1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة قرّ‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 9 ، ص 258- 261.

10-12-2015

15417

مقا - قرّ : أصلان صحيحان يدلّ أحدهما على برد ، والآخر على تمكّن.

فالأوّل - القرّ ، وهو البرد ، ويوم قارّ وقرّ ، وليلة قارّة وقرّة ، وقد قرّ يومنا يقر. والقرّة : قرّة الحمّى حين يجد لها فترة وتكسيرا. وقولهم أقرّ اللّه عينه : زعم قوم إنّه من هذا الباب ، وأنّ للسرور دمعة باردة ، وللغمّ دمعة حارّة ، ولذلك يقال لمن يدعى عليه أسخن اللّه عينه. والقرور : الماء البارد يغتسل به. والأصل الآخر- التمكّن ، يقال قرّ واستقرّ ، والقرّ : مركب من مراكب النساء. ومن الباب القرّ : صبّ الماء في الشي‌ء. والقرّ : صبّ الكلام في الأذن. والقرارة : ما يلتزق بأسفل القدر ، كأنّه شي‌ء استقرّ في القدر. ومن الباب الإقرار ضدّ الجحود ، وذلك أنّه إذا أقرّ بحقّ فقد أقرّه قراره. وقال قوم في الدعاء : أقرّ اللّه عينه ، أي أعطاه حتّى تقرّ عينه فلا تطمح الى من فوقه. ويوم القرّ : يوم يستقرّ الناس بمنى ، وذلك غداة يوم النحر.

مصبا - قرّ الشي‌ء قرّا من باب ضرب : استقرّ بالمكان ، والاسم القرار ، وقاع قرقر : مستو. وقرّ اليوم قرّا : برد. والاسم القرّ ، فهو قرّ تسمية بالمصدر ، وقارّ على الأصل أي بارد. وقرّت العين قرّة بالضمّ وقرورا : بردت سرورا. وفي الكلّ لغة اخرى من باب تعب. وأقرّ اللّه العين بالولد وغيره إقرارا في التعدية. وأقرّ بالشي‌ء : اعترف به. وأقررت العامل على عمله : تركته قارّا.

مفر- قرّ في مكانه : إذا ثبت ثبوتا جامدا ، وأصله من القرّ وهو البرد وهو يقتضى السكون ، والحرّ يقتضى الحركة. وقرئ - وقرن في بيوتكنّ ، وقيل أصله اقررن فحذف إحدى الراءين تخفيفا ، نحو فظلتم.

قع - (قرّ) برودة.

- (قار) بارد.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تمكّن مع استمرار وتثبّت. والإقرار :

يلاحظ فيه جهة قيام الفعل بالفاعل. وفي التقرير جهة الوقوع والتثبيت في المفعول. وفي الاستقرار جهة الطلب.

وأمّا معنى السرور في أقرّ اللّه عينه : فمن جهة رفع الاضطراب والانتظار والتشوّش ، وتثبّت حالة الاطمينان وسكون النفس والاستقرار الموجب لسكون العين والنظر الدقيق المطمئنّ.

وهذا المعنى يصحّ إذا أسند الفعل الى العين ، فانّ الطمأنينة والقرار في العين ونظرها : هي الموجبة لرفع حالة التحيّر والاضطراب ، بخلاف الاستقرار في البدن وسكونه : فانّه لا يدلّ على رفع التحيّر.

{فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ} [طه : 40]. {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ} [الأحزاب : 51] فانّ الحزن يوجب حالة تحيّر واضطراب في العين ، ولا يرى فيها سكون وطمأنينة.

والقرّة فعلة كاللقمة : بمعنى ما تقرّبه العين - {وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ} [القصص : 9]. {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ} [السجدة : 17] يراد ما تقرّ العين به برفع التحيّر والاضطراب عنه.

فظهر أنّ هذا المعنى إنّما يتحقّق بعد حالة الاضطراب والانتظار والتحيّر ، حتّى يصدق الاستقرار والتثبّت والطمأنينة في العين.

وأمّا مفهوم البرودة : فهو مأخوذ من اللغة العبريّة كما نقلناه عن القاموس العبري ، مضافا الى ارتباط وتناسب بينه وبين الأصل ، فانّ البرودة تلازم التجمّع والتمكّن والاستقرار ، فاليوم البارد يلازم السكون ويمنع عن الحركة والعمل في الخارج.

وأمّا القارورة : فهو فاعولة من صيغ المبالغة كالفاروق والجاسوس ، بمعنى ما يقرّ فيه ، فيطلق على كلّ آنية يستقرّ فيه شي‌ء مبالغة ، فكأنّ الظرف والمظروف‌ شي‌ء واحد ، وهو قارّ مستقرّ.

{وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا } [الإنسان : 15]. {قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا } [الإنسان : 16] تدلّ على أنّ القوارير أعمّ من أي نوع من الأواني ، وأعمّ من أن تكون من زجاج أو فضّة أو غيرها ، وهي قارّة مستقرّة ثابتة ظرفا ومظروفا ، وهي مقدّرة على أقدار معيّنة.

{قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ} [النمل : 44] الصرح : البناء المتبيّن المرتفع. والتمريد : التجريد والتسوية والتطويل.

وفي الصرح قوارير كثيرة كبيره ، ويقال إنّه قد بنى في القصر مخازن للماء من الزجاج والقى فيها من حيوانات البحر ، وهكذا في صحن الصرح أو بيت جلوس سليمان ومحلّ سريره.

ولا يخفى أنّ القارورة من الزجاجة من أبين مصاديق الكلمة ، فانّ الزجاجة تفنى في المحتوى القارّ ولا يشاهد الناظر إلّا ما فيها.

{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} [الأحزاب : 33] من قرّ يقرّ كعلم يعلم ، والأصل اقررن ، تحذف إحدى الرائين ويتحوّل فتحة الراء الى القاف وتسقط همزة الوصل ، كما في ظللن.

يراد لزوم استقرارهنّ في بيوتهنّ ولا يخترن التظاهر والإجلاء والاستعلاء وجلب النفوس.

___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي