1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة فسق‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 9 ، ص 96- 99.

10-12-2015

12891

مصبا - فسق فسوقا من باب قعد : خرج عن الطاعة ، والاسم الفسق. ويفسق بالكسر لغة ، حكاها الأخفش ، فهو فاسق ، والجمع فسّاق وفسقة.

ابن الأعرابي : ولم يسمع فاسق في كلام الجاهليّة مع أنّه عربيّ فصيح ونطق به الكتاب العزيز. ويقال أصله خروج الشي‌ء من الشي‌ء على وجه الفساد ، يقال فسقت الرطبة إذا خرجت من قشرها ، وكذلك كلّ شي‌ء خرج عن قشره فقد فسق.

مقا- فسق : كلمة واحدة وهي الفسق ، وهو الخروج عن الطاعة. ويقولون إنّ الفأرة فويسقة.

التهذيب 8/ 414- قال الليث : الفسق الترك لأمر اللّٰه وقد فسق يفسق فسقا وفسوقا. وكذلك الميل عن الطاعة إلى المَعصية ، كما فسق إبليس عن أمر ربّه. وقال الفرّاء : في- ففسق عن أمر ربّه- خرج عن طاعة ربّه. والعرب تقول‌ فسقت الرطبة من قشرها لخروجها منه. وكأنّ الفأرة سمّيت فويسقة لخروجها من حجرها على الناس. وقال أبو عبيدة في- ففسق عن أمر ربّه - أي جار ومال عن طاعته. الليث : رجل فسق وفسّيق.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الخروج عن مقرّرات دينيّة أو عقليّة أو طبيعيّة لازمة. ومن مصاديقه : خروج العبد ، عن أمر الربّ ، وعن طاعته ، وعن الأحكام والمقرّرات الاسلاميّة ، وعن المقرّرات الأخلاقيّة المسلّمة كالحسد والبخل والتكبّر والطمع إذا كانت صريحة واضحة ، وعن ضوابط طبيعيّة لازمة كما في الرطبة الخارجة عن القشر ، وعن ضوابط أصيلة بالكليّة كالفأرة.

وأمّا مفاهيم- الترك والميل والجور : فمن لوازم الأصل وآثاره.

ويدلّ على ما ذكرنا من الأصل : قوله تعالى-. ومٰا وَجَدْنٰا لِأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ وإِنْ وَجَدْنٰا أَكْثَرَهُمْ لَفٰاسِقِينَ- 7/ 102. فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وكَثِيرٌ مِنْهُمْ فٰاسِقُونَ- 57/ 26. إِنَّ اللّٰهَ لٰا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفٰاسِقِينَ- 63/ 6. ومٰا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفٰاسِقِينَ- 2/ 26. مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وأَكْثَرُهُمُ الْفٰاسِقُونَ- 2/ 110 فانّ التعهّد والالتزام على مقرّرات لازمة ، وكذلك إختيار الهداية وانتخابها ، وكذلك قابليّة أن يهديه اللّٰه ويوفّقه ، وفقدان مقدّمات الضلالة والإضلال ، وكذلك تحقّق الايمان بالاعتقاد والعمل : إنّما هي في قبال الفسق أى الخروج عن المقرّرات الدينيّة الإلهيّة.

نعم إنّ الفسق لا يجتمع مع التعهّد والايمان والاهتداء ، كما أنّ ظهور الفسق يكشف عن نقض التعهّد والايمان وعن انتفاء إختيار الهداية والتوفيق وهداية اللّٰه عزّ وجلّ.

فظهر أنّ الفسق بمناسبة الخروج عن المقرّرات الإلهيّة ونقض التعهّدات الايمانيّة : يوجب نقض العهود من جانب اللّٰه عزّ وجلّ.

{اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} [الصف : 5]. فَإِنَّ اللّٰهَ لٰا يَرْضىٰ عَنِ الْقَوْمِ الْفٰاسِقِينَ- 9/ 96. لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْماً فٰاسِقِينَ- 9/ 53. فَأَنْسٰاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولٰئِكَ هُمُ الْفٰاسِقُونَ- 59/ 19. ولٰا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهٰادَةً أَبَداً وأُولٰئِكَ هُمُ الْفٰاسِقُونَ- 24/ 4. نَسُوا اللّٰهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنٰافِقِينَ هُمُ الْفٰاسِقُونَ- 9/ 67. إِنّٰا مُنْزِلُونَ عَلىٰ أَهْلِ هٰذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِنَ السَّمٰاءِ بِمٰا كٰانُوا يَفْسُقُونَ- 29/ 34 فإذا خرج العبد عن وظائف العبوديّة وعن مقام الطاعة. فلا يبقى للّٰه تعالى عهد في إدامة الفيض واللطف- وأوفوا بعهدي أوفِ بعهدكم.

وقد ذكر في القرآن المجيد من مصاديق الفسق :

امتناع إبليس عن السجدة ، التكذيب بالآيات ، الذبح على النصب ، والاستقسام بالأزلام ، الأكل ممّا لم يذكر اسم اللّٰه عليه ، التولّى عن الايمان بالنبيّ والنصرة له ، الحكم بغير ما أنزل اللّٰه تعالى ، النفاق ، الكفر بعد الايمان ، عدم الطاعة والعمل في العقود والشهادات- راجع المعجم.

. بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمٰانِ- 49/ 11 الهمزة في لام التعريف وفي الاسم للوصل تسقطان ، وتكسر اللام لإلتقاء الساكنين.

أي بئس اسم يذكر بخروج عن مقرّرات العقل والأدب والدين ، وهذا بعد جملة- ولا تَنابَزوا بالألقاب.

_______________________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .

- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي