1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة فرّ‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 9 ، ص 55- 58.

10-12-2015

5951

مصبا - فرّ من عدوّه يفرّ من باب ضرب فراراً : هرب. وفرّ الفارس فرّا :

أوسع الجولان للانعطاف. وفرّ الى الشي‌ء : ذهب اليه.

مقا- فرّ : أصول ثلاثة : فالأوّل - الانكشاف وما يقاربه من الكشف عن الشي‌ء. والثاني - جنس من الحيوان. والثالث - دالّ على خفّة وطيش.

فالأوّل - فرّ عن أسنانه وافترّ الإنسان ، إذا تبسّم. ويقولون : فرّ فلانا عمّا في نفسه ، أي فتّشه. وفرّ عن الأمر : ابحث. ومن هذا القياس وإن كانا متباعدَين في المعنى : الفرار ، وهو الانكشاف ، يقال فرّ يفرّ ، والمفرّ : المصدر ، والمفرّ الموضع‌ يفرّ اليه. والفرّ : القوم الفارّون. يقال فرّ جمع فارّ ، كما يقال صحب جمع صاحب.

والأصل الثاني - الفرير : ولد البقرة ، ويقال الفرار من ولد المَعز : ما صغر جسمه ، واحده فرير ، كرخل ورخال. والثالث - الفرفرة : الطيش والخفّة. يقال رجل فرفار وامرأة فرفارة. والفرفارة : شجرة.

الاشتقاق 550- فرّان : فعلان من قولهم : فررت الفرس وغيره من الدوابّ ، إذا فتحت فاه لتعرف سنّه. ومن قولهم : هذا فرّ بنى فلان ، أي الّذي فرّ منهم. والفرير والفرار : ولد الحمار ، وربّما سمّى ولد البقرة أيضا فريرا ، والجذع من الظباء فرير وفرار. وقد قرئ - أين المفرّ ، وأين المفرّ. فالمفرّ : الموضع الّذى يفرّ اليه. والمفرّ : مفعل من الفرار.

مفر- أصل الفرّ : الكشف عن سنّ الدابّة ، يقال فررت فرارا ، ومنه الافترار ، وهو ظهور السنّ من الضحك. وفرّ عن الحرب. وأفررته : جعلته فارّا ، ورجل فرّ وفارّ.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الحركة السريعة مدبرا للتخلّص عن إبتلاء أو لانكشاف إبتلاء. والفرق بينها وبين الهرب :

أنّ الهرب مطلق الحركة السريعة ، من مقصد أو الى مقصد.

وأمّا الفرير والفرار : كالشريف والشجاع ، بمناسبة كون ولد الحمار أو البقرة أو الظبى ، فارّا دائما غير مستقرّ ولا طمأنينة له.

وأما ظهور السنّ من الضحك : فانّه انكشاف عن مضيقة وشدّة ، وحركة الى سعة وسرور وانبساط.

وكذلك الافترار لكشف السنّ من الدوابّ : فهو لكشف التخلّص والانكشاف في امتداد زمان عمرها ، والمعرفة بخصوصيات أحوالها ، فهذا لكشف حركة سريعة في التخلّص والانكشاف.

فيلاحظ في مصاديق الأصل : الهرب ، والتخلّص.

{فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ } [الشعراء : 21]. {قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ} [الأحزاب : 16]. {لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا } [الكهف : 18]. {يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ } [القيامة : 10] فيراد فيها الهرب من خوف أو وحشة أو رعب أو إبتلاء ، حتّى يحصل التخلّص منها وينكشف الغمّ والمضيقة.

سواء كان الفرار صحيحا لازما : كما في الآية الاولى. أو غير صحيح وغير مفيد : كما في الثانية. أو بتصوّر وتخيّل : كما في الثالثة. أو تكون الوحشة والاضطراب بحيث تمنع عن الفرار أيضا : كما في الرابعة.

{يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ } [عبس : 34، 35] الترتيب بلحاظ المعاونة والقوّة ، حيث إنّ الأخ أقدم ، ثمّ الأم من جهة شدّة التعلّق ، ثمّ الأب ، ثمّ الصاحبة والبنون والرفقة.

ومع هذا يكون الفرار من الأخ في المرتبة الاولى : فانّ يوم القيامة لا يشفع أحد لأحد إلّا بأذنه ، وهو مالك يوم الدين ، والناس كلّهم فقراء محتاجون لا يملكون شيئا ، ولا يدفعون عن نازلة.

{فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ} [الذاريات : 50] أي فِرّوا من مَضيق عالم المادّة ومحدوديّتها ومن ابتلاءات الحياة الدنيا ومن الخسران ومن سوء العاقبة ومن المحجوبيّة وظلمة الباطن والجهل ومن الأعمال السيّئة والأخلاق والعقائد الباطلة الفاسدة ، وكلّ هذه الأمور توجب سخطا وغضبا وعذابا من اللّٰه الواحد القهّار.

وهذا الفرار في الدنيا : يتعاقبه الفرار الى اللّٰه تعالى في يوم القيامة.

___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي