تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة فرط
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج 9 ، ص 64- 67.
10-12-2015
15986
مصبا - الفرط : المتقدّم في طلب الماء يهيّئ الدلاء والأرشاء ، يقال فرط القوم فروطا من باب قعد : إذا تقدّم لذلك ، يستوي فيه الواحد والجمع ، يقال رجل فرط وقوم فرط ، ومنه يقال للطفل الميّت : الّلهمّ اجعله فرطا ، أي أجرا متقدّما ، ويقال رجل فارط وقوم فرّاط ، وافترط فلان فرطا : إذا مات له أولاد صغار ، وفرط منه كلام يفرط من باب قتل : سبق وتقدّم. وتكلّم فراطا : سقط منه بوادر. وفرّط في الأمر تفريطا : قصّر فيه وضيّعه. وأفرط إفراطا : أسرف وجاوز الحدّ.
مقا- فرط : أصل صحيح يدلّ على ازالة شيء عن مكانه وتنحيته عنه ، يقال فرّطت عنه ما كرهه ، أي نحيّته. ثمّ يقال أفرط ، إذا تجاوز الحدّ في الأمر ، وهذا هو القياس ، لأنّه إذا جاوز القدر فقد أزال الشيء عن جهته ، فكذلك التفريط ، لأنّه إذا قصّر فيه فقد قعد به عن رتبته الّتى هي له. ومن الباب الفرط والفارط : المتقدّم في طلب الماء ، وأفرط في الأمر ، عجّل ، وفرّطت عنه الشيء نحيّته عنه. وفرس فرط : تسبق الخيل. والماء الفراط ، الّذى يكون لمن سبق اليه من الأحياء.
صحا- فرط في الأمر يفرط فرطا : قصّر فيه وضيّعه حتّى فات ، وكذلك التفريط. وفرط عليه ، أي عجل وعدا. وفرط اليه منّى قول : أي سبق. وغدير مفرط : أي ملأن. وما أفرطت من القوم أحدا ، أي ما تركت ، ومنه قوله تعالى- {وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ} [النحل : 62] ، أي متروكون.
لسا - فرط - الفارط : المتقدّم السابق. والفراطة : الماء يكون شرعا بين عدّة أحياء من سبق اليه فهو له ، وبئر فراطة : كذلك. وأمر فرط ، أي مجاوز فيه الحدّ. والفرطة : اسم للخروج والتقدّم. والإفراط : الزيادة على ما أمرت. والفراط : الترك.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الخروج عن الحدّ المعيّن في العرف. ومن مصاديقه : التقدّم والسبق والتجاوز والعدو عن اللّٰه المعيّن المقدّر. والإسراف عن القدر المعروف. والعجلة في أمر وهو خارج عن الحدّ اللازم. والتنحّي والخروج عن مكان محدود.
وأمّا التفريط بمعنى التقصير والتضييع : قلنا كراراً انّ الإفعال : يلاحظ فيه قيام الفعل بالفاعل وصدوره منه ونسبته أوّلا اليه. والتفعيل يلاحظ فيه جهة الوقوع والنسبة الى المفعول في المرتبة الاولى ، فالنظر في صيغة الإفراط الى جهة الخروج وصدوره من الفاعل ، فالمفرط من يصدر منه الخروج ومن يخرج الأمر عن حدّه. وهذا بخلاف المفرّط فهو من يوجد الخروج في شيء حتّى يخرج عن الحدّ المعيّن ، فالنظر الى تعلّق ذلك الفعل الى المفعول ، ولا يلاحظ فيه جهة الصدور.
فالتفريط في الشيء : إخراجه عن حدّه وهذا معنى التقصير في حقّه والتضييع بحدوده وعدم رعاية ماله من المقام.
ويقرب منه مفاهيم الترك والتنحيّة والكفّ وغيرها.
{قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى} [طه : 45] أي أن يخرج عن الحدّ المعيّن المعروف مستوليا علينا ، ولا يراعى حقوقنا.
وسبق أنّ الطغيان : ارتفاع مع التجاوز عن الحدود.
فالفرط : اشارة الى خروج فرعون عن الحدّ المعيّن في نفسه في جهة الارتباط بأمر موسى وهارون وفي موضوع رعاية حقوقهما.
والطغيان : إرادة ترفّع في نفسه وتجاوز الى حقوقهما.
{ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ} [الزمر: 56]. {وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ} [يوسف : 80]. {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} [الأنعام : 38]. {تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ } [الأنعام : 61] يراد إخراج هذه الموضوعات عن حدودها المعيّنة عرفا ، ويعبّر عنها بالتقصير فيها وتضييع حقوقها.
{لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ} [النحل : 62] أي وقد أخرجوا أنفسَهم أو أخرجهم الشيطان عن حدودهم المعينّة المقدّرة لهم ، فهم المفرطون ، أي المخرجون عن الحدود اللازمة.
وهذه القراءةُ أولى من قراءُة الكلمة بصيغة اسم الفاعل- مفرطون ، فانّ الإفراط أعمّ من أن يكون في حقّ نفسه أو في غيره ، وهكذا في صورة القراءة بصيغة اسم الفاعل من التفعيل (مفرّطون) وأمّا القراءة بصيغة المفعول من التفعيل :
فانّ أحدا لا يفرّط ولا يقصّر في حقّه في جهات معنويّة وآلهيّة.
{وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا } [الكهف : 28] الهوىّ بمعنى السقوط ومنه الهوى. والفرط والفرط كالجنب والحسن :
بمعنى المتّصف بالخروج عن الحدّ المقدّر المعروف.
فانّ من غفل عن ذكر اللّٰه ، وهو التوجّه بالقلب واللسان الى الجهة العليا والعالم الروحانيّ الإلهيّ : فهو متمايل الى السقوط وخارج عن الحقّ.
_________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .