علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن علي بن محبوب عن محمد بن الهيثم.
المؤلف: أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
المصدر: قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة: ج3، ص 483.
2024-06-11
631
محمد بن علي بن محبوب عن محمد بن الهيثم (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب عن محمد بن الهيثم عن الحكم بن مسكين عن معاوية بن عمّار قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): مَن نفر في النفر الأول متّى يحل له الصيد؟ قال: ((إذا زالت الشمس من اليوم الثالث)).
ثم أورد في ذيله ما يأتي: (حدّثني به محمد بن الحسين بن أبي الخطاب).
والظاهر أنّ الضمير في قوله: (حدّثني يرجع إلى محمد بن علي بن محبوب الذي أخذ الشيخ الرواية من كتابه، ولكن يبدو أنّه لم يكن قد ابتدأها باسم محمد الحسين بن أبي الخطاب بل باسم محمد بن الهيثم، ثم ألحق بها الجملة المذكورة لبيان أنّه إنّما تلقّاها من أستاذه محمد بن الحسين بن أبي الخطاب لا من محمد بن الهيثم مباشرة، وهو ما تقتضيه الطبقات، فإنّ محمد بن علي بن محبوب وهو من أحداث الطبقة السابعة لا يسعه الرواية بلا واسطة عن محمد بن الهيثم الذي هو بن من كبار الطبقة السادسة، وإنّما يروي عن ابن أبي الخطّاب (3) الذي هو من كبار الطبقة السابعة.
وبذلك يظهر أنّه كان ينبغي للشيخ أن يدرج اسم ابن أبي الخطّاب في السند وسيطًا بين محمد بن علي بن محبوب ومحمد بن الهيثم ولا يورد الذيل المذكور، ولكنّه جرى فيما صنعه على طريقته في إيراد ما يجده في مصدره من غير تغيير حتّى من قبيل تغيير الضمائر إلى الأسماء الظاهرة، بالرغم من تسبّبه في شيء من اللبس والاشتباه، كما مرَّ في المباحث السابقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 22 ص 493.
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص : 491.
(3) تهذيب الأحكام ج:1 ص: 467.