تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة فتق
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج 9 ، ص 18- 20.
10-12-2015
7791
مصبا- فتقت الثوب فتقا من باب قتل : نقّضت خياطته حتّى فصلت بعضه من بعض فانفتق. وفتّقت : مبالغة.
مقا- فتق : أصل صحيح يدلّ على فتح في شيء ، من ذلك فتقت الشيء فتقا. والفتق : شقّ عصا الجماعة. والفتق : الصبح. وأعوام الفتق : أعوام الخصب.
الأصمعيّ : جمل فتيق : إذا تفتّق سمنا. ويقال فتق يفتق فتقا.
مفر- الفتق : الفصل بين المتّصلين ، وهو ضدّ الرّتق. والفتق والفتيق :
الصبح.
التهذيب 9/ 62- الفرّاء : فتقت السماء بالقطر والأرض بالنبات.
ابن السكّيت : أفتق قرن الشمس : إذا أصاب فتقا من السحاب فبدا منه ، وأفتقنا : إذا صاد فنا فتقا من السحاب فبدا منه. والفتق : أن تنشقّ الجلدة الّتى بين الخصية و أسفل البطن فتقع الأمعاء في الخصية. والفتيق اللسان : الحذاقيّ الفصيح اللسان.
والفتيق : الحدّاد. ويقال النجّار.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الرتق ، أيّ انفراج في قبال الالتئام والالتحام ، وهذا الانفراج انّما يحصل في نفس الشيء ، كما انّ الرتق التحام في نفس الشيء أيضا.
ومن مصاديق الأصل : انتقاض في الخياطة حتّى تنفصل الأجزاء. وانفتاق في الهواء حتّى ينفلق الصبح ، وانفراج في التجمّع بحصول التفرّق. وانفتاق في السماء والأرض بنزول المطر وإنبات النبات والحبّ ، وانطلاق في اللسان بالفصاحة. وانكشاف عن السحاب.
وليعلم أنّ النظر في الفصل الى ما يقابل الوصل بين الشيئين.
وفي الشقّ : مطلق الانفراج سواء كان مع تفرّق أم لا.
وفي الانفراج : الى حصول فرجة بين الشيئين.
وفي الانكشاف : الى زوال الغطاء ورفعه عن الشيء ليظهر.
فالنظر في الفتق : الى حصول انفراج في الأمر الملتئم الرتق حتّى يتظاهر منه ما فيه ويخرج ما في كمونه.
{أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء : 30].
الآية الكريمة ناظرة الى الجريان الحادث في الأزمنة المتأخرّة ، المشهود للناس ، وليست ناظرة الى ابتداء خلقهما وهو غير مشهود للناس ، ولا الى السماوات الروحانية الخارجة عن محيط المادّة والاحساس لهم أيضا.
ويدلّ على ذلك (كما سبق في الرتق) أوّل الآية - أو لم ير الّذين كفروا ، وآخرها- وجعلنا من الماء كلّ شيء حيّ.
ويدلّ على ذلك أيضا : التعبير بصيغة التثنية- كانتا رتقا ، حيث تدلّ على اثنين مستقلّين - السموات ، الأرض. ولم يعبّر بصيغة الإفراد- كانت رتقا ، لتدلّ على مجموعهما في بدء الخلقة.
ولمّا كانت حياة الإنسان وإدامة عيشه متوقّفة على ما يتحصّل من الأرض من الحبوب والنبات ، ثمّ منها الحيوان ، والنبات والحيوان انّما تحتاج في البقاء الى الماء ، وهو ينزل من السماء : فلا بدّ أن يكون كلّ من الأرض والسماء فتقا غير رتق ، حتّى يحصل الخصب والسعة في معاش الإنسان. والرتق بالفارسيّة :
بستن وبسته شدن.
___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ هـ.