تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة قدو
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج9 ، ص 237- 239.
10-12-2015
5164
مصبا - القدوة اسم من اقتدى به إذا فعل مثل فعله تأسّيا ، وفلان قدوة أي يقتدى به ، والضمّ أكثر من الكسر ، ويقال إنّ القدوة الأصل الّذى يتشعّب منه الفروع.
مقا - قدو : أصل صحيح يدلّ على اقتياس بالشيء واهتداء ، ومقادرة في الشيء حتّى يأتي به مساويا لغيره. من ذلك قولهم هذا قدى رمح ، أي قيسه. وفلان قدوة يقتدى به. ومن الباب فلان يقدو به فرسه إذا لزم سنن السيرة ، وإنّما سمّى ذلك قدوا ، لأنّه تقدير في السير. وتقدّى فلان على دابّته ، إذا سار سيرة على استقامة. ويقال أتتنا قادية من الناس ، وهم أوّل من يطرأ عليك.
التهذيب 9/ 244- قال الليث : القدو : أصل البناء الّذى ينشعب منه تصريف الاقتداء. ويقال : قدوة وقدوة : لما يقتدى به. عن الكسائي : يقال : لي بك قدوة وقدوة وقدة ، مثل دارى حذوة دارك وحذوته وحذته. ابن الأعرابي : القدو : القدوم من السفر ، والقدو بالقرب. الليث : مرّ بي يتقدّى به فرسه ، أي يلزم به سنن السيرة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التبعيّة والتسنّن بما في غيره من قول أو عمل أو سيرة.
ومن ذلك : القدوم من السفر ، والقرب ، إذا كان الملحوظ هو التسنّن والاتّباع عن أمر.
وقد اختلطت معاني المادّتين- قدو ، قدى- واستعمل كلّ واحد منهما في معاني مخصوصة بالآخر.
وفي مادّة – قدى - بمناسبة الياء : انكسار وتثبّت وانخفاض واستكانة زائدة ، كما في - بلوغ الطعام الى الإدراك والطيب. وإسراع في السير الى أن يصلوا الى محلّ استقرار. والتثبّت على سيرة وبرنامج معيّن. وتحقّق التناسب والنيابة والكفاية.
وبين كلمات- قدو ، قدى ، قود ، قد اسما بمعنى حسب : اشتقاق أكبر.
{إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ } [الزخرف : 23]. {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ } [الأنعام : 90] الاقتداء افتعال ويدلّ على إختيار الإتّباع بالطوع والرغبة ، فإذا اختاروا وانتخبوا لأنفسهم برنامجا ضعيفا باطلا كالاقتداء على آثار آبائهم الّذين ليسوا بمعتمدين في أفكارهم وأعمالهم : فكيف إنّهم يغفلون عن النور والحقّ ولا يختارون الاقتداء والاتّباع عن الّذين هديهم اللّٰه وهم أنبياء اللّٰه المعصومون وحجج اللّٰه على الخلق ورسله المبلّغون رسالات ربّهم.
وقد امر رسول اللّٰه (صلى الله عليه واله وسلم) بالاقتداء عنهم في كلّيّات وظائف الرسالة وكيفيّة السلوك والإبلاغ والدعوة : فكيف بغيره من الناس.
والتحقيق والدقّة في انتخاب القدوة من أهمّ المسائل اللازمة ، وبه يحصل الاطمينان عن الانحراف والضلال في طريق الهداية والسعادة ، وهذا أوّل مرحلة من مراحل السلوك الى الحقّ :
{وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا } [المائدة : 77].
_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ. .