تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة حرّ
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج 2 ص 223- 225.
10-12-2015
12762
مصبا- الحرّ من الرمل : ما خلص من الاختلاط بغيره. والحرّ من الرجال خلاف العبد، مأخوذ من ذلك لأنّه خلص من الرقّ، وجمعه أحرار. وحرّ يحرّ من باب تعب حرارا : صار حرّا. قال ابن فارس : ولا يجوز فيه إلّا هذا البناء، ويتعدّى بالتضعيف فيقال حرّرته تحريرا : إذا أعتقته، والأنثى حرّة، وجمعها حرائر على غير قياس، ومثله شجرة حرّة، وحرائر، قال السهيليّ : ولا نظير لهما.
مقا- حرّ : في المضاعف له أصلان. فالأوّل ما خالف العبوديّة وبريء من العيب والنقص. يقال : هو حرّ بيّن الحروريّة والحرّيّة. وطين حرّ : لا رمل فيه. وحرّ الدار : وسطها. ويقال حرّ الرجل يحرّ، من الحرّيّة. والثاني : خلاف البرد، يقال هذا يوم ذو حرّ، ويوم حارّ، والحرور : الريح الحارّة تكون بالنهار والليل، ومنه الحرّة وهو العطش. ومن هذا الباب الحرير وهو المحرور الّذي تداخله غيظ من أمر نزل به.
والحرّة : أرض ذات حجارة سوداء، وهو عندي من الباب لأنّها كأنّها محترقة.
صحا- حرّ : الحرّ ضدّ البرد، والحرارة ضدّ البرودة. والحرّان : العطشان، والأنثى حرّى مثل عطشى. والحرّ خلاف العبد والحرّة خلاف الأمة. والحريرة واحدة الحرير من الثياب. والحريرة دقيق يطبخ باللبن. والحرير : المحرور الّذي تداخلته حرارة الغيظ وغيره. وحروراء : اسم قرية نسبت إليها الحروريّة من الخوارج كان أوّل مجتمعهم بها. وتحرير الكتاب وغيره : تقويمه. وتحرير الرقبة : عتقها. وتحرير الولد :
أن يفرده لطاعة اللّه وخدمة المسجد.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحرارة ضدّ البرودة، وبمناسبة هذا المعنى تستعمل في الخالص من الشيء، والوسط منه، والبريء من العيب والنقص، فالرجل الحرّ من كان خالصا من القوم ليس بمملوك، ومن هذا المعنى تحرير الولد أي إفراده للطاعة، وتحرير الكتابة تقويمها.
ولا يخفى أنّ الحرارة إنّما تحصل من الحركة، كما أنّ البرودة إنّما تتحصّل من السكون والثبوت، فيقال برد أي ثبت، وبرد الإنسان أي مات.
فالحرّ صفة كالصلب بمعنى من يتّصف بالحرارة والحركة والعمل والفعّاليّة، وذلك إذا كان له اختيار وانطلاق في نفسه ولنفسه.
وأمّا الحرير والحريرة : فلعلّ تسميتها باعتبار ملاحظة الحرارة فيهما.
واستعمال هذه المادّة في العطش أو في المحرور : بمناسبة حصول الحرارة.
{لَا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ} [التوبة : 81]...، {تَقِيكُمُ الْحَرَّ} [النحل : 81] ، ... {نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا } [التوبة : 81] ، ... {وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ} [فاطر : 21].
كلّها من الحرارة، والحرور صفة كذلول، أي ما يتّصف بالحرارة.
{الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ} [البقرة : 178].
فمفهوم الحرّ في مقابل العبد.
{تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ } [المائدة : 89].
أي تخريج رقبة مقيّدة ساكنة، عن القيود والسكون.
{نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا } [آل عمران : 35].
التحرير الحقيقي هو التخليص عن قيود المادّة والتخريج عن حجب عالم الطبيعة الى النور والحقيقة.
{وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } [فاطر : 33].
فأحسن اللباس في الدنيا هو التلبّس بالتقوى، وفي الجنّة يكون لباسهم حريرا، وفي مادّته إشارة الى الحركة والفعّاليّة الحسنة المطلوبة والتحوّلات الّتي ترغب إليها نفوسهم وتلتذّ بها، وهذا معنى قوله تعالى :. {وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا} [الإنسان : 12]. واللّه أعلم.
{وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ} [العنكبوت : 64].