1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة فرغ‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 9 ، ص 72- 74.

10-12-2015

10421

مصبا- فرغ من الشغل فروغا من باب قعد ، وفرغ يفرغ من باب تعب لغة لبنى تميم ، والاسم الفراغ ، وفرغت للشي‌ء واليه : قصدت. وفرغ الشي‌ء : خلا ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف ، أفرغ اللّٰه عليه الصبر إفراغا : أنزله عليه ، وأفرغت الشي‌ء : صببته. واستفرغت المجهود : استقصيت الطاقة.

الاشتقاق 529- مفرّغ : من الفراغ أو من الإفراغ ، من قولهم فرغت من عملي وأفرغت ما في الإناء. ويقال حلقة مفرغة : إذا لم تك معطوفة لا يدرى أين طرفاها. وضربة فريغ أي واسعة. وفرغ الدلو : مصبّ الماء. وذهب دمه فرغا : إذا لم يدرك له ثار.

مقا- فرغ : أصل صحيح يدلّ على خلوّ وسعة ذرع. من ذلك الفراغ :

خلاف الشغل. يقال فرغ فراغا وفروغا ، وفرغ أيضا. وأفرغت الماء : صببته ، وافترغت إذا صببت الماء على نفسك. وفرس فريغ : واسع المشي ، كأنّه خال من كلّ شي‌ء فخفّ عدوه ومشيه وطريق فريغ : واسع.

لسا- الفراغ : الخلاء. وفرّغ المكان : أخلاه. وتفريغ الظروف إخلاؤها.

والطعنة الفرغاء ذات الفرغ ، وهو السعة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التخلّي عن اشتغال ، والخلاء أعمّ من أن يكون خاليا في نفسه أو خاليا بعد الشغل.

وأمّا مفهوم السعة ، والصبّ ، والخفّة ، والبطلان ، والقصد : فمن آثار الخلاء ولوازمه.

فانّ الخلاء يلازم سعة في المحلّ وخفّة وبطلانا ، كما أنّ إفراغ شي‌ء مشغول يلازم تخليته والصبّ عنه. والقصد لشي‌ء والتمايل اليه يلازم التخلّي عن غيره ويتوقّف عليه.

{وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا} [القصص : 10]. {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ } [الشرح : 7]. {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ } [الرحمن : 31] فيقال فرغ عنه إذا خلا عن الشغل بشي‌ء ، ففراغ فؤاد أمّ موسى : عن الاضطراب والهموم والاشتغال بأمر موسى ونجاته عن الماء وسائر الحوادث.

والفراغ في إذا فرغت ، عن العمل بوظائف الرسالة الاجتماعيّة ، من التبليغ والإرشاد والدفاع عن المخالفين وغيرها.

وفرغ له : أي تخلّى عن المشاغل للتوجّه اليه والعمل في سبيله ، فمعنى سنفرغ لكم - التخلّي عن امور اخر والتوجّه اليهم ، وهذا المعنى بالنسبة الى اللّٰه المتعال : هو التوجّه المخصوص الأكيد ، فكأنّه اهتمّ بأمورهم وتوجّه اليهم فقط منصرفا عن امور اخر. وليس المراد الانصراف الكلّىّ والتخلّي عن سائر الأمور- فانّه تعالى- كلّ يوم هو في شأن ، ولا يَشغله شأنٌ عن شأن.

{وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا} [البقرة : 250]. {قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ } [الأعراف : 123].... {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ} [الأعراف : 126] الإفراغ هو التخلية ، واستعماله بحرف - على : يدلّ على تخلية شي‌ء مستوليا عليه ، وهذا أبلغ تعبير في مقام طلب الصبر ، ودعاء له حتّى يعطيه اللّٰه تعالى صبرا يستولى بوجوده وظاهره وباطنه.

ونتيجة هذا الصبر هو التثبّت والاستقامة وتحقّق الايمان.

والآية الاولى : في مقام المبارزة والمحاربة ، ويناسبه التثبّت والنصر.

والثانية : في مقام الاعتقاد والايمان والكفر ، ويناسبه حسن الختام.

_______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي