1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : تاريخ الحضارة الأوربية : التاريخ الأوربي القديم و الوسيط :

الاصلاح الديني في انكلترا (الاسباب)

المؤلف:  د. محمد مخزوم.

المصدر:  مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).

الجزء والصفحة:  ص 135 ــ 137.

2024-08-10

636

ارتبطت حركة الاصلاح الديني في انكلترا بعدة عوامل اهمها ان حالة رجال الدين في انكلترا لم تكن بأحسن من غيرهم في اوروبا فيما يختص بارتكاب الفضائح والرذائل والاقبال على الملذات والانغماس في المشاكل الاجتماعية المختلفة وفي سياسة تبذير الاموال التي كانوا يجمعونها بشتى الطرق. كما ان انكلترا شهدت منذ القرن الرابع عشر - كما رأينا - بروز افكار اصلاحية بدأها ويكلف بمعارضة شديدة لدفع الضرائب للبابا بحجة انه يسيء استعمالها. فضلا عن أن مبادى لوثير وكالفن وبقية المصلحين كاراسم مثلاً كانت قد وصلت الى انكلترا عن طريق المبشرين البروتستانت.  لقد بدأ الخلاف بين هنري الثامن ملك انكلترا (1509 - 1547) مع البابوية عندما رفض البابا كلمنت السابع ان يطلق زوجته کاترین اراغون، بعد مضي ثماني عشرة عاماً على زواجه منها بحجة ان الزواج لا يعتبر شرعياً لأن كاترين كانت ارملة أخيه. والحقيقة ان هنري كان يرمي الى الزواج من احدى عشيقاته واسمها آن بولين كما انه كان يتوق الى ولد ذكر يرث عرشه. اذ لا يمكننا اغفال العقلية الانكليزية المحافظة في وجوب إنجاب العرش لأن في ذلك استقرار للسلطة السياسية في البلاد بعد الحروب الدامية التي كانت تشهدها انكلترا بسبب هذا الأمر. كما أن ابنة هنري من کاترین كانت قد خطبت لولي عهد فرنسا وعمرها سنتان فقط. وفي هذه الحالة يمكن لملك فرنسا في المستقبل ان يرث التاج الانكليزي لتصبح انكلترا بعدها مقاطعة فرنسية خالصة. وهكذا نستنتج من طلب هنري لبطلان الزواج، ان الملكية الانكليزية اصبحت ذات شأن يمكنها من رفض التسليم بسلطة البابا وتحكمه في مواردها الاقتصادية مع ان هنري الثامن نفسه كان من أشد المخلصين للكاثوليكية، مع حتى ان البابا ليو العاشر انعم عليه بلقب) حامي العقيدة» بعد ان أصدر هنري بحثاً عام 1521 رد فيه على لوثير مدافعاً عن البابوية وسلطتها (1). لم تعد البرجوازية الانكليزية اذن في أوائل القرن السادس عشر بعد ان ازدهرت أعمالها التجارية وراء البحار وفي الاراضي المنخفضة، قادرة على الوقوف مكتوفة الأيدي امام الاعراف والتقاليد والقوانين المعيقة لنموها. لذلك وقفت الى جانب الملك الانكليزي تسانده في اتخاذ القرارات والقوانين التي تحد من سلطة رجال الدين وتجعل من الكنيسة الانكليزية كنيسة قومية خالصة. كما ان انتصارات شارل الخامس المتتالية في الحروب الايطالية على فرنسا واحتضانه للبابوية قد قلبت التوازن الاوروبي رأساً على عقب. فما كان على انكلترا في هذه الحالة الا ان تقف ضد شارل الخامس قبل ان يبتلع ايطاليا كلها ومعها فرنسا وبما ان كاترين زوجة هنري هي قريبة شارل (عمته) كانت حجة ودافعاً للمزيد من العداء لإمبراطور الامبراطورية الرومانية المقدسة. يذكر فيشر المؤرخ الانكليزي بهذا الصدد: (رغم ان الشعب الانجليزي يغلب عليه طابع المحافظة، فانه كان ايضاً بصفة عامة لا يميل الى رجال الدين ويصدق هذا بصفة خاصة على العلمانيين في لندن والمدن التجارية. وكانت الطبقة التجارية واسعة السلطان؛ وكان الجبللين (2) (Gibelins) الانجليز يحقدون على ما يتمتع به القسس من امتيازات وما يحوزون من املاك كان يسوؤهم ان يعفى رجال الدين من التشريع الجنائي الذي يخضع له افراد الناس في الوقت الذي يخضع فيه الناس لتشريع الكنيسة الجنائي. وتساءلوا: لماذا يفلت سافك الدماء فعلاً من العقوبة إذا استطاع ان ينشر مقطوعة من المزامير واستحق بذلك ان يكون رجل دين، واي حق يخول محكمة الاسقف الحكم على رجل علماني بالحرق بتهمة الهرطقة دون اي تدخل او مانع من جانب السلطة المدنية؟ ... ورغم ان اتجاه الرأي العام كان في معظمه علمانياً لا يميل الى الاكليروس، فانه لم يكن ثورياً. ولم تلهب حركة الاصلاح الديني في انجلترا تلك المرارة الاجتماعية بين الطبقات التي اشعلت ثورة الفلاحين في المانيا) (3).

...........................................

1- كتب هنري يدافع عن سلطة البابا قائلاً : اي ثعبان سام يصل الى درجة من يصف سلطة البابا بأنها مستبدة ؟ ... واي جارحة من جوارح الشيطان تحاول ان تمزق اعضاء المسيح وتفصلها عن رأسها. فالكنيسة بأسرها ليست رعية للمسيح فحسب... بل لكان المسيح الوحيد، بابا روما.. انظر ديورانت: قصة الحضارة الجزء (25) (29).

2- الجبللين هم انصار الامبراطورية اثناء الصراع بين الامبراطور والبـابـا في العصور  الوسطى. للمزيد. انظر: POULET. E. : Papauté. Guelfs et Gllelins 2 vol Paris 1922.

3- فيشر: المرجع نفسه ص 113.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي