1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حرم‌

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص237- 240

10-12-2015

15320

مصبا- حرم الشي‌ء حرما  وحرما  : امتنع فعله،  وزاد ابن القوطية : حرمة بضم الحاء  وكسرها.  وحرمت الصلاة من بابي قرب  وتعب، حراما  وحرما : امتنع فعلها أيضا.  وحرّمت الشي‌ء تحريما،  وباسم المفعول سمّي الشهر الأوّل من السنة،  وأدخلوا عليه الألف  واللام لمحا للصفة في الأصل  وجعلوه علما بهما، مثل النجم.

والجمع محرّمات،  وسمع أحرمته بمعنى حرّمه.  والممنوع يسمّى حراما تسمية بالمصدر،  وقد يقصّر فيقال حرم مثل زمان  وزمن.  والحرمة : ما لا يحلّ انتهاكه،  والحرمة : المهابة،  وهذه اسم من الاحترام، مثل الفرقة  والافتراق،  والجمع حرمات مثل غرفات،  وشهر حرام  وجمعه حرم، فالأشهر الحرم أربعة، واحد فرد  وثلاثة سرد،  وهي رجب  وذو القعدة  وذو الحجة  والمحرّم.  والبيت الحرام  والبلد الحرام  والمسجد الحرام : أي لا يحلّ انتهاكه،  ويقال ذو رحم محرّم أي لا يحلّ نكاحه.  والمحرمة بفتح الراء  وضمّها الحرمة الّتي لا يحلّ انتهاكه،  والمحرم مثله،  والجمع المحارم.  وحرم مكّة  والمدينة : معروف،  والنسبة حرميّ على غير قياس.  وأحرم الشخص : نوى الدخول في حجّ أو عمرة.  وحريم الشي‌ء : ما حوله من حقوقه  ومرافقه.  وحرمت زيدا كذا أحرمه من باب ضرب : يتعدّى الى مفعولين، فهو محروم.

مقا- حرم : أصل واحد  وهو المنع  والتشديد. فالحرام ضدّ الحلال-  وحرام على قرية-  وقرئت-  وحرم.  وسوط محرّم : إذا لم يلينّ بعد.  والحرمان : مكّة  والمدينة، لحرمتهما  وأنّه حرّم أن يحدث فيهما أو يؤوى محدث.  وأحرم الرجل بالحجّ، لأنّه يحرم عليه ما كان حلالا له من الصيد  والنساء  وغير ذلك.  وأحرم : دخل في الشهر الحرام.

و يقال أحرمت الرجل قمرته، كأنّك حرمته ما طمع فيه منك.  وكذلك حرم هو يحرم حرما، إذا لم يقمر،  والقياس واحد، كأنّه منع ما طمع فيه.  وحرمت الرجل العطيّة حرمانا،  وأحرمته،  وهي لغة رديّة.  والحريم الّذي حرّم مسّه فلا يدنى منه.

مفر- الحرام : الممنوع منه، إمّا بتسخير إلهيّ،  وإمّا بمنع قهريّ  وإمّا بمنع من جهة العقل، أو من جهة الشرع، أو من جهة من يرتسم أمره. فقوله تعالى :

{وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ} [القصص : 12] - تحريم بتسخير،  وقد حمل على ذلك { وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا } [الأنبياء : 95] - و- { فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً } [المائدة  : 26].  وقوله :. {مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ} [المائدة  : 72] - من جهة القهر بالمنع.  وقوله :- {لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} [الذاريات : 19] *- أي الّذي لم يوسّع عليه الرزق.

التهذيب 5/ 46- حرمت الرجل العطيّة أحرمه حرمانا.  وحرمت الصلاة على المرأة تحرم حروما،  وحرمت المرأة على زوجها تحرم حرما  وحراما.  وحريم الدار :

ما دخل فيها ممّا يغلق عليه بابها،  وما خرج منها فهو الفناء.  والمحروم الّذي حرم الخير‌ حرمانا.

والتحقيق

أنّ الفرق بين الحرام  والمنع  والردّ  :

أنّ الحرام هو المنع من الأصل  وقبل أن يوجد  ويبدو، فمعنى حرمة الرباء ممنوعيّة ظهوره  ووجوده،  والمحروم من كان من الأصل ممنوعا لم يصل الى الخير.

وأمّا المنع : فهو ناظر الى بعد الظهور  والوجود، يقال : منع عن مشيه أو تحصيله أو كلامه إذا وجد المقتضى لها  وإن لم تكن متحقّقة.

وأمّا الردّ : فهو المنع بعد الجريان  والعمل.

فالحرام  والحرم  والحريم على أوزان جبان  وحسن  وشريف : صفات مشبهة  ومعناها ما كان ممنوعا عقلا أو شرعا أو عرفا.

فالحرام يجمع على حرم :

{ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} [البقرة : 144] *، ... { الشَّهْرُ الْحَرَامُ} [البقرة : 194] ، ... {الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ } [البقرة : 198] ، ... {الْبَيْتَ الْحَرَامَ } [المائدة : 2] *، ... {ذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ} [النحل : 116] ، ... {وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ } [الأنبياء : 95]...

{وَأَنْتُمْ حُرُمٌ } [المائدة : 1] *، ... {الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ} [التوبة : 5] ، ... {أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ } [التوبة : 36] ، ... {مَا دُمْتُمْ حُرُمًا } [المائدة  : 96].... {أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا} [القصص  : 57]...،. {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا} [العنكبوت : 67].

و الحرم يدلّ على أشدّ ثبوتا من الحرام، فانّ الألف تدلّ على الظهور  والبروز.

{وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} [الذاريات  : 19].

المحروم من حرم عن الخير  والعطاء  والمال،  وهو أقوى احتياجا من المسكين  والفقير.

{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} [الأعراف : 33].

{وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} [الأعراف  : 157].

{وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} [البقرة : 275].

فهذه موضوعات كليّة محرّمة من جانب اللّه المتعال.

{وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ} [الحج : 30].

جمع الحرمة أي ما يحرم به  ولا يحلّ انتهاكه بل يجب حفظ مهابته  واحترامه.

{عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ} [إبراهيم : 37] ، ... {فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ} [الفاتحة : 26] ، ... {وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا} [الأنعام  : 139].

هذا التعبير بصيغة تفعيل إذا كان النظر هو الاشارة الى التكليف  والموضوع معا،  وفيه زيادة تأكيد  وتشديد أيضا بالنسبة الى كلمة الحرام.

والحرام في مقابل الحلال، راجع- حلّ.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي