تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة سحب
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج5 ، ص 75- 76.
24-11-2015
8044
مقا- سحب : أصل صحيح يدلّ على جرّ شيء مبسوط ومدّه ، تقول سحبت ذيلي بالأرض سحبا ، وسمّي السحاب سحابا تشبيها له بذلك ، كأنّه ينسحب في الهواء انسحابا ، ويستعيرون هذا فيقولون تسحبّ فلان على فلان ، إذا اجترأ عليه كأنّه امتدّ عليه امتدادا ، هذا هو القياس الصحيح. وناس يقولون : السحب شدّة الأكل ، وأظنّه تصحيفا لأنّه لا قياس له ، وإنّما هو السحت.
مصبا- سحبته على الأرض سحبا من باب نفع : جررته ، فانسحب ، والسحاب معروف ، سمّي بذلك لانسحابه في الهواء ، الواحدة : سحابة ، والجمع سحب بضمّتين.
مفر- أصل السحب الجرّ كسحب الذيل والإنسان على الوجه ، ومنه السحاب إمّا لجرّ الريح له أو لجرّه الماء أو لإنجراره في مرّه- يوم يسحبون في النار على وجوههم ، ويسحبون في الحميم. وقيل فلان يتسحّب على فلان ، كقولك ينجرّ ، وذلك إذا تجرّأ عليه. والسحاب : الغيم فيها ماء أو لم يكن ، ولهذا يقال سحاب جهام (سحاب لا ماء فيه) : {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا...} [النور : 43] ، {حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا} [الأعراف : 57] ، وقال : {وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ} [الرعد : 12]. وقد يذكر لفظه ويراد به الظلّ والظلمة على طريق التشبيه- من فوقه سحاب ظلمات.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الجرّ على الأرض ونحوها ، والفرق بينها وبين موادّ- الجرّ ، الجذب ، الجلب ، السوق :
أنّ الجرّ : مطلق السحب على أيّ نحو كان.
والجذب : جرّ الى جانب معيّن وهو ضدّ الدفع.
والجلب : سوقه الى جانب بالقهر.
والسوق : حثّ على السير من خلف وهو عكس القود ، يقال ساق الناقة إذا كانت قدّامه ، وقادها إذا كانت خلفه.
وسحب ذيله ، وسحبه على وجهه : إذا جرّه منبسطا على الأرض. وسمّي السحاب به ، لأنّه ينجرّ منبسطا في الفضاء وعلى الهواء.
{يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ} [القمر : 48].
أي يجرّون فيها منبسطا.
{فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ} [فاطر : 9].
فالسحاب في نفسه مسحوب ، وإذا يراد سحبه الى بلد ميّت : فيحتاج الى جرّ إضافيّ ، فعبّر عنه بالسوق.
وإذا اعتبر جريان السحاب بالنسبة الى نقطة : فيعبّر فيه بالمرور { وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ } [النمل : 88].
فالسحاب في نفسه يجرّ منبسطا ، ويعرضه عوارض إضافيّة : ككونه مسخّرا ، وثقيلا ، ومارّا ، ومسوقا ، ومبسوطا ، ومؤلّفا ، ومركوما ، كما في : {وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ} [البقرة : 164] {وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ ... } [الرعد : 12] ، {تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ...} [النمل : 88] ، {فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ...} [فاطر : 9] ، { فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ... } [الروم : 48] ، {ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا } [النور : 43].
___________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ١٣٣٤ هـ .