1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة سوى‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج5 ، ص 338- 343 .

19-11-2015

16965

مقا- سوى : أصل يدلّ على استقامة واعتدال بين شيئين . قال هذا لا يساوي كذا ، أي لا يعادله . وفلان وفلان على سويّة من هذا الأمر ، أي سواء .

ومكان سوى ، أي معلم قد علم القوم الدخول فيه والخروج منه . ويقال أسوى الرجل ، إذا كان خلفه وولده سويّا . وعن الكسائيّ : يقال كيف أمسيتم ؟ فيقال : مستوون صالحون . يريدون- أولادنا وماشيتنا سويّة صالحة . ومن الباب : السيّ : الفضاء من الأرض . والسيّ : المثل ، وقولهم سيّان أي مثلان ، ومن ذلك قولهم- لا سيّما ، أي لا مثل ما . كما يقال ولا سواء . ومن الباب السواء : وسط الدار وغيرها ، وسمّي بذلك لاستوائه . وأمّا قولهم : هذا سوى ذلك ، أي غيره : فهو من الباب ، لأنّه إذا كان سواه فهما كلّ واحد منهما في حيّزه على سواء ، والدليل على ذلك مدّهم السواء بمعنى سوى . ويقال قصدت سوى فلان : كما يقال قصدت قصده .

مصبا- ساواه مساواة : ماثله وعادله قدرا أو قيمة . ومنه قولهم هذا يساوي درهما ، أي تعادل قيمته درهما ، وفي لغة قليلة : سوي درهما يسواه من باب تعب ، ومنعها أبو زيد فقال : يقال يساويه ولا يقال يسواه . واستوى الطعام أي نضج ، واستوى القوم في المال : إذا لم يفضل منهم أحد على غيره . وتساووا فيه وهم فيه سواء .

واستوى جالسا واستوى على الفرس : استقرّ ، واستوى المكان اعتدل .

صحا- السواء : العدل . وسواء الشي‌ء : وسطه . وسواء الشي‌ء : غيره . قال الأخفش : سوى إذا كان بمعنى غير أو بمعنى العدل تكون فيه ثلاث لغات : ان ضممت السين أو كسرت قصرت فيهما جميعا ، وإن فتحت مددت ، تقول مكان سوى وسوى وسواء أي عدل ووسط ، ومررت برجل سواك وسوك وسواءك أي غيرك .

مفر- المساواة : المعادلة المعتبرة بالذرع والوزن والكيل ، وقد يعتبر بالكيفيّة .

واستوى : يقال على وجهين :

أحدهما- يسند اليه فاعلان فصاعدا نحو استوى زيد وعمرو .

والثاني- لإعتدال الشي‌ء في ذاته نحو فإذا استويت أنت . ومتى عدّى بعلى :

اقتضى معنى الاستيلاء- على العرش استوى . وإذا عدّي بإلى : اقتضى معنى الانتهاء اليه إمّا بالذات أو بالتدبير . وتسوية الشي‌ء : إمّا في الرفعة أو في الضعة .

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التوسّط مع الاعتدال ، فكلا المفهومان مأخوذان في الأصل معا ، وهذا ينطبق على جميع موارد استعمالها مجرّدا ومزيدا ، مضافا اليه خصوصيّة الصيغة .

فالسواء اسم مصدر يلاحظ فيه التوسّط مع الاعتدال من حيث هو ومن دون نظر الى نسبة الحدث ، وهو المتحصّل من المصدر .

{سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} [البقرة : 6] .

{سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ } [الرعد : 10] .

{تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ } [آل عمران : 64] .

يراد المرتبة المتوسّطة والحدّ الوسط من الكفر الّذي كانوا عليه ، من دون حصول تفاوت في طريقتهم ، ومن دون تمايل الى اليمين والشمال بإنذار أو تركه ، فهم ثابتون في كفرهم .

وأنّ اللّٰه تعالى محيط وعالم بما في سرّكم وجهركم ويشهد ما في قلوبكم ، والجهر في القول أو الإخفات فيه لا يخرجه عن حدّ التوسّط والاعتدال في علمه .

ويا أهل الكتاب تعالوا نتوافق في مرتبة متوسّطة معتدلة- . { أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا} [آل عمران : 64] .

هذه الآيات الكريمة في المعنويّات .

وأمّا التوسّط في المادّيّات المحسوسة : فكما في- . {وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ} [الأنفال : 58] .

{وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ} [الحج : 25] .

أي فاطرح اليهم معونتهم ونصرتهم وتعهّدهم وتوافقهم ، وكن على سواء في وفاقهم وخلافهم ، وجهادهم وقعودهم ، وأنّ العاكف والباد يستويان فيه .

{فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ} [البقرة : 108] * ، . {وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ } [المائدة : 60] ، . {وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ} [ص : 22] ، . {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ} [الدخان : 47] .

فالوسط المعتدل من الطريق والصراط والسبيل : هو الجهة الّتي تكون مصونة عن الانحراف الى اليمين والشمال وعن الضلال والتعدّي ، وهو أشدّ اعتدالا واستقامة من جهة العلو والسفل في سطح الطريق .

ثمّ الإستواء يختلف باختلاف الموارد : ففي كلّ مورد بحسبه وعلى ما يقتضيه ، فالتوسّط في الاعتدال في الخلق من جهة النظم والكمال في خلقه وتدبيره- . {فَخَلَقَ فَسَوَّى } [القيامة : 38] ، . {ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا} [الكهف : 37] ، . {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا} [الشمس : 7] ، . {عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ} [القيامة : 4] .

والاستواء في التمكّن في محلّ : عبارة عن الاستقرار التامّ والتمكّن الكامل من دون انكسار وضعف وتزلزل واضطراب - . {وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ} [هود : 44] ، {فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ} [المؤمنون : 28] ، . {لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ} [الزخرف : 13].

فالافتعال للمطاوعة ، فيدلّ على اختيار الاعتدال والتوسّط في مورد التمكّن ، وهو الاستقرار التامّ المطمئنّ .

ومن هذا الباب : {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ} [البقرة : 29] * ، . { ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ} [يونس : 3] .

{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه : 5] .

يراد الاستقرار التامّ المطمئنّ والتمكّن بالاعتدال بإتمام الخلق وإكمال التدبير فيه .

والتعبير في السماء بحرف- على : فانّ السماء جهة علوّ ، وليست بموضع للتمكّن والاستقرار- راجع العرش .

و التسوية : جعل شي‌ء معتدلا في توسّطه ، ومتوسّطا معتدلا بالعمل والنظم‌ و التدبير والتكميل .

{الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ } [الانفطار : 7] .

{ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ} [السجدة : 9] .

{رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا} [النازعات : 28] .

{وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا } [الشمس : 7] .

أي جعلها في توسّط مع اعتدال .

{حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} [الكهف : 96] .

صيغة المفاعلة تدلّ على التكرر والاستمرار ، أي جعل بينهما في توسّط واعتدال حتّى عادلهما .

وإذا أريد من التوسّط معناه في نفسه : فيكون المراد جعل بين الصدفين سدّا في حدّ الاعتدال والتوسّط خارجا عن الافراط والتفريط كما وكيفا .

{الصِّرَاطِ السَّوِيِّ} [طه : 135] ، . {بَشَرًا سَوِيًّا} [مريم : 17] ، . {يَمْشِي سَوِيًّا} [الملك : 22] ، . {أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا } [مريم : 10] .

أي الصراط الّذي يكون في توسّط مع اعتدال غير منحرف عن الاستقامة .

والبشر السويّ في الخلقة والطبيعة . ويمشي حال كونه سويّا غير مكبّ على وجهه .

وألّا تكلّم مع أنّك في حالة توسّط مع اعتدال .

{مَوْعِدًا لَا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى} [طه : 58] .

أي متوسّطا باعتدال من جهة كيفيّة أو كميّة أو نسبة وبعد بيننا وبينكم أو غيرها .

وأمّا مفهوم الغير- هذا الرجل سوى زيد : فهو في الأصل هذا في مكان أو مرتبة يعادل زيدا ويقابله ، وهذا المعنى يلازم التغاير .
_______________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي