275; Dolger, F., Regesten, 954.
2- Psellus, M., Chron., II, 144.
3- Psellus, M., Op. Cit., II, 146-147.
4- Psellus, M., Op. Cit., II, 139.
5- Annales Altahenses Majores (M. B. SS., XX) ; Lambert de Hersfeld (M. G. SS., V. 168-169).
6- Guillaume de Tyr, Historia Rerum, IX, 17-18.
7- Psellus, M., Op. Cit., II, 147-148.
8- Psellus, M., Op. Cit., II, 154–157; Cedrenus, G., Synopsis, II, 391–396.