1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة سجر

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج5 ، ص 65- 68.

24-11-2015

11006

مصبا- سجرته سجرا من باب قتل : ملأته ، وسجرت التنّور : أوقدته.

مقا- سجر : اصول ثلاثة : المل‌ء ، والمخالطة ، والإيقاد. فأمّا المل‌ء : فمنه البحر المسجور ، أي المملوء. ويقال للموضع الّذي يأتي عليه السيل فيملؤه :

ساجر. ومن هذا الباب ، الشعر المنجسر وهو الّذي يفر حتّى يسترسل من كثرته ، وأمّا المخالطة : فالسجير : الصاحب والخليط ، وهو خلاف الشجير ، ومنه عين سجراء إذا خالط بياضها حمرة. وأمّا الإيقاد : فقولهم سجرت التنّور إذا أوقدته. والسجور : ما يسجر به التنّور ، ومنه سجرت الناقة : إذا حنّت حنينا شديدا.

مفر- السجر : تهيج النار ، يقال سجرت التنّور ، ومنه : والبحر المسجور ، وقوله : {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ} [التكوير : 6] أي أضرمت نارا ، وقيل غيضت مياهها ، وإنّما يكون كذلك لتسجير النار فيه. ثمّ في النار تسجرون- نحو وقودها الناس والحجارة.

وسجرت الناقة : استعارة لإلتهابها في العدو- نحو اشتعلت الناقة. والسجير : الخليل الّذي يسجر في مودّة خليله.

جمهرة 2/ 76- سجرت التنّور وغيره : إذا ملأته حطبا ونارا ، وكلّ شي‌ء ملأته من شي‌ء فقد سجرته به. وفي التنزيل- والبحر المسجور : المملوء. وزعم قوم إنّه الفارغ. والسجير : الخليل المصافي. وأمّا {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ} [التكوير : 6] ، أي خلت من الماء ، وزعموا إنّه من الأضداد. وسجرت الناقة تسجرا سجرا : إذا مدّت حنينها.

والسجر أيضا ضرب من سير الإبل بين الخبب والهملجة. والسجرة : حمرة تعلوها غبرة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الهيجان والفيضان من شدّة الامتلاء.

وهذا المعنى يختلف باختلاف الموارد : ففي البحر بوجود التموّج الشديد والهيجان ، وفي النار بالالتهاب الشديد والاشتعال ، وفي الرفيق والمصاحب بهيجان المحبّة والمودّة ، وفي الشعر بالوفور والاسترسال ، والجامع بينها هو الخروج عن الحدّ في الامتلاء.

فظهر أنّ الأصل في المادّة ليس بمطلق الهيجان ولا الامتلاء ولا التوقّد ولا الفيضان ولا الاسترسال ولا التموّج ، بل الهيجان الشديد القريب من حدّ الفيضان من وفور الامتلاء.

{يُسْحَبُونَ (71) فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ} [غافر : 71 ، 72].

أي يمتلئون في النار ويتموّجون بالهيجان الشديد والاضطراب الوافر.

والسحب : الجرّ على الأرض.

{وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ} [الطور : 4 - 6].

{ وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ} [التكوير : 5 ، 6].

أي البحر الممتلئ المتهيّج الشديد بالتمّوج والوفور والفيضان.

وهذا المعنى في عالم المادّة : أثر من ظهور الرحمة في مسير العالم ، أو أثر من بروز الغضب والنقمة إذا تجاوز حدّ الاعتدال والرحمانيّة واللطف.

وأمّا في عالم الملكوت والحقيقة الروحانيّة : فإشارة الى الفيوضات الرّبانيّة والرحمة المسترسلة والبحر الموّاج المبسوط من الأنوار الإلهيّة.

وأمّا التعبير بالتسجير دون السجر : إشارة الى التجاوز والخروج عن الاعتدال والجريان الطبيعيّ ، وتحقّق السجر بالجعل الاضافيّ الثانويّ ، وهذا معنى بروز الغضب والنقمة من اللّه عزّ وجلّ.

ثمّ إنّ الماء لمّا كان مظهر الحياة والرحمة- و {مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء : 30] - فيعبّر في مقام ظهور الرحمة وجريانها بسجر الماء ، والماء المسجور.

ويؤيّد الأصل في المادّة : مفاهيم موادّ- سجف إسبال ، وسجل انصباب ، وسجم صبّ شي‌ء. وأمّا معاني الخلأ والفراغ إن ثبتت : فإمّا من جهة الفراغ ممّا يقابله أو ممّا سبق أي المفروغ فيه ، أو أنّه نتيجة السجر ، أو مجاز بقرينة التقابل.

______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي