1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حصد‌

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص268- 270

10-12-2015

6047

مصبا- حصدت الزّرع حصدا من باب ضرب وقتل، فهو محصود وحصيد وحصد، وهذا أوان الحصاد والحصاد، وأحصد الزّرع واستحصد إذا حان حصاده، فهو محصد ومستحصد اسم فاعل، والحصيدة موضع الحصاد، وحصدهم بالسيف، أي استأصلهم.

مقا- حصد : أصلان، أحدهما : قطع الشي‌ء، والآخر : إحكامه، وهما متفاوتان. فالأوّل : حصدت الزرع وغيره حصدا، وهذا زمن الحصاد، واحتصدت والرّجل محتصد. والأصل الآخر قولهم : حبل محصد أي ممرّ مفتول، ومن الباب شجرة حصداء أي كثيرة الورق، ودرع حصداء : محكمة، واستحصد القوم إذا اجتمعوا.

التهذيب 4/ 226- قال الليث : الحصد جزّك البرّ ونحوه من النبات، وقتل الناس حصد أيضا- {حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ} [الأنبياء : 15] ، أي كالزّرع المحصود، والحصيدة : المزرعة إذا حصدت كلّها، والجمع الحصائد، وأحصد البرّ إذا أتى حصاده، وحصاد وجزاز وجداد وقطاف : بالفتح والكسر.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو أخذ ما وصل الى حدّ الكمال، أي أخذ المحصول من كلّ شي‌ء وقطعه.

و هذا المعنى يختلف باختلاف الموارد، موضوعا وكمالا، وأخذا، فيقال حصد الزرع إذا بلغ الى نهايته في إنتاج المحصول، وحصد النّاس إذا بلغوا نهاية الخلاف والكفر في مشيهم، وحبل محصد إذا بلغ نهاية الإحكام المتوقّع منه، وشجره حصداء إذا بلغت كمال الاخضرار، واستحصد القوم إذا بلغوا إلى حدّ من الارتباط الكامل المتوقّع منهم.

وأمّا القطاف : فهو الأخذ من الثمار، ولا يقال حصد الشجر أو الثمر وأمّا الجداد والجذاذ والجزاز : فليس فيها قيد المحصول أو الثمر ملحوظا.

وأمّا قولهم أحصد الزرع واستحصد الزرع : فالمعنى أحصد الزرع نفسه وطلب من نفسه الحصاد وبلوغ أوانه، فكأنّه جعل نفسه ذا حصاد، وهذا المعنى ببلوغ أو ان كماله واقتضائه الحصاد.

{فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ } [يوسف : 47].

ليبقى محفوظا.

{وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} [الأنعام  : 141].

شكرا لنعمته وأداء للواجب من حقّ اللّه المنطبق على حقوق الفقراء فانّهم عياله وعباده.

{فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ } [ق  : 9].

أي الحبوب المزروعة ليبلغ أوان كمالها وتحصدوها وتطعموا منها، ويمكن أن يراد به الحبوب البالغة الى حدّ الحصاد، والأوّل يناسب الإنبات.

{حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ} [الأنبياء  : 15].

حيث إنّهم بلغوا غاية السعي في الانحراف عن الحقّ والكفر والبغضاء، فاقتضت الحصاد.

ولا يخفى تناسب المعنى فيما بين الحصد والحصب والحصّ والحصر والحصن والجهة الجامعة بينها هي مفهوم الافتراق والفصل.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي