1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة سوف‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج5 ، ص 326- 329.

19-11-2015

13255

مقا- سوف : ثلاثة اصول ، أحدها- الشمّ ، يقال سفت الشي‌ء أسوفه سوفا ، وأسفته. وذهب بعض أهل العلم الى أنّ قولهم- بيننا وبينهم مسافة : من هذا. والأصل الثاني السواف : ذهاب المال ومرضه ، يقال أساف الرجل ، إذا وقع في ماله السواف. وأمّا التأخير فالتسويف. يقال سوّفته إذا أخّرته.

مصبا- ساف الرجل الشي‌ء يسوفه سوفا من باب قال : شمّه ، ويقال إنّ المسافة من هذا ، وذلك انّ الدليل يسوف تراب الموضع الّذي ضلّ فيه ، فان استاف رائحة الأبوال والأبعار علم أنّه على جادّة الطريق ، وإلّا فلا ، وأصلها مفعلة ، والجمع مسافات. وسوف كلمة وعد ، ومنه سوّفت به تسويفا : إذا مطلته بوعد الوفاء ، وأصله أن يقول مرّة بعد اخرى سوف أفعل.

مفر- سوف : حرف يخصّص أفعال المضارعة بالاستقبال ويجرّدها عن معنى الحال ، نحو سوف أستغفر لكم. ويقتضي معنى المماطلة والتأخير ، واشتقّ منه التسويف اعتبارا بقول الواعد سوف أفعل كذا.

معاني الحروف 109- سوف : من الحروف الهوامل ، وهي عدة وتنفيس ، ومبنيّة على الفتح ، وفتحه كراهية الخروج من الواو الى الكسر ، مع كثرة الاستعمال ، ولم تعمل وهي مختصّة بالفعل ، لأنّها صارت كأحد أجزائه بمنزلة لام المعرفة في الأسماء ، ويدلّ على ذلك قوله تعالى : . {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ } [الضحى : 5] - وهذه اللّام إنّما تدخل على‌ الاسم والفعل المضارع ، فلولا أنّ سوف صارت كأحد حروف الفعل لما جاز أن تدخل عليها اللّام. وقد حكي- سو أقوم ، وهو من الشاذّ الّذي لا يؤخذ به.

مغني اللبيب- سوف : مرادفة للسين أو أوسع منها على الخلاف ، وكان القائل بذلك نظرا الى أنّ كثرة الحروف تدلّ على كثرة المعنى ، وليس بمطّرد. ويقال فيها سف وسو وسي مبالغة للتخفيف ، وتنفرد عن السين بدخول اللّام عليها-. {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ} [الضحى : 5].

صحا- سفت الشي‌ء أسوفه ، إذا شممته ، والاستياف : الاشتمام ، والمسافة : البعد ، وأصلها من الشمّ ، وكان الدليل إذا كان في فلاة أخذ التراب فشمّه ليعلم أهو على قصد أم على جور ، ثمّ كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتّى سمّوا البعد مسافة.

والسواف : مرض المال وهلاكه ، يقال وقع في المال سواف أي موت. وانّ الأصمعيّ يقول السواف ، ويقول الأدواء كلّها تجي‌ء بالضمّ نحو النّحاز والدكاع والقلاب والجمال. قال سيبويه : سوف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد ، ألا ترى انّك تقول سوّفته إذا قلت له مرّة بعد مرّة سوف أفعل ، ولا يفصل بينها وبين يفعل.

قع- ، (سوف ، ساف)- فني ، زال ، انتهى ، انقرض.

(سوف) نهاية ، ختام ، آخر ، طرف ، حدّ.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الانتهاء والتأخّر ، وبهذه المناسبة تطلق على المرض الشديد ، والموت ، والانتهاء في ذهاب المال ، والتأخير ، والمماطلة.

وأمّا الشمّ : فكأنّ النظر فيه الى التحقيق والتفتيش عن الانتهاء في أيّ جهة ، في سير أو كمال أو بلوغ الى حدّ أو رائحة.

والمسافة : يراد منها محلّ انتهاء الامتداد المنظور.

وأمّا سوف : فمأخوذ من هذه المادّة ، ويلاحظ فيه معنى التأخير والانتهاء بالمعنى الحرفيّ ، فيدلّ على تأخير في المضارع ، لا مطلقا.

ويؤخذ منه كلمات- سو ، سي ، سف ، س- مخفّفة.

وهذا المعنى ليس باشتقاق اصطلاحيّ متداول ، بل تجانس وتقارب في الموادّ ، يوجب اشتراكا في المفهوم والأصل.

ولا يخفى أنّ موادّ السود والسور والسوغ والسوف : تدلّ على انتهاء واعتلاء ، كما أنّ السيل والسيع والسيف والسير والسيح والسيب والسوك والسوع تدلّ على جريان وحركة.

{فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ} [المائدة : 54]... ، . {سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ} [الفاتحة : 93] * ... ، . {كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ} [التكاثر : 3] * ... ، . {وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ} [الصافات : 179].

وهذه الكلمة إنّما استعملت في موارد- موضوع متأخّر ، عمل مستقبل ، جزاء يجزى بعد ، علم يحصل من بعد ، وهكذا.

ومن الموارد الّتي تستعمل كلمة سوف : فيما لا يمكن تحقّقه ووقوعه وجريانه في الحياة الدنيا وفي عالم المادّة المحفوفة بالحدود والابتلاءات ، والمربوطة بالقوى الجسمانيّة والانفعالات ، كالأجر العظيم وتحقّق الرضوان الكامل واللقاء التامّ لمن يعمل صالحا ويبتغي مرضاة ربّه :

{وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا} [النساء : 146].

{وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} [النساء : 114].

{وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى } [الضحى : 5].

وكالعلم بحقيقة الأحوال والأعمال ، والاطّلاع على السرائر ، ورؤية حقائق الآثار ونتائج الأفعال لمن احتجب في هذه الدار الظلمانيّة واستغرق في بحر التمايلات النفسانيّة والصفات الحيوانيّة :

{أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ} [التكاثر : 1 - 3].

{وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ} [الصافات : 179].

{ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} [الحجر : 3].
______________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي