تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة فزّ
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج 9 ، ص 85- 87.
10-12-2015
5202
مقا- فزّ : اصيل يدلّ على خفّة وما قاربها ، تقول فزّه واستفزّه : إذا استخفّه -ليستفزونك - أي يحملونك على أن تخفّ عنها. وأفزّه الخوف وأفزعه :
بمعنى. وقد استفزّ فلانا جهله. ورجل فزّ : خفيف. ويقولون فزّ عن الشيء : عدل. والفزّ : ولد البقرة ، ويمكن أن يسمّى بذلك لخفّة جسمه.
صحا - فزّ الجرح يفز فزيزا : ندي وسال. وأفززته : أفزعته وأزعجته وطيرت فؤاده.
لسا- فزّه فزّا وأفزّه : أفزعه وأزعجه وطير فؤاده. واستفزّه من الشيء : أخرجه. واستفزّه : ختله حتّى ألقاه في مهلكة. واستفزّه الخوف : استخفّه. واستفزز من استطعت منهم بصوتك- قال الفرّاء : استخفّ بصوتك ودعائك. قال ، وكذلك- وإن كادوا لَيستفِزّونك من الأرض- ليستخفّونك. أبو عبيد : أفززت القومَ وأفزعتهم ، سواء. وفزّ الجرح والماء يفزّ فزا وفزيزا وفصّ يفص فصيصا : ندى وسال بما فيه. ابن الأعرابي : فزفز : إذا طرد إنسانا وغيره. وفي النوادر : افتززت وابتززت وابتذذت وقد تباذذنا وتباززنا وقد بذذته وبززته وفززته : إذا غررته وغلبته.
وقعد مستوفزا : غير مطمئنّ.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التطيّر والاضطراب ، ويقابله التثبّت والاطمينان ، مادّيّا أو معنويّا.
ومن مصاديقه : التخفّف مع اضطراب. وسيلان الدم أو الماء بترشّح واضطراب. فالقيدان ملحوظان فيه.
وأمّا الفزع والزعج والعدول والخروج والختل والغرور والغلبة وغيرها :
فمن لوازم الأصل وآثارها.
وأمّا ولد البقرة : فانّه لم يتثبّت وهو في تطيّر واضطراب.
{وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا} [الإسراء : 74] .... {وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا} [الإسراء : 76] فذكر الاستفزاز في قبال التثبيت : يدلّ على الأصل. وذكر الخروج بعده :
يدلّ على أنّ مفهوم المادّة في مرتبة قبل الخروج. وهو التطيّر والاضطراب ونفى التثبّت والاطمينان ، حتّى يحصل التزلزل.
{وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ} [الإسراء : 64] يراد سلب الثبات والطمأنينة منهم ، حتّى يحصل لهم الاضطراب والتزلزل ويتطيّروا عن استقرارهم.
{ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا (102) فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ} [الإسراء : 102، 103]. أي أراد أن يسلب عنهم استقرارهم واطمينانهم في ملكهم حتّى يتزلزل سلطانهم ويضطرب أمرهم.
وأمّا التعبير بصيغة الاستفعال وهي تدلّ على الطلب : فانّ التطيّر والاضطراب إنّما يتحصّل بمقدّمات وأسباب حتّى يتحقّق التزلزل والاضطراب ، وينتفي الاطمينان والتثبّت.
وهذا المعنى بالنسبة الى الأفراد معلوم. وأمّا بالنسبة الى اللّٰه المتعال القادر المطلق القيّوم المحيط : فانّه تعالى إنّما ينهى عن عمل الفساد والشرّ ، كما أنّه لا يعمل به.
وأمّا طلب الفساد عند الاقتضاء بسلب التوفيق والتوجّه والتأييد ، في مقام المؤاخذة والمعاقبة : فهو عين الخير والصلاح والنظم.
فنتيجة الطغيان بعد إتمام الحجّة (اذهب الى فرعون إنّه طغى) إنّما هي سلب اللطف والهداية والتوفيق (فأهلكناهم بذنوبهم وأغرقنا آل فرعون) ، ونتيجة سلب التوفيق : ختم على القلوب.
________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .