1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة سقى‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج5 ، ص 188- 191.

22-11-2015

12066

مصبا- سقيت الزرع سقيا ، وأنا ساق وهو مسقيّ. ويقال للقناة الصغيرة ساقية لأنّها تسقي الأرض ، وأسقيته : لغة. وأسقانا اللّه الغيث وسقانا. ومنهم من يقول سقيته إذا كان بيدك ، وأسقيته إذا جعلت له سقيا. وسقيته وأسقيته إذا دعوت له فقلت له سقيا لك. وفي الدعاء : سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ، على فعلى بالضمّ ، أي اسقنا غيثا فيه نفع بلا ضرّ. والسقاية : الموضع يتّخذ لسقي الناس. والسقاء يكون للماء واللبن. والاستسقاء طلب السقي مثل الاستمطار لطلب المطر.

مقا- سقى : أصل واحد وهو اشراب الشي‌ء الماء وما أشبهه ، تقول سقيته بيدي أسقيه سقيا ، وأسقيته إذا جعلت له سقيا. والسقي : المصدر. وكم سقي أرضك ، أي حظّها من الشرب. وسقيت على فلان ، أي قلت سقاه اللّه. والسقاية :

الموضع الّذي يتّخذ فيه الشراب في الموسم. والسقاية : الصواع. وسقى بطن فلان ، ذلك ماء أصفر يقع فيه. وسقى فلان على فلان بما يكره ، إذا كرّره عليه. والسقيّ على فعيل : السحابة العظيمة القطر.

مفر- السقي والسقيا : أن يعطيه ما يشرب. والإسقاء : أن يجعل له ذلك حتّى يتناوله كيف شاء ، فالإسقاء أبلغ من السقي ، تقول أسقيته نهرا. ويقال للنصيب من السقي سقي.

صحا- السقاء : يكون للّبن والماء ، والجمع القليل أسقية وأسقيات ، والكثير أساق ، والوطب للّبن خاصّة ، والنحي للسمن ، والقربة للماء. ويقال سقيته لشفته وأسقيته لماشيته وأرضه. والاسم السقي ، والجمع الأسقية.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إعداد ما يشرب وتهيّته ، كما أنّ الإطعام هو أعداد ما يؤكل وتهيّته.

فالسقي في مقابل الإطعام ، كما أنّ الأكل في مقابل الشرب ، فالشرب والأكل‌ في مقام التناول والمضغ والجرع. والسقي والإطعام في مقام تهيئة ما يؤكل ويشرب.

{وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ} [الشعراء : 79].

{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا} [الأعراف : 31].

فتفسير السَقي بالإشراب غير وجيه ، كما أنّ تفسيره بإعطاء ما يشرب غير صحيح ، ويدلّ عليه موارد :

{وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ} [القصص : 23].

فانّ السقي هنا لا يصحّ أن يكون بمعنى إعطاء السقي ، بل التهيئة والإعداد.

{فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ} [القصص : 24].

{لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا } [القصص : 25].

. {وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ} [البقرة : 71].

{فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا} [يوسف : 41].

{وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا} [محمد : 15].

{وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ } [الفاتحة : 16].

{وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا} [الإنسان : 21].

فيراد الإعداد والتهيئة والتمكين والإحضار.

{وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا} [المرسلات : 27] ، . {لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا} [الجن : 16] ، . { نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ } [النحل : 66].

التعبير بالإفعال فانّه يدلّ على أنّ الملحوظ هو جهة الصدور والنسبة الى الفاعل.

{وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ } [البقرة : 60].

يراد طلب إعداد السقي.

{أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ} [التوبة : 19].

{جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ} [يوسف : 70].

السقاية مصدر كالعمارة والكتابة ، بمعنى إعداد السقي ، والتعبير في الآية‌ الاولى بالمصدر دون الصفة (من يسقي أو السقّاء والساقي) إشارة الى أنّ الملحوظ ومورد البحث هو هذا العمل بنفسه ، وهو لا يعادل الايمان. {كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ} [التوبة : 19]. وفي الثانية- الى أهميّة ذلك المفقود ، فكأنّهم فقدوا برنامج السقي ، ومع ذلك كان صواعا للملك ، ثمّ اطلق السقاية على المسقى بهذه المناسبة ، وهو مجاز.

وقلنا إنّ كثيرا من المعاني المذكورة في كتب اللغة : يؤخذ من المعاني المجازيّة المستعملة في الأشعار العربيّة أو في التفاسير من دون تحقيق ، وهذا الأمر أوجب الانحراف عن الحقائق في كلمات اللّه تعالى.

أمّا التجوّز في الأشعار : فانّ الشعر مورد تضيّق في استعمال الكلمات وانتخابها من جهة التوازن في البحور والقوافي ، والشاعر يستعمل كلمة يختارها من جهة تناسب اللفظ بأدنى مناسبة في المعنى.

وأمّا في القرآن الكريم : فمن جهة تسامح المفسّرين في تفسير الآيات الإلهيّة ، فانّهم يفسّرون الكلمات بأيّ مفهوم يطابق المورد الخاصّ ، على مقتضى أفهامهم وفي حدود علمهم ، من دون تحقيق.

{فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا} [الشمس : 13].

السقيا : ما يسقى وما يتهيّأ للسقي ، كالسقية على وزن اللقمة.
_____________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي