علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أحوال عدد من رجال الأسانيد / علي بن الصلت.
المؤلف: أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
المصدر: قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة: ج3، ص 186 ــ 187.
2024-03-13
1116
علي بن الصلت (1):
علي بن الصلت - بهذا العنوان - له عدد قليل من الروايات في جوامع الحديث، وقد ذكره النجاشي (2) مع آخرين وقال: (هؤلاء رجال ذكرهم ابن بطة وقال: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد عنهم بكتاب رجل رجل منهم، وقال: حدثنا علي بن الصلت مرة وحدثنا أحمد بن محمد بن أبي عبد الله عنه مرة).
وذكره الشيخ (قده) (3) وروى كتابه بإسناده عن أبي المفضل عن ابن بطة عن أحمد بن محمد بن أبي عبد الله عن أبيه عنه.
وهذا الرجل لم يوثّق في كتب الرجال، نعم احتمل المحقّق الشيخ محمد حفيد الشهيد الثاني (4) اتّحاده مع علي بن الريّان بن الصلت الموثّق لقربهما طبقة، ولكنّه أشار بنفسه إلى أنّ هذا مجرد احتمال لا يعوّل عليه، ولا سيما أنّ النجاشي - وهو محقّق ـ قد أورد كلّا من العنوانين مستقلاً وهو قرينة التعدّد.
ولكن الوحيد البهبهاني (طاب ثراه) (5) تشبّث بما احتمله المحقّق الشيخ محمد (قده)، ولم يستبعد أن يكون علي بن الصلت هو علي بن الريّان بن الصلت بدعوى اتحاد مرتبتهما، وإن احتمل التعدد وكون علي بن الصلت يطلق على علي بن الريّان أيضاً نسبة إلى جدّه.
أقول: احتمال اتحاد المراد بهما خالٍ من أيّ شاهد، بل لعلَّ علي بن الصلت من الطبقة السادسة وعلي بن الريّان من الطبقة السابعة، فهما مختلفان في الطبقة، علماً أنّه لا يوجد تطابق بين الرواة عنهما والمشايخ الذين رويا عنهم فيما بأيدينا من الأسانيد في جوامع الحديث وفهارس الأصحاب، ومع ذلك كيف يمكن أن يبنى على الاتحاد؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 18 ص: 14.
(2) رجال النجاشي ص: 279
(3) فهرست كتب الشيعة وأصولهم ص: 282
(4) استقصاء الاعتبار في شرح الاستبصار ج4 ص 330.
(5) تعليقة على منهج المقال ص 254؛ منتهى المقال ج5 ص 27.