تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة سمن
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج5 ، ص263- 265.
18-11-2015
9395
مصبا- السمن : ما يعمل من لبن البقر والغنم ، والجمع سمنان مثل ظهر وظهران. وسمن يسمن من باب تعب ، وفي لغة : من باب قرب : إذا كثر لحمه وشحمه. ويتعدّى بالهمزة وبالتضعيف ، والسمن وزان عنب : اسم منه ، فهو سمين ، وجمعه سمان ، وامرأة سمينة ، وجمعها سمان أيضا. والسمينة : فرقة تعبد الأصنام.
مقا- سمن : أصل يدلّ على خلاف الضمر والهزال. من ذلك السمن ، يقال هو سمين. والسمن من هذا. وممّا شذّ عن هذا الأصل كلام يقال : إنّ أهل اليمن يقولونه دون العرب ، يقولون سمّنت الشيء : إذا برّدته ، والتسمين : التبريد.
لسا- السمن : نقيض الهزال. والسمين : خلاف المهزول ، سمن يسمن سمنا وسمانة. وشيء سامن وسمين ، والجمع سمان. قال اللحياني : إذا كان السمن خلقة : قيل هذا رجل مسمن وقد أسمن. وسمّنه : جعله سمينا. وفي المثل- سمّن كلبك يأكلك. واستسمن الشيء : طلبه سمينا أو وجده كذلك. والسمنة : دواء يتّخذ للسمن. في حديث عن النبيّ (صلى الله عليه واله) : يقول لرجل سمين ويؤمي بإصبعه الى بطنه : لو كان هذا في غير هذا لكان خيرا لك. والسمن : سلاء اللبن ، سلاء الزبد ، للبقر ، وقد يكون للمعزى ، والجمع أسمن وسمون وسمنان. وسمن الطعام يسمنه سمنا ، فهو مسمون : عمله بالسمن ولتّه به. وسمن الخبز وسمّنه وأسمنه : لتّه بالسمن. ورجل سامن : ذو سمن ، كما يقال رجل تامر لابن.
التهذيب 13/ 21- ابن السكّيت ، سمنت له : إذا أدمت له بالسمن. وقد سمّنته : إذا زوّدته السمن. وجاءوا يستسمنون : أي يطلبون أن يوهب لهم السمن.
وقال الليث : السمن : نقيض الهزال. والفعل سمن يسمن سمنا.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الهزال والضعف ، ويختصّ بأنواع الحيوان والإنسان ، فيقال سمن يسمن فهو سمين إذا كان سمنه طبيعيا ، وسمن يسمن سمنا من باب تعب فهو سمن ، إذا كان عرضيّا ولاحقا ، وهكذا أسمن يسمن فهو مسمن. هذا بحسب الصيغة ودلالة الهيئة.
ثمّ إنّ السمن في الحيوان يلازم الشحم ، بل إنّ السمن لا يتحقّق إلّا بتزايد الشحم في داخل البدن وأطراف الأعضاء الداخليّة : وبهذا اللحاظ يطلق السمانة على الشحم إذا كان النظر اليه في ضمن السمن أو مجازا ، كما أنّ الشحم أيضا يطلق على السمن ، فيقال إنّه شحيم أي سمين.
{لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6) لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ} [الغاشية : 6 ، 7].
أي لا يزيد في قوّتهم واقتدارهم ولا يقوّيهم ، بل لا يرفع جوعهم وضعفهم.
{فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ} [الذاريات : 26].
العجل : ولد البقر قبل تمام سنة ، جاء به للإطعام- راجع- الروغ والعجل.
{يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ} [يوسف : 46].
سمان : جمع سمينة أو سمنة ، والعجاف جمع عجفة أو عجفاء أو أعجف ، والعجف بمعنى الضعف والهزال.
فذكر السمان في مقابل العجاف : يدلّ على أصالة المعنى المذكور.
ولا يبعد أن نقول إنّ دلالة المادّة على الشحم بالتضمّن لا بالالتزام.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .