1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : تاريخ الحضارة الأوربية : التاريخ الأوربي القديم و الوسيط :

سلطنة قونية.

المؤلف:  أسد رستم.

المصدر:  الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.

الجزء والصفحة:  ص 443 ــ 445.

2023-11-07

1157

وكان يوحنا الثاني قد استفاد من انقسام الأتراك السلاجقة ومن مناظراتهم ومشاحناتهم، وكان هذا الانقسامُ قد دفع مسعودًا سلطان قونية إلى الالتجاء إلى القسطنطينية، وبعد السنة 1142 استفاد مسعود نفسُهُ من الانقسامات التي نشبت في إمارة سيواس، فاضطر عمانوئيل إلى أن يقوم بنفسه إلى قونية في حملةٍ حربيةٍ سنة 1146، وفَرَّ مسعود من وجهه واتجه شرقًا يستنفرُ عشائر التركمان، فخشي عمانوئيل إطالة الحرب، وعلم بتجمُّع الصليبيين في حملةٍ ثانيةٍ فعاد إلى القسطنطينية قبل أن يستولي على قونية، وأراد عمانوئيل أن يدفع الصليبيين إلى إخضاع قونية وصاحبها، ولكن المشادة التي نشأتْ بينه بين كونراد الثاني جعلتْه يستعين بقونية على الصليبيين (كانون الثاني 1148). واستتب الأمر بعد مسعود لابنه قلج أرسلان الثاني (1155–1192)، وهو أول سلجوقي أناضولي اتخذ لنفسه لقب سلطان في المسكوكات. والمراجعُ العربية المعاصرة تحتفظُ بهذا اللقب لأمراء السلاجقة الكبار في فارس ولا تَذْكُرُ لأمراء الأناضول سوى لقب ملك، وإذا أَخَذْنَا بشهادة المؤرخين النصارى كان قلج أرسلان الأول أولَ سلطان سلجوقيٍّ في الأناضول (1).  وعاون عمانوئيل أمراء سيواس على قلج أرسلان الثاني، وحرَّك ضده نور الدين أمير حلب (1159-1160) فاضطر سلطان قونية في السنة 1161 إلى أن يرتمي في حضن عمانوئيل، واعدًا بتقديم المعونة العسكرية كلما طلبها الفسيلفس، وبمحاربة أعدائه، وبإعادة المُدُن اليونانية التي كانت قد وقعتْ في يد المسلمين، وأمَّ قلج أرسلان القسطنطينية في السنة 1162، فاستُقبل فيها بحفاوةٍ فأَكَّدَ ولاءَه وإخلاصه للفسيلفس، وجعل رجالَ البلاط يعتقدون أَنَّ قونية أصبحتْ في عهده محميةً من محميات الروم (2).  وعاد قلج أرسلان إلى قونية يُوطِّد دعائمَ مُلكه، وينتظر انحلال الحِلْف الذي كان عمانوئيل قد أحاطه به. وبين السنة 1170 والسنة 1777 تمكن قلج أرسلان بشَتَّى الوسائل من القضاء على إمارة سيواس وضم معظهما إلى سلطنته، واضطر صاحبها ذو النون إلى أن يَلْجَأَ بدوره إلى القسطنطينية. وأحس عمانوئيل بقِصَر نظره وتقصيره في حقل سياسة الأناضول؛ إذ إنه أتاح لصاحب قونية أن يُوَحِّدَ الأتراك السلاجقة بعد أن تفرَّقوا وتخاصموا، وبدأتْ عصاباتُ الترك تهاجم تُخُومَ الروم، ولا سيما وادي الميندر فتُنزل بأهل الريف خساراتٍ متتاليةً، وطالب عمانوئيل سلطان قونية بذلك فأجاب متأسفًا مؤكدًا أَنْ لا علم له بما جرى! فعمد عمانوئيل إلى القوة، وفي ربيع السنة 1176 أنفذ أحد كبار القادة بثلاثين ألفًا إلى شرقي الأناضول إلى قيصرية الجديدة؛ لإعادة ذي النون إلى ملكه، وقام هو بمعظم الجيش إلى قونية ليحطمها تحطيمًا، وجاءها من الغرب متبعًا أعالي نهر الميندر، واستصغر مقدرة خصمه ولم يتخذ الاحتياطات العسكرية اللازمة من حيث الاستكشاف وغيره، فدخل ممرًا جبليًّا ضيقًا بعد حصن ميريو كيفالون Myriokephalon، وما إن تم دخول الجيش بأكمله في هذا المضيق حتى انقض الأتراكُ مِنْ أعالي التلال على مؤخرته فأبادوها، ولم تتمكن طلائعُ الجيش من إعانة المؤخرة لازدحام الطريق الضيق بالمركبات الحربية وببغال النقل، ولم يكن عمانوئيل ممن يصبر عند الشدة فضاقت حيلتُهُ وضاق خُلُقُه أيضًا وصاح الفرار الفرار، وطلب النجاة بنفسه فقُدِّر له ذلك فاخترق صفوف الأعداء وخرج مثقَّب الترس، مكسَّر الخوذة، لا يطن في أذنه سوى صوت سنابك خيل الأتراك(3)، وصباح اليوم التالي فوجئ عمانوئيل بالمفاوضة بصلح دائم بين الدولتين وبشروط مشرِّفة، فاشترط قلج أرسلان الثاني لقاء تراجع منظم وعودة سالمة إلى الحدود أن يرضى الفسيلفس بدك حصني دوريلة وسوبليون(4).  ومما جاء في تاريخ نيقيتاس أن عمانوئيل لم يضحك بعد ذاك أبدًا، وأنه عاش أربع سنوات، وأنه إذ رأى قواه تنحط لبس ثوب الرهبنة الخشن إلى أن وافته مَنِيَّتُهُ سنة 1180، وقبل وفاته خطب لابنه أليكسيوس وهو في الثانية عشرة من عمره آغني ابنة لويس السابع ملك فرنسة وهي ابنة ثماني سنين، وأحضرها لتتربى في قصره وسماها حنة، ولم يكن له من امرأته الأولى سوى بنتٌ واحدةٌ اسمها مريم أزوجها سنة 1178.

.......................................
1- Kramers, art. “Sultan”, Enc. of Islam.

2- Chalandon, F., Les Comnènes, II, 460–465.

3- Nicetas Chaniates, Hist. 231–245; Chalandon, F., Op. Cit., II, 507–513.

4- Nicetas Chaniates, Hist. 246; Dolger, F., Regesten, 1522, 1524

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي