1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : تاريخ الحضارة الأوربية : التاريخ الأوربي القديم و الوسيط :

أوروبا والفكر السياسي في خدمة الحكم المطلق (هوبز).

المؤلف:  د. محمد مخزوم.

المصدر:  مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).

الجزء والصفحة:  ص 265 ــ 266.

2024-09-24

342

لم تقتصر تطلعات الفلاسفة على تمتين الحكم المركزي للدولة على فرنسا فحسب، بل تعدتها ايضاً الى انكلترا. وبدا تطور الفكر السياسي في هذه الحقبة مديناً الى حد بعيد الى الصراع على السلطة والحروب الاهلية التي اصابت كل من فرنسا وانكلترا منذ القرن السادس عشر. وفي خضم الصراع الذي حدث في انكلترا ابان ثورة كرمويل التي ادت الى اعدام الملك شارل الاول سنة 1649 وضع هوبز كتابه المسمى Leviathan سنة 1651 وهي لفظة جاءت في العهد القديم تعني العملاق أو التنين. حاول هوبز ان يقيم شبهاً بين الدولة ووحشه الخيالي. اذ ان الدولة بنظره هي شيئاً خياليا من صنع الانسان ومع ذلك فقد تعدت قوته وبات لزاماً عليه الطاعة لها لأن مهمتها السهر على مصالح الافراد ومنع اي اعتداء يقع عليهم بالقوة لأن العهود بدون القوة ليست الا كلمات: العهود بغير السيف ليست سوى الفاظ ولا تملك قوة على توفير الأمن للمرء على الاطلاق ... وروابط الكلمات أضعف من ان تلجم طموح الناس وجشعهم وغضبهم وغير ذلك من العواطف الجامحة، دون خوف من قوة قادرة على القمع.

وهكذا فان الامن عند هوبز مرتبط بوجود حكومة قوية تقمع الخارجين عن ارادتها. وهو يضع قارئه بين اختيارين اثنين فقط: اما السلطة المطلقة وأما الفوضى. ولهذا وجب ان تتركز السلطة بيد حاكم واحد (صاحب السيادة) يتمتع بإصدار القوانين وتفسيرها وتنفيذها بحسب ارادته ومشيئته لكون اوامره وتشريعاته لا يمكن ان تكون ظالمة. والسيادة بنظره لا تنقسم ولا تفوض، كما هي الحال عند بودان، لأن الافراد تنازلوا عن حقوقهم الطبيعية وحريتهم وارادتهم لصاحب السيادة بشكل لا رجعة فيه. فالحرب الاهلية التي حدثت في انكلترا كانت بنظره بسبب تخلي الملك عن السيادة الكاملة التي يتمتع بها للبرلمان عندما اتاح له مشاركته في حكم البلاد. فهو اذن يبرر حق الشعب المشروع في الثورة او مقاومة السلطة لأن كل ثورة ضد السلطة لا بد الا ان تكون على باطل. ومع ذلك فان هوبز يضع استثناء واحداً فقط لعدم اطاعة القانون وذلك حين تعرض اطاعة القانون أو السيد حياة المواطن لخطر أشد من العصيان. وهو يظهر لنا من خلال هذا الاستثناء انه من أصحاب المذهب الفردي الذي يضع الدولة لخدمة مصالح الأفراد ولهذا يرى سباين ان قوانین هوبز من حيث الجوهر للسلام والمنفعة بالنسبة إلى المحافظة على الذات أكبر من منفعة العنف والمنافسة العامة، والسلام يتطلب الثقة المتبادلة.

ومحور نظرية هوبز السياسية هي تأييد الحكم المطلق وتركيزه بيد سلطة زمنية واحدة تخضع لها الكنيسة سواء كانت هذه السلطة هيئة ام مجلس ام ملكية. ولكنه يرى ان النظام الملكي أكثر الحكومات استقراراً وقدرة على حفظ السلام والأمن. ولهذا تعتبر فلسفة هوبز محاولة ارستقراطية لدعم الملكية الانكليزية المنهارة تحت ضربات البورجوازية. وأسلوب هوبز في كتابه (التنين) استنباطياً واضحاً ينتقل في منهجه من فرض الى آخر حتى يدرك غايته من فروضه الموضوعة عكس منهج مكيافللي الواقعي في كتابه الأمير. وهو إن كان لم يلجأ الى فكرة الحق الإلهي للملوك الا ان دفاعه عن الملكية كان دفاعاً بسيطاً عندما شبه السلطة بالوحش. ان فلسفة هوبز السياسية هي اروع بنيان لا يحتمل المقارنة انتجته فترة الحروب الأهلية الانجليزية. وهي مشهورة اساساً بوضوح الحجة المنطقي والاتساق الذي يلازمها منذ الفروض التي بدأت منها هذه الحجة. ولم تكن باي معنى نتاج المشاهدة السياسية الواقعية.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي