1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حسن‌

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص 258- 260

10-12-2015

3261

مصبا- حسن الشي‌ء حسنا فهو حسن، وسمّي به وبمصغّره، والأنثى حسنة وبها سمّي أيضا، وامرأة حسناء ذات حسن، ويجمع الحسن على حسان وزان جبل وجبال، وأمّا في الاسم فيجمع بالواو والنون، وأحسنت  : فعلت الحسن، كما قيل أجاد إذا فعل الجيّد، وأحسنت الشي‌ء : عرفته وأتقنته.

مقا- حسن- أصل واحد، فالحسن ضدّ القبح، يقال رجل حسن وامرأة حسناء وحسّانة، وليس في الباب إلّا هذا- والمحاسن من الإنسان وغيره : ضدّ المساوي.

صحا- الحسن نقيض القبح، والجمع محاسن على غير قياس كأنّه جمع محسن، وقد حسن الشي‌ء. ورجل حسن بسن اتباع له، وامرأة حسنة، وقالوا امرأة حسناء، ولم يقولوا رجل أحسن، وهو اسم أنّث من غير تذكير، كما قالوا غلام أمرد ولم يقولوا جارية مرداء فهو يذكّر من غير تأنيث. وحسّنت الشي‌ء تحسينا  : زيّنته.

وأحسنت اليه وبه، وهو يحسن الشي‌ء أي يعلمه، ويستحسنه : يعدّه حسنا.

والحسنة  :  خلاف السيّئة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل القبيح والسيّئ، وهذا المعنى إمّا في الموضوعات الخارجيّة المادّية، أو في المعنويّة، أو في القول، أو في العمل، أو في‌

الصفات القلبيّة.

ثمّ إنّ الحسن بالضمّ مصدر كالقبح، والفعل لازم. والحسن بفتحتين صفة ونعت لما حسن. وأحسن للتفضيل وتأنيثه الحسنى، يقال الاسم الأحسن والأسماء الحسنى، كالكبرى والصغرى. وتأنيث الحسن حسنة وجمعها حسنات، كما أنّ جمع الحسن حسان.

{وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} [آل عمران : 14] ، ... {حُسْنُ الثَّوَابِ} [آل عمران : 195] ، ... و{وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا} [البقرة : 83] ، ... {إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا} [النمل : 11] ، ... {بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا} [العنكبوت  : 8].

و التعبير بالمصدر للمبالغة، فانّه يدلّ على ماهيّة الحدث المطلق.

{نَبَاتًا حَسَنًا} [آل عمران : 37]...، {قَرْضًا حَسَنًا} [البقرة : 245] *، ... {بَلَاءً حَسَنًا} [الأنفال : 17] ، ... {رِزْقًا حَسَنًا } [هود  : 88] *، ... {وَعْدًا حَسَنًا} [طه : 86] *، {أَجْرًا حَسَنًا } [الكهف  : 2] *، ... {مَتَاعًا حَسَنًا } [هود  : 3] ، ... { أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } [الأحزاب  : 21] * ...، {وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ} [النحل  : 125] ، ... {شَفَاعَةً حَسَنَةً} [النساء  : 85].

أي ما حسن أو حسنت.

{فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً} [البقرة : 201] ، ... {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ} [الأنعام  : 160] *، ... {بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ } [الرعد  : 22] *، ... {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ } [آل عمران : 120].

يراد مطلق ما يكون حسنا من أيّ نوع كان.

{ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} [هود : 114].

أي تمحوها وتفنيها.

{فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ } [الرحمن  : 70].

الخير مخفّف من الخيّر كشريف، وحسان جمع حسن وحسنة وحسناء كما في اللسان، أي يستوي فيه المذكّر والمؤنّث، وخيرات جمع خيره وأصلها خيّرة. ولا يبعد أن يكون الخير بالتخفيف صفة كصعب.

ولا يخفى أنّ التعبير بالحسنة (بالتاء) في مورد المبالغة والزيادة، وبمناسبة هذا المعنى يزاد فيه التاء للتأنيث، فهي للتأنيث والمبالغة.

و أمّا الإحسان : فهو بمعنى جعل شي‌ء ذا حسن أو جعله حسنا.

{أَحْسَنَ مَثْوَايَ} [يوسف  : 23] ، ... {أَحْسَنُ عَمَلًا} [هود : 7] *، ... {فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ} [غافر : 64] *، ... {إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ} [الإسراء : 7]، ... {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا } [آل عمران : 172] *، ... {يُحْسِنُونَ صُنْعًا } [الكهف : 104] ، ... {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة : 195] *، ...{أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ} [الأحزاب : 29] ، ... {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [البقرة : 83] *.

و إطلاق الإحسان في بعض الموارد للمبالغة والإطلاق، ليشمل أيّ نوع من أنواع الإحسان.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي