1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة فقع‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 9 ، ص 132- 134.

10-12-2015

6776

مقا- فقع : اعلم أنّ هذا الباب وكلمه غير موضوع على قياس ، وهي كلمات متبائنة. من ذلك الفقع : ضرب من الكمأة ، وبه يشبّه الرجل الذليل ، فيقال هو أذلّ من فقع بقاع. والفقع الحصاص وهذا من قولهم فقّع بأصابعه : صوّت. وممّا لا يشبه الّذى قبله صفة الأصفر ، يقال أصفر فاقع. ويقولون : الإفقاع : سوء الحال ، يقال منه أفقع. وفواقع الدهر : بوائقه. فأمّا الفقّاع : فيقال انّه عربي. قال الخليل : سمّى فقّاعا لما يرتفع في رأسه من الزبد. والفقاقيع : كالقوارير- فوق الماء.

صحا- الفقوع : مصدر قولك أصفر فاقع ، أي شديد الصفرة ، وقد فقع لونه يفقع ويفقع فقوعا. والفاقعة : الداهية. والفقّاع : الّذى يشرب. والفقاقيع : النفاخات الّتى ترتفع فوق الماء كالقوارير ، والفقع : ضرب من الكمأة وهي البيضاء الرخوة ، وكذلك الفقع بالكسر ، ويشبّه به الرجل الذليل .

لسا- الفقع والفقع : الأبيض الرخو من الكمأة وهو أردءها ، والجمع فقعة. والفقع : شدّة البياض ، وأبيض فقاعي : خالص منه ، والفاقع : الخالص الصفرة الناصعها. وأحمر فاقع وفقاعي : يخلط حمرته بياض ، وقيل : هو الخالص الحمرة. وقيل : الفاقع : الخالص الصافي من الألوان أي لون كان.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الخلوص والصفاء من انكدار وتلوّن. ومن مصاديقه : الخلوص والصفاء في الألوان بحيث لا يخلط غيره من انكدار أو لون آخر. والكمأة إذا كانت رخوة صافية بيضاء كأنّها خالصة عن الطعم واللون والمادّة. والصوت الصافي الليّن بلا ترجيع وتطويل كأنّه لا تلوّن فيه. وسوء الحال والذلّة والمرض والفوت فكأنّها توجب تخلّصا من التلوّن والتقيّد والتحوّل في طول العيش. والفقّاع باعتبار تصفيتها وتخليصها عن الموادّ.

فظهر أنّ المادّة ليست بمعنى اللون أي لون كان.

{إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ} [البقرة : 69] فالفاقع صفة للبقرة ، أي صفراء وصافية خالصة لا انكدار فيها ، بحيث إن لونها من كمال صفائها تسرّ الناظرين.

واللون فاعل للفاقع ، والتذكير باعتبار الفاعل. أو تأنيث تسرّ : باعتبار البقرة الصفراء الفاقعة .

ويقال في الاصطلاح انّ الفاقع صفة بحال متعلّق الموصوف .

ولا يخفى التناسب فيما بين لون الصفراء والفاقع الّذى يسرّ الناظر ، وبين ذبح تلك البقرة في مورد إحياء الميّت : فانّ في إحيائه أيضا كمال مسرّة للورثة .

ويستفاد من هذا الكلام : أنّ للّون وصفائه وانكداره آثارا طبيعية في الخارج ، وقد أشير الى بعض هذه الآثار والخواصّ في ألوان الحيوانات والألبسة وغيرها في الروايات.

{يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106) وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ} [آل عمران : 106 ، 107].

______________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي