1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حشر

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص 261- 262.

10-12-2015

10340

مصبا- حشرتهم حشرا من باب قتل، وفي لغة من باب ضرب، وبالأولى قرأ السبعة. ويقال الحشر : الجمع مع سوق، والمحشر : موضع الحشر. والحشرة : الدابّة الصغيرة من دوابّ الأرض، والجمع حشرات مثل قصبة وقصبات. والحشر مثل فلس بمعنى المحشور، كما قيل ضرب الأمير أي مضروبه.

مقا- حشر- قريب المعنى من الّذي قبله [حشد] وفيه زيادة معنى، وهو السوق والبعث والانبعاث. وأهل اللغة يقولون الحشر الجمع مع سوق، وكلّ جمع حشر. والعرب يقول حشرت مال بني فلان السنة، كأنّها جمعته. وحشرات الأرض :

دوابّها الصغار، فسمّيت بذلك لكثرتها وانسياقها وانبعاثها. والحشور من الرجال :

العظيم الخلق أو البطن. وممّا شذّ عن الأصل قولهم للرجل الخفيف حشر، والحشر من القذذ : ما لطف.

صحا- ابن السكيت : اذن حشر أي لطيفة كأنّها حشرت حشرا، أي بريت وحدّدت، وكذلك غيرها، وآذان حشر، لا يثنّى ولا يجمع لأنه مصدر في الأصل، وهو مثل قولهم ماء غور وماء سكب، وقد قيل اذن حشرة. وحشرت الناس أحشرهم واحشرهم حشرا : جمعتهم، ومنه يوم الحشر. والمحشر  : موضع الحشر. والحاشر اسم من أسماء النبيّ (صلى الله عليه واله). وقال لي خمسة أسماء أنا محمّد وأحمد والماحي يمحو اللّه بي الكفر والحاشر أحشر الناس على قدميّ والعاقب.

مفر- الحشر : إخراج الجماعة عن مقرّهم وإزعاجهم عنه الى الحرب ونحوها.

و‌روي النساء لا يحشرن - أي لا يخرجن الى الغزو. ويقال ذلك في الإنسان وفي غيره‌ يقال حشرت السنة مال بني فلان- أي أزالته عنهم. ولا يقال الحشر إلّا في الجماعة.

ورجل حشر الأذنين- أي في اذنه انتشار وحدّة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو البعث والسوق والجمع، ففيه قيود ثلاثة، وهذه القيود هي الفارقة بينها وبين البعث والنشر والجمع والسوق وغيرها.

وأمّا الحشرة كطلبة : فلا يبعد أن يكون في الأصل جمعا لحاشر، ثمّ غلبت عليه العلميّة، بمناسبة انبعاثها وخروجها عن مساكنها تحت الأرض ونشرها وسيرها وتحصيلها المعاش.

وأمّا الأذن : فكأنّها خرجت عن ثقبتها وجمعت في خارجها.

{ يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا} [مريم  : 85].

{وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ} [النمل : 17].

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ} [الأنفال  : 36].

{فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ } [الشعراء  : 53].

{وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى} [طه  : 59].

فهذه المادّة قد استعملت في هذه الموارد وأمثالها بهذه القيود.

{وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ } [التكوير  : 5].

راجع الوحش.

{وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ } [ص  : 19].

راجع الطير.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي