النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الحال
المؤلف: رؤوف جمال الدين
المصدر: المعجب في علم النّحو
الجزء والصفحة: ص: 91-93
2024-12-26
180
الحال
قال: ومما ألحق به : الحال . وهي بيان هيئة الفاعل . أو المفعول به . أقول الضمير في ( به ) يعود إلى المفعول . فهو أصل الفضلة في النصب الحقت المنصوبات كافة. والحال ملحقة بالمفعول به، في : الفضلية .. وهو الفعل أو شبهه . وحدها : اسم وحدوث النصب عن عامل صريح أو مؤول . أو جملة تحل محله ، ولابد لها من رابط . منصوب
91
لفظاً ، أو تقديراً . أو محلاً . نكرة . . صريحة .. أو مؤولة وصفة. فضلة .. أي بعد تمام ركني الجملة . وليس المراد بهذا الوصف جواز الاستغناء عنه كما قد يتوهم . يذكر البيان هيئة الفاعل . أو المفعول به ، في حالة وقوع الفعل منه - أي حالة الاسناد - . أو وقوعه عليه أي تعلقه فيه - « أي حين تأثره يفعل الفاعل » . فقولنا : جاء زيد راكباً .. ليس الركوب وصفاً لزيد مطلقاً . بل في حالة المجيء المعين في الكلام .. ليس غير . يقول أبو محمد - مؤلف هذا الشرح - : إن للحال أقساماً منها : كونها منتقلة وهو الغالب - . والمراد به : جريان الوصف على الذات . وغير منتقلة ، وهذا قليل . «ومتها» أن تكون مفردة - وهو الغالب - . أو جملة مؤولة بالمفرد . ومن شروط الحال : أن تكون نكرة - أو معرفة مؤولة بالنكرة . وأن تكون مشتقة - وهو الغالب - وقد تكون جامدة لفظاً مؤولة - بالمشتقة وقد لا تؤول . والغالب : تقديم صاحبها عليها . ولابد لها من عامل : وهو الفعل أو شبهه « وهو المشتق العامل عمله كاسم الفاعل ونحوه ، والمصدر . وما في معنى الفعل : وهو الظرف والجار والمجرور لافتقارها إلى ما تتعلق به لذا صلحت للعمل بالحال إذ لابد لها من متعلق به ظاهراً . أو مقدراً . من فعل أو شبهه . وقولهم في تحديدها . . إنها صفة ، . قد يتبادر إلى الذهن . . عدم الفرق بينها وبين النعت . وهذا غير صحيح. فالنعت : وصف عام . والحال : وصف خاص . فقولنا : جاءني رجل عالم .. فـ عالم ، نعت لرجل وليس حالاً. وإن بين هيئة الفاعل - هنا - . إذ هو كقولك : زيد
92
رجل عالم .
أي لا علاقة لعالم ، بزيد حالة المجيء فقط بل هو عالم على كل حال . وهذا هو الفرق بين الحال والنعت، فالوصف في الحال حال وصف . وليس كل وصف حال فاصل . لصاحبها محدود بهيئة يدل عليها الكلام. والنعت وصف مطلق، فكل ولا يكون صاحبها إلا معرفة وغالباً وقد يكون نكرة ، وحيد لابد من تخصيصه بوصف ، أو إضافة مخصصة ، أو سبقه بقى أو شبهه أو نهي أو استفهام : وذلك أن المنكر إذا سبقته هذه الأشياء كان مستغرقاً فلا يبقى فيه إبهام . وكذلك يجوز تنكير صاحبها إذا اشترك مع معرفة فيها نحو : جاء زيد ورجل راكبين . والجواز تنكيره مسوغات أخرى في - المطولات الخلاصة : أقسام الحال باعتبار المعنى منتقلة وهو الغالب . 25، ولازمة .. وذلك واجب في ثلاث : الجامدة ، غير المؤولة بالمشتق ، نحو : هذا مالك ذهباً ، و « المؤكدة ، نحو : ولى مديراً . و ه التي دل عاملها على تجديد صاحبها ، نحو : ( وخلق الانسان ضعيفا ) . (2) باعتبار قصد ذاتها إلى : ( أ و مقصودة وهو الغالب . (ب) وموطئة .. وهي الجامدة الموصوفة نحو : و فتمثل لها بشراً سرياً فانها ذكر بشراً توطئة لذكر سويا . (3) وتنقسم بحسب الزمان إلى . ( أ ) مقارنة - وهو الغالب - . ه ب ، ومقدرة - وهي المستقبلة الماضي - نحو : نحو : و أدخلوها خالدين ) . ( ج ، ومحكية - وهي جاء زيد أمس راكباً
93
(4) وبحسب التبيين .. والتوكيد إلى : أ - مبينة وهو الغالب ، وتسمى - مؤسسة أيضاً - ومؤكدة. و لعاملها ... ولصاحبها .. ولمضمون الجملة ، وجميع العوامل اللفظية تعمل في الحال إلا : كان وأخواتها . وعسى .