1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة قرب‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 9 ، ص 249- 253.

10-12-2015

8204

مصبا - قرب الشي‌ء منّا قربا وقرابة وقربة وقربى ، ويقال القرب في المكان والقربة في المنزلة والقربى والقرابة في الرحم ، وقيل لما يتقرّب به الى اللّٰه تعالى قربة بسكون الراء ، والضمّ للاتباع ، والجمع قرب وقربان ، ويتعدّى بالتضعيف فيقال قرّبته ، واقترب : دنا ، وتقاربوا : قرب بعضهم من بعض ، وهو يستقرب البعيد. والقربان مثل القربة ، والجمع القرابين ، وقربت الى اللّه قربانا ، والقريب يستوي فيه المذكّر والمؤنّث والجمع.

مقا- قرب : أصل صحيح يدلّ على خلاف البعد ، يقال قرب يقرب قربا ، وفلان ذو قرابتي : وهو من يقرب منك رحما ، وفلان قريبي وذو قرابتي. والقربة والقربى : القرابة. والقراب : مقاربة الأمر ، وتقول ما قربت هذا الأمر ولا أقربه :

إذا لم تشامّه ولم تلتبس به. ومن الباب القرب وهي ليلة ورود الإبل الماء. والقارب : الطالب الماء ليلا. والقربان : ما قرّب الى اللّه تعالى من نسيكة أو غيرها.

وقربان الملك وقرابينه : وزراؤه وجلساؤه.

أسا- قرب منه واليه ، وقرّبته فتقرّب ، وقاربه ، وتقاربوا ، واقتربوا ، وهو يستقرب البعيد ، وتناوله من قرب ومن قريب ، ونزل قريبا ، وبينهم قربة وقربى وقرابة ، وهو قريبي وقرابتي ، وهم أقربائي وأقاربي وقرابتي ، وبيننا نسب قريب وقراب.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل البعد ، وهو أعمّ من مادّىّ أو معنوي ، فالقرب يستعمل على أنواع :

قرب مكاني : كما في - {فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ} [التوبة : 28]

وقرب في مكان اخروي : كما في-. {يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ } [ق : 41]. {وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ} [سبأ : 51] وقرب زماني : كما في - {أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ} [هود : 81]. {إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ} [النساء : 77] وقرب في زمان اخروي : كما في قولنا - الحشر قريب من النشر.

وقرب روحاني : كما في-. {فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ} [البقرة : 186]. {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} [الواقعة : 10، 11] وقرب في النسب : كما في - {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } [الشعراء : 214]. {وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى} [النساء : 8] وقرب في الصفات : كما في - {هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ} [آل عمران : 167]. {أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا} [الكهف : 24] والتقريب تفعيل : للتعدية بمعنى جعل شي‌ء ذا قرب - {وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا} [مريم : 52]. {وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ} [الأعراف : 114] والاقتراب افتعال : للمطاوعة والاختيار- {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ } [الأنبياء : 1]. {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ} [القمر: 1] كأنّ الحساب والساعة تقربان بالطوع والاختيار وبالتدريج وبالجريان الطبيعىّ من دون أن يتوجّه اليه الناس.

فظهر أنّ القرب خلاف البعد ، ويصحّ تفسير النهى عن القرب بالبعد ، كما في- {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا } [البقرة : 187]. {وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ} [البقرة : 222]. {وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [الأنعام : 152] يراد البعد عنها. ومفهوم القرب في كلّ منها بمناسبة الموضوع.

وأمّا قرب العبد من اللّه عزّ وجلّ : فهو قرب معنوي ، ويتوقّف على نفى الصفات الرذيلة المخالفة ونفى الأنانيّة وحصول التسليم الصرف والفناء الكامل والعبوديّة التامّة ، كما هو مقرّر في كتب السير والسلوك وبحثنا عنه في رسالة لقاء اللّه-. فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقٰاءَ {فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} [الكهف : 110]. {كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ} [العلق : 19] فبأي مقدار يتحصّل مقام السجود والخشوع والعبوديّة في العبد : يتحقّق القرب من اللّه تعالى.

وأمّا قرب اللّه عزّ وجلّ : فانّه تعالى نور مطلق غير متناه ولا حدّ له بوجه ، وهو محيط بكلّ شي‌ء وقيّوم على كلّ موجود ولا يخلو عن نور وجوده ونفوذ أمره وسلطته شي‌ء ولا يحجبه حاجب ولا يحدّه حدّ.

وكلّ ما يرى من مانع وحدّ وحجاب وستر فهو من جانب العبد ومن جهة خلاف وعصيان وانحراف في باطنه وظاهره-. {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ} [البقرة : 186]. {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ } [ق : 16]. {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ } [الواقعة : 85] فاحاطة نوره القاهر على جميع الموجودات إحاطة وعلم حضوري ، كما‌ في إحاطة الروح الانساني على جميع أعضائه وجوارحه وأعصابه وعروقه وعضلاته وعظامه وجلده.

فاحاطة حبل الوريد على بدن الإنسان ظاهريّة مادّيّة ، وفوقها إحاطة الروح بإحاطة معنويّة حضوريّة لا بالوسائل والوسائط ، وفوقها إحاطة نور الحقّ على جميع الطبقات الموجودات.

فالعلم والإحاطة الحضوريّة عبارة عن حضور العالم وإحاطته التامّ على المعلوم المحاط ، وقلنا إنّ نور وجوده محيط ونافذ وقاهر على جميع عوالم الوجود ظاهرا وباطنا.

وهذا أتمّ مراتب القرب بين المحيط والمحاط.

_________________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي