1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة سهم‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج5 ، ص 299- 302.

19-11-2015

7495

مصبا- السهم : النصيب ، والجمع أسهم وسهام وسهمان. وأسهمت له : أعطيت له سهما. وساهمته مساهمة بمعنى قارعته مقارعة. واستهموا : اقترعوا.

والسهمة : النصيب ، وتصغيرها سهيمة. والسهم : واحد من النبل ، وقيل السهم نفس النصل.

مقا- سهم : أصلان ، أحدهما- تغيّر في لون. والآخر يدلّ على حظّ ونصيب وشي‌ء من الأشياء. فالسهمة : النصيب ، ويقال أسهم الرجلان إذا اقترعا ، وذلك من السهمة والنصيب أن يفوز كلّ واحد منهما بما يصيبه. والسهمة : القرابة ، وهو من‌ ذاك ، لأنّها حظّ من اتّصال الرحم. وقولهم برد مسهّم ، أي مخطّط ، وإنّما سمّي بذلك لأنّ كلّ خطّ منه يشبّه بسهم. وأمّا الأصل الآخر : فقولهم سهم وجه الرجل : إذا تغيّر.

التهذيب 6/ 138- قال الليث : استهم الرجلان : إذا اقترعا. والسهم : القدح الّذي يقارع به. والسهم : النصيب. والسهم : واحد السهام من النبل وغيره. ويقال للفرس إذا حمل على كريهة الجري ساهم الوجه ، وكذلك الرجل في الحرب ساهم الوجه ، والسهام الضمر والتغيّر. وقال الليث : السهام من وهج الصيف وغبرته ، يقال سهم الرجل : إذا أصابه السهام.

الاشتقاق 118- السهم الّذي يرمى به : معروف. ولا يسمّى سهما حتّى يكون عليه نصل وريش ، وإلّا فهو قدح. والسهام : الريح الحارّة. والسهام : داء يصيب الإبل شبيه بالعطاش. وبرد مسهّم : مخطّط كأفواق السهام. وسهم وجهه:

إذا ضمر ، فهو ساهم من مرض أو علل. وبيني وبين فلان سهمة : أي نسب وقرابة.

اللسان- سهم : السهم : النصيب المحكم. السهم في الأصل : واحد السهام الّتي يضرب بها في الميسر ، وهي القداح ، ثمّ سمّي به ما يفوز به الفالج سهمه ، ثمّ كثر حتّى سمّي كلّ نصيب سهما. وحديث بريدة : خرج سهمك أي بالفلج والظفر. والسهم : القدح الّذي يقارع به.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يتعيّن وينسب لشخص ، والفرق بين المادّة وبين موادّ- الحظّ والقسمة والحصّة والخلاق والرزق والنصيب:

أنّ الحظّ : يلاحظ فيه الاستفادة.

والقسمة : يلاحظ فيها الانقسام والتجزّي من الكلّ.

والحصّة : يلاحظ فيها الانفصال والتعيّن واتّضاح المفصول.

والخلاق : ما يكون من الخير وافرا ومقدّرا وهو من التقدير والخلق.

والرزق : ما يعطى ويجرى على الاستمرار والإدرار.

والنصيب : ما ينصب ويتعيّن في مقابل شخص ، محبوبا أو مكروها ، وهو أعمّ من كلّ منها ، كما أنّ السهم كذلك. والملحوظ في النصيب جهة النصب ، وفي السهم جهة النسبة.

وأمّا إطلاقها في موارد القرابة والتغيّر والتعلّل : فيقيّد لحاظ النسبة أي تستعمل المادّة فيها إذا كان النظر الى جهة نسبة منها الى شخص نصيبا.

وأمّا المساهمة : أ فتدلّ الصيغة على تكرار واستمرار في المفهوم ، وهذا المعنى إنّما يتحقق بالمقارعة حتّى يتعيّن النصيب في المورد.

وكذلك الاستهام : وهو اختيار السهم بأيّ وسيلة يمكن.

{إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ } [الصافات : 140 - 142].

أي فقارع واستمرّ في تشخيص السهم منهم ، وتعيّن هو نفسه في ذلك المورد.

فظهر لطف التعبير بالمادّة دون أخواتها.
_______________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
- الإشتقاق - لأبن دريد ، طبع مصر، ١٧٧٨ ‏هـ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي