تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة حطم
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج 2 ص286- 288
10-12-2015
5761
مصبا- حطم الشيء حطما من باب تعب، فهو حطم، إذا تكسّر. ويقال للدابّة إذا أسنّت حطم، ويتعدّى بالحركة فيقال حطمته حطما من باب ضرب، فانحطم، وحطّمته بالتشديد مبالغة، والحطيم : حجر مكّة.
مقا- حطم : أصل واحد، وهو كسر الشيء، يقال حطمت الشيء حطما :
كسرته، ويقال للمتكسّر في نفسه حطم، ويقال للفرس إذا تهدّم لطول عمره حطم.
والحطمة : السنة الشديدة لأنّها تحطم كلّ شيء. والحطم : السوّاق بعنف يحطم بعض الإبل ببعض. وسمّيت النار الحطمة : لحطمها ما تلقى. فأمّا الحطيم : فممكن أن يكون من هذا، وهو الحجر، لكثرة من ينتابه كأنّه يحطم.
صحا- حطمته حطما : كسرته، وتحطّم، والتحطيم : التكسير، وأصابتهم حطمة : سنة وجدب، وحطمة السيل مثل طحمته وهي دفعته. والحطم : المتكسّر في نفسه. و{الْحُطَمَةُ} : اسم من أسماء جهنّم وهي النار لأنّها تحطم ما تلقى. ورجل حطمة : كثير الأكل.
قال ابن عبّاس : الحطيم : الجدر يعني جدار حجر الكعبة.
والحطام : ما تكسّر من اليبيس.
التهذيب 4/ 399- الحطم : كسرك الشيء اليابس كالعظم ونحوه، حطمته فانحطم. والحطام : ما تكسّر من ذلك. وحجر مكّة يقال له الحطيم ممّا يلي الميزاب. وحطام الدنيا : كلّ ما فيها من مال يفنى ولا يبقى. الأصمعيّ : إذا تكسّر يبيس البقل فهو حطام.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو كسر الهيئة للشيء وإزالة نظمه وإفناء الحالة المتوقّعة المتحصّلة، مادّيّة ومعنويّة، وإطلاق الحطام على الأموال الدنيويّة :
باعتبار زوالها وعدم ثبوتها وكونها في معرض الفناء والانهدام.
وأمّا الحطمة فصيغة مبالغة كضحكة وهمزة : باعتبار شدّة تلك الصفة فيها، فانّها تحطم كلّ من ورد فيها.
وأمّا الحطيم : فباعتبار انكسار حالة كلّ من وصل اليه وزاره خضوعا، أو لعلّه كان منكسرا في زمان.
{كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ } [الهمزة : 4 - 6].
فانّها تحطم كلّ ما يطرح فيها، وتزيل جميع ما به من عنوان وشخصيّة واعتبارات دنيويّة وصورة وهيئة مستحسنة.
{ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا} [الزمر : 21].
فصدق الحطاميّة : إذا زال عنه ما به من نظم وصورة وحالة منظّمة.
{لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ} [النمل : 18].
يراد إفناء ما بهم من الصورة والنظم وصحّة الوجود وسلامة الحالة.