تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة سدر
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج5 ، ص 98- 103.
24-11-2015
7540
مصبا- السدرة : شجرة النبق ، والجمع سدر ، ثمّ يجمع على سدرات فهو جمع الجمع ، وتجمع السدرة أيضا على سدرات بالسكون حملا على لفظ الواحد.
مقا- سدر : أصل واحد يدلّ على شبه الحيرة واضطراب الرأي ، يقولون :
السادر المتحيّر ، ويقولون سدر بصره يسدر ، وذلك إذا اسمدّ وتحيّر. ويقولون : السادر هو الّذي لا يبالي ما صنع ولا يهتمّ بشيء. فأمّا قولهم سدرت المرأة شعرها ، من باب الإبدال (من السدل).
أسا- سدر بصره واسمدرّ : إذا تحيّر فلم يحسن الإدراك ، وفي بصره سدر وسمادير ، وعينه سدرة ، وإنّه لسادر في الغيّ : تائه ، وتكلّم سادرا : غير متثبّت في كلامه.
صحا- السدر : شجرة النبق ، الواحدة سدرة ، والجمع سدرات وسدرات وسدرات وسدر. والسدير : نهر ، ويقال قصر وهو معرّب ، والسادر : المتحيّر ، والسادر المتحيّر الّذي لا يهتمّ ولا يبالي ما صنع. والسدر تحيّر البصر ، يقال سدر البعير يسدر سدرا وسدارة : تحيّر من شدّة الحرّ ، فهو سدر ، وسدر أيضا اسم من أسماء البحر. والسندرة : يقال هو مكيال ضخم. وسدرت المرأة شعرها فانسدر : لغة في سدلته فانسدل. وانسدر فلان (يعدو : يسرع بعض الاسراع. والسمادير : ضعف البصر عند السكر ، والميم زائدة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو حصول حالة الحيرة بنفسها من دون مقدّمة وسبب اختياريّ.
وسبق في الحيرة إنّها تكون ملحوظة أوّلا في القلب ثمّ يظهر أثره في الجوارح ، وهي إنّما تحصل في نتيجة الشكّ والضلال.
فالنظر في الحيرة الى كونها مذمومة في أثر ضلال وانحراف. وفي السدرة الى تحقّق هذه الحالة من دون اختيار ، فليس فيها مدح ولا ذمّ في نفسها.
فيقال سدر بصره ، وهو سادر لا يدري ما يصنع.
وهذا المعنى أنسب في المراحل الروحانيّة والمعنويّة ، كما في مقامات السكر والهيمان والصحو من مراحل السلوك.
فالسدر في المراحل الباطنيّة : عبارة عن حصول حالة الهيمان للسالك في أثر الاستغراق في جاذبة النور واللطف والجمال.
ثمّ إنّ لهذه الحقيقة مراتب :
فأوّل مرتبة منها : إنّما تظهر بعد الموت عن المادّة اختيارا وهو الموت الأكبر ، حيث يتوجّه بعد الى عالم الملكوت والنورانيّة والصفا ، ويسلك في مسير الروحانيّة.
والمرتبة الثانية منها : إنّما تتجلّى بعد الموت الأعظم وهو الموت عن النفس والأنانيّة ، حيث يتوجّه بعد الى اللّه العزيز خالصا ويستغرق في نور الجمال والجلال ، ويحصل له مقام الهيمان والسدر.
والمرتبة الثالثة : السدرة النهائيّة ، وذلك إذا انتهى الى المنتهى.
{ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى} [النجم : 13 - 16].
أي عند نزول وتحقّق عند مقام هيمان وصحو مخصوص لمنتهى السلوك ومنتهى سير العبيد- هو المبدأ والمنتهى- وهناك الجنّة الّتي في مقام المأوى المطلق للناس- واليه المرجع والمآب- وهي الجنّة الّتي لا جنّة فوقها ، ويغشى تلك السدرة ما يغشاها من أنوار الجمال والجلال والعظمة ، والواصل الى ذلك المقام المنتهي اليه هو في حال السدرة ، والمستغرق في النور والبهاء اللّاهوتيّ.
فالسالك إذا وصل الى هذا المقام : غفل عن نفسه ونسي وجوده واضمحلّ تحت بارقة جلال اللّه المتعال وسدرت عينه بمشاهدة نور الجمال ، وصار حيران في سكر وصحو وهيمان.
والمرتبة الثانية والاولى من السدرة : إنّما تظهر بالموت عن الطبيعة والإدبار عن المادّة والإقبال الى اللّه عزّ وجلّ ، وكلّما ازداد الإقبال والتوجّه واشتدّ الارتباط والإخلاص : ازدادت الحيرة والسدرة.
والسدرة فعلة تدل على نوع من السدر ، وهو السدر في المقام الروحانيّ.
{وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ} [الواقعة : 27 ، 28].
و ينبغي التنبيه هنا على امور :
1- امتياز أصحاب اليمين من أصحاب الشمال إنّما يتحقّق بعد الموت عن عالم الطبيعة طبيعيّا أو اختياريّا ، فما لم يتجاوز عن هذا العالم لا يتحصّل بينهما افتراق ، لاشتراكهما في التعيّش المادّيّ.
2- إذا انقضت الحياة الدنيويّة ، وظهرت الحياة الاخرويّة : كان الناس على صنفين ، إمّا مبتهجة بعالم الآخرة ، ونفسه متلائمة بما فيها : فهو من أصحاب اليمين. وإمّا غير متلائمة لما اجترحت من سيّئات الأعمال واتصفت برذائل الصفات وتعلّقت بعلائق مادّيّة : فهو من أصحاب الشمال. فان تلك الحياة ميمونة على الفرقة الاولى دون الثانية.
3- الالتذاذات والتغذّي في عالم الآخرة مغايرة لما في الحياة الدنيا : لموت البدن وقواه وحواسّه وجهازاته وجوارحه ، فانّ حاسّة البصر إذا افتقدت لا يمكن للإنسان الإبصار. وجهاز الهضم إذا مات لا يمكن له التغذّي. والبدن إذا انقطع عن النفس كيف يصحّ جريان أموره وقواه. فالالتذاذات في عالم الآخرة تغاير الحياة الدنيا ، وكذلك القوى المدركة وسائر أمورها.
4- البحث عن خصوصيّات عالم الآخرة : غير صحيح ، لأنّها لا تدرك بهذه الحواسّ الطبيعيّة الجسمانيّة الجسدانيّة ، نعم يدرك منها امور كليّة بالتعقّل السالم والبصيرة الصافية والقوى الروحانيّة.
5- ولا يتوهّم من أمثال هذه المباحث : بأنّا ننكر المعاد الجسمانيّ ، فانّه أمر اعتقاديّ تعبّديّ خارج عن البحث ، وخصوصيّاته غير مدركة لنا بهذه القوى والحواسّ المحدودة. مع أنّ اعتقادنا بلزوم المعاد الجسمانيّ لا الجسدانيّ المادّيّ ، ومن المسلّم انتفاء العالم المادّي وما يتعلّق بالجسد ، فانّ الجسم له مراتب من جهة الكثافة والخشونة واللطافة ، وهذا مصرّح به في الروايات.
6- تفسير السدر في المورد بالشجرة المسمّاة بالنبق : غير مناسب.
فأوّلا- أنّ الأصل في المادّة هو التحيّر والهيمان ، وعنوان شجرة النبق (مأخوذ من) العبريّة.
وثانيا- أنّ السكنى أو الاستراحة تحت هذه الشجرة ليس لها امتياز وتفوّق زائد ، حتّى يختص بأصحاب اليمين.
وثالثا- أنّ البدن المادّيّ وقواه إذا مات بالانتقال إلى عالم الآخرة فلا يبقى له التذاذ بالأمور المادّيّة ، ولا يحتاج الى امور يحتاج اليها البدن الجسدانيّ ، من الاستراحة والاستظلال ومشاهدة الطراوة والالتذاذ باللذائذ الطبيعيّة واللطافة.
ورابعا- التعبير بقوله تعالى- في سدر : ينفي ذلك التفسير ، فانّ كلمة- في ، تدلّ على الظرفيّة ، وهي لا تناسب مفهوم الشجرة ، والمناسب حينئذ التعبير بجملة- تحت سدر.
7- فيتعيّن أن يكون المراد من السدر : هو الحيرة والهيمان المتحصّل من تحوّل الأحوال وتبدّل العالم والتوجّه الى عالم الروحانيّة والنور.
8- وأمّا توصيف السدر بالمخضوديّة : فهو إشارة الى أنّ تلك الحيرة فيها صفاء ولطافة ولينة وانعطاف ، وليس فيها ما يزاحم ويؤذي كالشوك ، كما في سائر أنواع التحيّر المادّي.
9- ومع هذه الوجوه : فهذا المقام يناسب شجرة السدر والاستفادة منها ، من جهة كونها شجرة ذات ظلّ وأوراقها مستعملة للتنظيف وتطهير الأوساخ وإزالة الأورام الحارّة والبثور.
{وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ} [سبأ : 16].
هذه الآية الكريمة ناظرة الى حديقة مادّيّة دنيويّة لسبأ ، فلا بدّ من حمل السدر على شجرة النبق.
_______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ م .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .