1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حرث‌

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص 217- 219

10-12-2015

12423

مصبا- حرث الرجل المال حرثا من باب قتل : جمعه. فهو حارث. وحرث الأرض حرثا : أثارها للزراعة، فهو حرّاث، ثمّ استعمل المصدر اسما وجمع على حروث، واسم الموضع المحرث، والجمع المحارث. وقوله تعالى :. { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ} [البقرة : 223] : مجاز على التشبيه، فشبّهت النطفة الّتي تلقى في أرحامهنّ للاستيلاد، بالبذور.

صحا- الحرث : كسب المال وجمعه. وفي الحديث : احرث لدنياك كأنّك تعيش أبدا.

والحارث قلّة من قلل الجولان وهو جبل بالشام، والحرث : الزرع، والحرّاث : الزرّاع. أحرث القرآن  : أدرسه. وحرثت الناقة وأحرثتها : سرت عليها حتّى هزلت. وحرثت النار : حرّكتها.

مقا- حرث : أصلان  : أحدهما : الجمع والكسب، والآخر أن يهزل الشي‌ء.

فالأوّل : الحرث وهو الكسب والجمع، وبه سمّي الرجل حارثا. ومن هذا الباب حرث الزرع، والمرأة حرث الزوج، فهذا تشبيه، وذلك أنّها مزدرع ولده. وأمّا الأصل الآخر : فيقال : حرث الناقة : هزلها، وأحرثها أيضا.

الاشتقاق 44- واشتقاق الحارث من أحد شيئين إمّا من قولهم  : حرث الأرض يحرثها حرثا إذا أصلحها للزرع، أو من قولهم حرث لدنياه إذا كسب لها، ومنه {مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ} [الشورى : 20] - أي يكتسب لآخرته. والمحراث  :

خشبة تحرّك بها النار أو التنّور. والحرث : الزرع بعينه، وقد يسمىّ الإصلاح للزرع حرثا، والأوّل أعلى، لأنّ في التنزيل : {وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ} [البقرة : 205].

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو بلوغ المحصول من الزرع وتحصيل النتيجة منه، وهذا المعنى إنّما يتحقّق بعد الزرع وقبل الحصاد، وفي هذا المقام ظهور ما زرع واخضراره وتجلّيه.

و يدلّ على هذا المعنى قوله تعالى :

{ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ (63) أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ} [الواقعة : 63، 64].

أي قد زرعتموه أوّلا حتّى تحرثونه.

وكذلك قوله تعالى  : {وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ} [البقرة : 205]

فانّ إهلاك الزرع قبل ظهوره وبدوّه أو بعد حصاده لا معنى له.

و هكذا :. {أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ} [القلم : 22].

فإنّ الصرم إنّما يتعلّق على الحرث الظاهر الموجود خارجا.

{نساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} [البقرة : 223].

أي إنّهن كالحرث يوجب مشاهدتها ابتهاجا ومسرّة، وهنّ محصولات لما عملتم في الحياة الدنيويّة تسكنون إليها وتعيشون معها وتدّخرونها للنسل : كما قال تعالى :

{خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا} [الروم : 21] ...،. {اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ } [الحج : 5] ...،. {سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا} [يس : 36].

و قد اشتبه على المفسّرين تفسير هذه الآية حيث فسّروا الحرث بالزرع ووقعوا في انحراف عن الحقيقة، فانّ النساء للسكون إليها والتعيّش معها في الحياة توجب الانس بها مسرّة وبهجة، والزرع من آثار تلك الحياة.

{وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا } [الشورى : 20].

أي محصولا ممّا يعمل في الحياة الدنيويّة ونتيجة مادّية، في مقابل محصول اخرويّ كما في : {كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ} [الشورى : 20].

ثمّ إنّ مفاهيم الكسب والجمع والدرس والسير بالناقة : كلّها من هذا الأصل‌

فانّ مرجعها الى حصول النتيجة وأخذها وتحصيلها.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي