تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة سهر
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج5 ، ص 296- 298.
19-11-2015
9149
مقا- سهر : معظم بابه الأرق ، وهو ذهاب النوم. يقال سهر يسهر سهرا ، ويقال للأرض : الساهرة ، لأنّ عملها في النبت دائما ليلا ونهارا. ثمّ صارت الساهرة اسما لكلّ أرض.
مصبا- السهر : عدم النوم في الليل. كلّه أو في بعضه ، يقال سهر الليل كلّه أو بعضه : إذا لم ينم فيه ، فهو ساهر وسهران ، وأسهرته.
اشتقاق- 316- الساهرة : وهي أرض بيضاء ، وفسّر قوم الساهرة في التنزيل فقالوا- يخلق اللّه أرضا لم يعص عليها. والساهور : القمر بالسريانية ، وقد تكلّمت به العرب. والسهر : معروف.
مفر- الساهرة : قيل وجه الأرض. وقيل هي أرض القيامة ، وحقيقتها الّتي يكثر الوطء بها فكأنها سهرت بذلك.
التهذيب 6/ 120- قال الليث : السهر : امتناع النوم بالليل ، تقول : أسهرني همّ فسهرت له سهرا. قال : والساهور من أسماء القمر ، وقال غيره : الساهور للقمر كالغلاف للشيء. وساهور العين : أصلها ومنبع مائها. ويقال لعين الماء ساهرة إذا كانت جارية ، ويقال : خير المال عين ساهرة لعين نائمة. والسهار والسهاد واحد.
قع- (سهر) قمر ، هلال.
(سوهر) سجن ، حبس ، موقف ، معتقل.
(شحر) فجر ، ظلام الليل.
(شاحر) اسودّ ، أظلم ، خيّم الظلام.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو فقدان النوم والغفلة مع التوجّه ليلا.
وليس مطلق الأرق سهرا.
وبهذه المناسبة تطلق على القمر : فانّه لا يغفل عن وظيفته وعمله ليلا ، وعلى عين الماء : لخروج الماء وجريانه عنها دائما ومن دون توقّف.
ومفهوم الظلمة والاسوداد والتوقّف والتسجّن في العبريّة : يناسب الأصل ، فانّ السهر ليلا محاط قهرا بالظلمة ومحدود بالاسوداد.
. {قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ (12) فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (13) فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ} [النازعات : 12 - 14].
الزجرة : هي الصيحة تمنع عن عمل أو حالة.
والساهرة : عبارة عن محيط ومقام لا غفلة ولا نوم فيها ، وهي عالم غير محجوب بالمادّة وقواها وتمايلاتها- الناس نيام إذا ماتوا انتبهوا.
فالمحجوبون الغافلون المتوغّلون في تعلّقات الحياة الدنيا كالنائمين الواقعين في ظلمات الجهل والطغيان ، غير متوجّهين الى حالاتهم الباطنية والى ما فيه صلاح أمورهم وسلامة قلوبهم ونورانيّة نفوسهم.
وأمّا إذا أدركهم الموت : فيتحصّل لهم التنبّه والسهر والتوجّه ، فانّ عالم الآخرة عالم لطيف يرتفع فيه حجب المادّة-. {فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ} [ق : 22].
وأمّا تفسير الساهرة بالأرض : فأوّلا- إنّ النفوس بعد الموت ليس لهم تعلّق وسكنى في الأرض كما كانوا في الدنيا ، ولا يحتاجون الى مسكن مادّي كما في حال تعلّقهم بالأبدان الجسدانيّة. وثانيا- إنّ الأرض ليست من مصاديق الأصل.
والظاهر أنّ أهل اللغة أخذوا المعنى من كتب التفسير. والمفسّرون فسّروا الكلمة برأيهم على مقتضى أفهامهم. وقلنا كرارا إنّ أمثال هذه المعاني في كتب اللغة كثيرة.
مع أنّ تقييد الكلمة يحتاج الى دليل ، والدليل على خلافه.
__________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- الإشتقاق - لأبن دريد ، طبع مصر، ١٧٧٨ هـ .
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ١٣٣٤ هـ.
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .