1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حصى

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص277- 279

10-12-2015

10046

مصبا- الحصى  : معروف، الواحدة حصاة، وأحصيت الشي‌ء : علمته.

وأحصيته : عدّدته. وأحصيته : أطلقته.

مقا- حصو- ى  : ثلاثة اصول، الأوّل : المنع، والثاني : العدّ والإطلاقة، والثالث : شي‌ء من أجزاء الأرض. فالأوّل : الحصو، قال الشيباني : هو المنع، يقال حصوته أي منعته. والأصل الثاني : أحصيت الشي‌ء إذا عددته وأطقته- {عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ } [المزمل : 20] - ... {أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ} [المجادلة : 6]. والأصل الثالث : الحصى وهو معروف، يقال أرض محصاة إذا كانت ذات حصى. وممّا اشتقّ منه الحصاة، يقال ما له حصاة أي ما له عقل، وهو من هذا، لأنّ في الحصى قوّة وشدّة، والعقل به تملّك الرّجل وقوّة نفسه.

وإذا همز فأصله تجمّع الشي‌ء.

صحا- الحصاة واحدة الحصى، وتجمع على حصيات، مثل بقرة وبقرات، وحصاة المسك : قطعة صلبة توجد في فارة المسلك. وفلان ذو حصاة  : ذو لبّ وعقل.

وأحصيت الشي‌ء  : عددته. والحصو : المنع.

التهذيب 5/ 164- حصا : عن الأصمعيّ إنّه قال : فلان ذو حصاة وأصاة إذا كان حازما كتوما على نفسه يحفظ سرّه. وقال الفرّاء في قوله- {عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ } [المزمل  : 20] :

علم أن لن تحفظوا مواقيت اللّيل. وقال غيره : علم أن لن تطيقوه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الضبط علما وإحاطة، واليه يرجع كلّما قيل في مختلف موارد استعمالها، فالحصاة تطلق على ما ضبط وتجمّع في محلّ كالمتحجّر، والقطعة المتصلّبة في المسك، وتطلق على اللّبّ والعقل : باعتبار كونه ضابطا وحافظا‌ للصّلاح والخير.

وأمّا العلم والعدد : فبمناسبة الضبط، فانّ العدد مقدّمة للضبط كما أنّ العلم والإحاطة من نتائج الضبط ومن آثاره.

وأمّا المنع والإطاقة : فمن لوازم الضبط لشي‌ء، فيوجب منع غيره.

{وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ} [الجن : 28].

الإحصاء بعد الإحاطة كما أنّ العدّ قد يكون مقدّما عليه كما في : {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا } [إبراهيم : 34] *، وقد يكون مقارنا له كما في : {لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا} [مريم : 94].

. {أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ} [المجادلة : 6]...،. {لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا} [الكهف : 49].

النسيان والغدار أي الترك : في مقابل الضبط والحفظ.

{وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ } [يس : 12].

فإنّ الإمام ما يؤتمّ به ومن يقتدى به، ولازم أن يكون جامعا للكمالات وضابطا لصفات إلهيّة، حتّى يهتدى به الى اللّه العزيز المتعال، ويسلك به الى رضوان اللّه.

ثمّ إنّ المجرّد من الإحصاء : لم يستعمل إلّا قليلا، ومنه الحصى : بمعنى المنضبط المتحجّر، وبمعنى العقل المنضبط المتحصّل من جريان تكوّن الإنسان.

فظهر الفرق بين العدّ والحصى والإحاطة والحساب- راجع الحسب.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي