تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة سحت
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج5 ، ص 77- 79.
24-11-2015
18185
مصبا- السحت وإسكان الثاني تخفيف : هو كلّ مال حرام لا يحُلّ كسبه ولا أكله. والسحت أيضا : القليل النزر ، يقال أسحت في تجارته وأسحت تجارته : إذا كسب سحتا أي قليلا.
مقا- أصل صحيح منقاس . يقال : سحت الشيء ، إذا استؤصل ، واسحت. يقال أسحت اللّه الكافر بعذاب ، إذا استأصله. ومال مسحوت ومسحت . ومن الباب : رجل مسحوت الجوف إذا كان لا يشبع ، كأنّ الّذي يبلعه يستأكل من جوفه فلا يبقى. المال السحت : كلّ حرام يلزم آكله العار ، وسمّى سحتا لأنّه لا بقاء له. ويقال أسحت في تجارته ، إذا كسب السحت ، وأسحت ماله : أفسده .
أسا- سحت شعره في الحلق أو في الجزّ : استأصله. وسحت وجه الأرض : سحاه . وسحت في ختان الصبيّ : بولغ فيه واستقصي حتّى نهك. وفلان يأكل السحت. وأسحت في تجارته : كسب السحت .
لسا- السحت : كلّ حرام قبيح الذكر. وقيل هو ما خبث من المكاسب وحرم فلزم عنه العار وقبيح الذكر. وإذا وقع الرجل فيها قيل قد اسحت الرجل.
والسحت : الحرام الّذي لا يحلّ كسبه ، لأنّه يسحت البركة أي يذهبها. وأسحتت تجارته : خبثت وحرمت. وسحت الشيء يسحته سحتا : قشره قليلا قليلا ، وسحتّ الشحم عن اللحم : قشرته عنه. وأسحت الرجل : استأصل ما عنده.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو مطلق السقوط الشامل للمكروه والخبيث والهدر ، مادّيّا أو معنويا.
والفرق بين هذه المادّة وموادّ- المكروه ، الخبيث ، الهدر ، الحرام ، القبيح : أنّ المكروه : يقابل المحبوب. والخبيث : يقابل الطيّب. والقبيح : يقابل الحسن.
والحرام : يقابل الحلال. والهدر : بمعنى الساقط الباطل.
فكلّ ما يستكره عند العرف أو يكون خبيثا أو هدرا : فهو سحت.
والإسحات : جعل شيء ساقطا وباطلا أو عدّه مكروها أو خبيثا. ومن هذا الباب قشر اللحم وغيره.
فلا بدّ من لحاظ هذا القيد في مفاهيم- الاستيصال وإفساد المال وحلق الشعر وجزّه والختان وفي التجارة وغيرها.
{لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ} [طه : 61].
أي يجعلكم في أنفسكم ساقطين عن مقام الحقّ والانسانيّة ، ويكون جريان حياتكم ومسير أموركم في بطلان واستكراه وخبث ، في قبال-. { مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً...} [النحل : 97] ، { وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا } [الأحقاف : 20]. راجع الطيب.
{سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} [المائدة : 42].
{يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ} [المائدة : 62].
أي يبدّلون الطيّبات من الرزق بالمكروه والخبائث والباطل-. {لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ... } [النساء : 29] ، {وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} [الأعراف : 157].
فالنهي عن أكل السحت وذمّه : يدلّ على حرمة أكل الربا وأكل أموال اليتامى والأكل عن معاملة باطلة فاسدة ، أو معاملة محرّمة ، وأمثالها.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ م .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .