التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
النهضة الإيطالية.
المؤلف: د. محمد مخزوم.
المصدر: مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة: ص 65 ــ 68.
2024-08-01
664
شهدت المدن الايطالية اواخر العصور الوسطى بزوغ نهضة شاملة في جميع الميادين الادبية والفنية والعلمية والاجتماعية لم يشهدها العالم منذ قيام الحضارة الكلاسيكية في اثينا. ومن هذه المدن انتقلت النهضة الى اوروبا الغربية (فرنسا - انكلترا - اسبانيا - المانيا) اما دول اوروبا الشرقية، فقد بقيت حتى وقت متأخر تعاني من الضغط العثماني على حدودها مما ادى الى تأخر قيام النهضة بين ربوعها. ومما ساعد على قيام هذه النهضة في ايطاليا قبل غيرها من دول اوروبا ان شبه الجزيرة هذه كانت ما تزال تزخر بتراث الرومان العمراني المتمثل في المباني العظيمة والتماثيل والنقوش والقنوات والسدود المائية. كما كانت تزخر بالمخطوطات المتعددة التي حفظت تراثهم القانوني والادبي والعلمي والسياسي على الرغم من كون ايطاليا قد تعرضت خلال العصور الوسطى لهجمات القبائل البربرية المتعددة وتدميرهم الشديد. كما ان الرخاء الاقتصادي الذي تمتعت به بعض المدن الايطالية نتيجة لازدهار تجارتها واحتكارها للتجارة بين الشرق والغرب منذ القرن الحادي عشر الميلادي، قد أدى بدوره الى استقرار ملموس في هذه المدن التي خضعت لحكومات مستبدة ومستنيرة مما ادى الى احتدام التنافس بينها على تشجيع الآداب والفنون وانشاء المكتبات الزاخرة بالكتب والمجلدات والمخطوطات واستهواء العلماء والادباء والفنانين وتشجيعهم على التأليف والخلق والابداع كما ان الاسر الحاكمة في هذه المدن اقامت الاكاديميات التي ساهمت بدورها في نشر الدراسات القديمة في الفلسفة والآداب والفنون. فقامت في فلورنسا الاكاديمية الافلاطونية، وفي روما أكاديمية اهتمت بالدراسات التاريخية والاثار وفي نابولي اكاديمية لدراسة الآداب وفي البندقية اكاديمية للدراسات الاغريقية. وعلى الرغم مما اتسمت به البابوية خلال العصور الوسطى من التزمت والجمود وتقييد حرية الفكر، فأنها ما لبثت ان اخذت تهتم منذ اواخر العصور الوسطى بتشجيع العلماء ورعاية الفنون والآداب وغدا البلاط البابوي في هذا الوقت مشابهاً لبلاطات الامراء العلمانيين يعج بالدسائس وحياة المجون. فتهافت اليه العلماء والادباء يبغون الشهرة والاستقرار والكسب المادي. ولم يكن موقف البابوية هذا نابعاً من الظروف السياسية التي احاطت بإيطالية في تلك الحقبة فقط، بل لتخوفها من اتجاه النزعة الانسانية نحو وثنية جديدة تتعارض ومفاهيم المسيحية. فحاولت احتضانها والتوفيق بينها وبين المسيحية حتى لا تخسر الفئات المثقفة التي عظم شأنها في هذه الفترة. وهكذا برز بعض البابوات أطلق عليهم (بابوات النهضة) عملوا على نشر العلم والمعرفة وانشاء المكتبات واقتناء المخطوطات واقامة الاكاديميات للتوفيق بين الكنيسة والنهضة. فكان منهم نقولا الخامس (1447 ــ 1455) الذي كان يتمتع بثقافة عالية ومن مؤيدي النزعة الانسانية. فأرسل البعثات العلمية الى اثينا والقسطنطينية لجمع المخطوطات التي بلغت 824 مخطوطاً لاتينياً و352 مخطوطاً يونانيا (1). ومما ينسب الى هذا البابا ولعه الشديد باقتناء الكتب حيث احتوت الفاتيكان في عهده على أكثر من اثني عشر ألف مجلد. وكذلك سار البابا بيوس الثاني (1458 - 1464) على خطى نقولا الخامس. فكان مولعاً بحبه للأدب وكتابة القصص والشعر والمقالات. امـا لـيــو العاشر (1513 - 1521) فقد مثل بحق عصر النهضة وكان بلاطه نموذجاً لبلاطات الامراء بما ضم من العلماء والادباء والموظفين. كما انه اسس جامعة روما وضم اليها معهداً لتعليم اللغات السامية وأنشأ مجمعاً لدراسة العلوم اليونانية. كما أقر في بولونيا تدريس اللغتان السريانية والكلدانية. ولكن نفقات البلاط الباهظة واعطيات الاقارب والاصدقاء وما تطلبته الحروب التي خاضها لضم بعض الولايات من اموال قد افقرت الخزانة البابوية وجعلته يلجأ الى تشجيع بيع صكوك الغفران مما فجر الصراع داخل الكنيسة وأدى الى ظهور الحركة البروتستانتية. واخيراً فان ايطاليا قد تمتعت في العصور الوسطى بموقع جغرافي مهم على حوض البحر المتوسط، مهد الحضارات القديمة ففي وقت كان فيه المتوسط يعتبر مركزاً مهماً للنشاط التجاري كونت المدن الايطالية حلقة الاتصال بين أسواق شرقي الحوض وغربه من جهة وبين موانئ الشرق الأوسط، اغنى الاسواق بالمنتوجات والسلع، من جهة ثانية. فهيأ لها هذا الدور رخاء اقتصادياً واطلاعاً واسعاً على حضارات الشرق وعلى الاخص الاسلامية والبيزنطية.
........................................
1- ول ديورانت: قصة الحضارة الجزء (20) ص 35.