1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة فزع‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 9 ، ص 88- 90.

10-12-2015

11747

مصبا - فزع منه فزعا فهو فزع من باب تعب : خاف ، وأفزعته وفزّعته ففزع ، وفزعت اليه : لجأت ، وهو مفزع ، أي مُلجأ.

مقا- فزع : أصلان صحيحان : أحدهما - الذعر. والآخر- الإغاثة. فأمّا الأوّل - فالفزع ، يقال فزع ، إذا ذعر ، وأفزعته أنا ، وهذا مفزع القوم ، إذا فزعوا اليه فيما يدهمهم. فأمّا فزّعت عنه : فمعناه كشّفت عنه الفزع - حتّى إذا فزّع عن قلوبهم. والمفزعة : المكان يلتجئ اليه الفزع. والأصل الآخر- الفزع : الإغاثة ، يقولون : أفزعته ، إذا رعبته. وأفزعته ، إذا أغثتَه ، وفزعت اليه ، فأفزعني ، أي لجأت اليه فزعا ، فأغاثَني.

لسا - الفزع : الفرق والذعر من الشي‌ء ، وهو في الأصل مصدر ، فزع منه وفزع فزعا وفزعا وفزعا ، وأفزعه وفزّعه : أخافه وروّعه. وتقول فزعت اليك وفزعت منك ، ولا تقل فزعتك. والمفزع والمفزعة : الملجأ ، وقيل المَفزع : المستغاث به ، والمَفزعة : الّذى يفزع من أجله ، فرّقوا بينهما. قال الفرّاء : المفزّع يكون جبانا ويكون شجاعا ، فمن جعله شجاعا مفعولا به : قال ، بمثله تنزل الأفزاع. ومن جعله جبانا جعله يفزع من كلّ شي‌ء. وفزعته : أعنته : بمعنى فزعت له ، وهذا هو الصحيح المعوّل عليه. والإفزاع : الإغاثة. والإفزاع : الإخافة. وهو من الاضداد.

مفر- فزع : الفزع انقباض ونفار يعترى الإنسان من الشي‌ء المخيف ، وهو من جنس الجزع.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو خوف شديد مع اضطراب ودهشة عند‌

عروض مكروه عظيم مفاجأة- راجع الخوف.

وعلى هذا يذكر في موارد الخوف المطلق فانّه مرتبة من الخوف :

{إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ} [ص : 22] فنهى عنه بعنوان الخوف ، وجملة إذ دخلوا : تدلّ على المفاجأة.

ويذكر في قبال الأمن ، فانّ الخوف يقابل الأمن :

{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ} [النمل : 89] أي من جاء يوم القيامة بالحسنة ، ومعه حسنة مطلقة في اعتقاده وصفاته الباطنة وأعماله الظاهرة : فهو آمن من فزع ذلك اليوم وخوفه المطلق :

{فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [الأنعام : 48] ويذكر الحزن أيضا من لواحقه وآثاره ، فانّ الحزن اغتمام يظهر من فوات أمر مفيد أو من حدوث أمر ضارّ واقع. كما أنّ الخوف اغتمام وانقباض القلب من أمر مكروه متوقّع. فتحقّق الخوف والفزع والخشية يوجب حدوث الحزن :

{أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ} [الأنبياء : 101].... {لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ} [الأنبياء : 103] أي وقوع الفزع الأكبر وإحاطته بذلك اليوم ، بسبب ظهوره مفاجأة ، وحصول اغتمام وخوف شديد متوقّع يوجب الحزن لأغلب الناس :

{وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ} [النمل : 87]. {وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ} [سبأ : 23] يقال فزّعته وخوّفته أي جعلته خائفا وفزعا ، وفزّع وخوّف فهو مفزّع ومخوّف أي المجعول فزعا وخائفا ، والمخوّف عنه والمفزّع عنه من يجعل التخويف والتفزيع منحىّ ومبعّدا عنه.

فالأصل في المادّة واحد ، ويختلف باستعمالها بالحروف ، فيقال : مخوّف له ، ومفزّع له ، ومفزّع عنه ، ومفزّع اليه. وبهذه الجهة يظهر مفاهيم الانكشاف و‌ الاستغاثة والالتجاء وغيرها.

فانّ التفزّع الى شي‌ء : يفيد معنى الالتجاء والتوجّه اليه. والتفزّع له : يفيد معنى قائما له. وهكذا.

__________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي