1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة سلخ‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج5 ، ص208- 209.

18-11-2015

7429

مقا- سلخ : أصل واحد ، وهو إخراج الشي‌ء عن جلده ، ثمّ يحمل عليه.

والأصل سلخت جلدة الشاة سلخا ، والسلخ : جلد الحيّة تنسلخ ، ويقال أسود سالخ ، لأنّه يسلخ جلده كلّ عام فيما يقال. وحكى بعضهم سلخت المرأة درعها:

نزعته. ومن قياس الباب سلخت الشهر إذا صرت في آخر يومه ، وهذا مجاز. وانسلخ الشهر وانسلخ النهار من الليل المقبل.

مصبا- سلخت الشاة سلخا من بابي قتل وضرب. قالوا ولا يقال في البعير سلخت جلده وإنّما يقال كشطته ونجوته وأنجيته. والمسلخ موضع سلخ الجلد.

وسلخت الشهر سلخا من باب نفع وسلوخا : صرت في آخره ، فانسلخ ، أي مضى.

وسلخ الشهر : آخره.

أسا- سلخ الشاة وكشط مسلاخها : أهابها. وأعطاني مسلوخة أي شاة سلخ جلدها. وأسود سالخ. وانسلخ جلده وتسلّخ. ومن المجاز : سلخنا الشهر وانسلخ الشهر. وسلخ اللّه النهار من الليل وانسلخ منه. وسلخت عنها درعها. وسلخ الحرّ والجرب جلده. وفلان حمار في مسلاخ انسان.

صحا- سلخت جلد الشاة أسلخ وأسلخ سلخا. ومسلاخ الحيّة قشرها الّذي تنسلخ منه. والمسلاخ : النخلة التي ينتشر بسرها أخضر. وسلخت الشهر إذا أمضيته وصرت في آخره ، وانسلخ الشهر من سنته والرجل من ثيابه والحيّة من قشرها والنهار من الليل.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو كشط شي‌ء ونزعه وهو يحيط بشي‌ء آخر متّصلا وملصقا ، كالجلد للحيوان والقشر الظاهر من الأشياء والضوء للأجسام المظلمة والعنوان الملحوظ المقرّر لزمان معيّن أو مكان كما في الشهر الحرام أو شهر الصوم أو محلّ عبادة ، والدرع للبدن ، والبسر من التمر الّذي لم ينضج للنخلة.

والكشط أعمّ ممّا يكون ملصقا أو غير ملصق ، وظهر مفاهيم النزع والقلع والخلع في- الخلع والسلب- فراجع.

. {وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ} [يس : 37]

ولم يعبّر بقوله- نسلخ منه الليل : بالنسبة الى النهار- فانّ الأصل في المادّة هو الظلمة ، كما أنّ الأصل في عالم الروحانيّة هو النور ، فالضوء عارض في المادّة ، كما في الأرض وما فيها ، وأمّا الثوابت والشموس : فانّ الضياء فيها إمّا بالانعكاس أيضا ، أو في أثر الحركة في الأجزاء ، فانّ الحرارة والنور يتحصّلان في المادّة بالحركة ، وإذا فقدت الحركة ينعدم النور والحرارة ، كما فصّل في محلّه.

ونقول أيضا : إنّ النظر في الآية الكريمة الى الأرض وساكنيها ، والى الليل والنهار المتعاقبين فيها ، لا الى مطلق عالم المادّة.

. {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ} [الأنعام : 1].

أي يعدلون عن النور الى الظلمات.

. {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا} [الأعراف : 175]

الآية عبارة عمّا يكون وسيلة في التوجّه والوصول الى المقصود ، والمرتبة العالية الحقيقيّة منها ما يكون تكوينيّا روحانيّا ، أو من جهة الروحانيّة ، أو أمرا من عنده تعالى كروح وفيض ومعرفة ونور وتجلّي مقام وصفة.

فإيتاء الآيات من اللّه تعالى عبارة عن فيض ونور يتجلّى في قلب العبد يتنوّر به ويجعله وسيلة في السير الى اللّه تعالى والوصول اليه.

والانسلاخ من جلباب الرحمة والنور إنّما يكون بتقصير وعصيان وسوء اختيار ، ولهذا عبّر بالانسلاخ دون السلخ من اللّه العزيز.

{فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ} [التوبة : 5].

الشهر عبارة عن امتداد زمان يبتدئ برؤية الهلال الى آخر زمان من غيبته قبل رؤيته ثانيا ، فهذه المدّة من حركة القمر الى آخر نقطة من دائرة حول الأرض يسمّى بالشهر ، وكلّ شهر يعنون بعنوان مناسب له ، والأشهر الحرم شهر رجب وذي القعدة وذي الحجّة ومحرّم ، فبانتهاء محرّم ينتهي عنوان الأشهر الحرم ، فكأنّ هذا العنوان محيط بهذه المدّة المعيّنة.

فظهر أنّ السلخ أعمّ من أن يكون في ماديّ او في غيره ، وإطلاقه في جميع هذه الموارد على سبيل الحقيقة ، ولا تجوّز فيها.

فظهر أيضا لطف التعبير بالمادّة في الآيات الكريمة دون أخواتها.

_________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي