1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة سود‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج5 ، ص 309- 312.

20-11-2015

6860

مصبا- السواد : لون معروف ، يقال : سود يسود من باب تعب ، فالذكر‌ أسود ، والأنثى سوداء ، والجمع سود ، ويصغّر الأسود على اسيّد على القياس ، وعلى سويد أيضا على غير قياس ، ويسمّى تصغير الترخيم ، وبه سمّي. واسودّ الشي‌ء ، وسوّدته بالسواد تسويدا ، والسواد : العدد الكثير ، والشاة تمشي في سواد وتأكل في سواد وتنظر في سواد : يراد بذلك سواد قوائمها وفمها وما حول عينيها. والعرب تسمّي الأخضر أسود ، لأنّه يرى كذلك على بعد ، ومنه سواد العراق لخضرة أشجاره وزروعه. وكلّ شخص من انسان وغيره يسمّى سوادا ، وجمعه أسودة مثل متاع وأمتعة. وسواد المسلمين : جماعتهم. واقتلوا الأسودين في الصلاة ، يعني الحيّة والعقرب ، والجمع الأساود. وساد يسود سيادة ، والاسم السؤدد ، وهو المجد والشرف ، فهو سيّد ، والأنثى سيّدة ، فقيل سيّد العبد وسيّدته ، والجمع سادة وسادات ، وسيّد القوم رئيسهم وأكرمهم ، والسيّد : المالك. والأسودان : الماء والتمر.

مقا- سود : أصل واحد ، وهو خلاف البياض في اللون ، ثمّ يحمل عليه ويشتقّ منه. فالسواد في اللون معروف ، وعند قوم أنّ كلّ شي‌ء خالف البياض أيّ لون كان فهو في حيّز السواد ، يقال اسودّ الشي‌ء واسوادّ. وسواد كلّ شي‌ء : شخصه.

والسواد : السرار ، يقال ساوده مساودة وسوادا : إذا سارّه ، قال أبو عبيد : وهو من إدناء سوادك الى سواده ، وهو الشخص. والأساود جمع الأسود ، وهي الحيّات. وأمّا السيادة : فقال قوم : السيّد الحليم. وآخرون : لأنّ إنّما سمّي سيّدا لأن الناس يلتجئون الى سواده. ويقال فلان أسود من فلان أي أعلى سيادة منه. وسواد القلب وسويداؤه : حبّته.

أسا- ساد قومه يسودهم سؤددا ، وساودته فسدته : غلبته في السؤدد ، وسوّده قومه ، وهو سيّد مسوّد. وأسودت فلانة : ولدت سودا. ومن المجاز : رأيت سوادا وأسودة وأساود : شخوصا. ومنه : ساودته : ساررته. وخرجوا الى سواد المدينة : وهو ما حولها من القرى والريف.

التهذيب 13/ 30- السواد : نقيض البياض. والسواد : السرار. قال الأصمعيّ : السواد : السرار- ساودته مساودة وسوادا : إذا ساررته. قال شمر : الأسود : أخبث الحيّات وأعظمها وأمكرها. ويقال رأيت سواد القوم : أي معظمهم ، و مرّت بنا أسودات من الناس وأساود : أي جماعات ، وسوّدت الشي‌ء : إذا غيّرت بياضه سوادا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التشخّص مع التفوّق في مقابل أفراد اخر ، وهذا المفهوم أعمّ من أن يكون في أمر ماديّ أو معنويّ ، فالمعنويّ : كما في قوله تعالى :

{يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ } [آل عمران : 106].

{تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ} [الزمر : 60]

والمادّيّ كما في : . { يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ } [البقرة : 187].

{وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ} [فاطر : 27].

{وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا } [النحل : 58].

وأمّا التشخّص مع التفوّق : فهو في عالم الروحانيّة والمعنويّة إنّما يتحقّق بتحقّق الأنانيّة والتظاهر بالنفسانيّة والشخصيّة والتكبّر والتبختر ، وهذا في مقابل الخشوع والتذلّل وحقيقة العبوديّة وتحقّق الفناء الكامل.

وكلّما ازداد الفناء يزداد نورا وبهجة وضياء واستفاضة واستنارة ، ويستعدّ في قبول الفيوضات الإلهيّة وانعكاس الأنوار الربّانيّة ، وهذا هو لبّ التبيّض في الوجه وتحقّق عنوان الوجهة الإلهيّة فيه وتجلّي النور في الوجه.

وفي قبال هذا المعنى : بقاء الأنانيّة وظهور التشخّص والنفسانيّة : فيوجب حجابا واسودادا ، ويزيد ظلمة بعد ظلمة ، ويزداد محروميّة- وجوههم مسودّة.

وامّا في عالم المادّية الظاهريّة : فلون البياض في عالم الألوان له صفاء وتجرّد عن التلوّن والتشخّص والتظاهر ، وإذا تحوّل الى لون آخر وتلوّن بلون متشخّص غليظ :

فهو السواد المطلق ، الى أن يصل الى حدّ الاسوداد التامّ.

وعلى هذا يطلق الأسود على الأسمر والأخضر أيضا ، بل على كلّ لون غير بياض. وهذا المعنى المطلق هو المراد في قوله تعالى-. {مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ} [البقرة : 187] ، . {ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا} [النحل : 58] *.

وأمّا الاسوداد الظاهريّ في غير الألوان : فهو وجود تشخّص وتفوّق بالنسبة الى أفراد اخر ، كالزوج بالنسبة الى عائلته ، والرئيس بالنسبة الى المرءوسين ، وهكذا في أنواع اخر من التشخّص والتفوّق ، كما في : . {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} [يوسف : 25] ، و { مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا} [آل عمران : 39] ، . {إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا} [الأحزاب : 67].

فحقيقة السؤدد والاسوداد تختلف باختلاف الموضوعات والعوالم ، ففي كلّ مورد بحسبه ، كما أشرنا اليها.

وأمّا إطلاق السيادة على مجد وشرف ومقام معنويّ كما في الروايات والأدعية والزيارات : مفهوم مجازيّ.
_______________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي