1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حفّ‌

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص297- 299.

10-12-2015

5408

مصبا- حفّت المرأة وجهها حفّا من باب قتل : زيّنته بأخذ شعره. وحفّ شاربه :

إذا أحفاه. وحفّه  : أعطاه. وحفّ القوم بالبيت : أطافوا به، فهم حافّون. وحفّت الأرض تحفّ من باب ضرب  : يبس نبتها. والمحفّة : مركب من مراكب النّساء.

مقا- حفّ : اصول ثلاثة  : الأوّل ضرب من الصوت، والثاني أن يطيف الشي‌ء بالشي‌ء، والثالث شدّة في العيش. تفسير ذلك : الأوّل : الحفيف، حفيف الشجر ونحوه، وكذلك حفيف جناح الطائر. والثاني  : قولهم حفّ القوم بفلان إذا أطافوا به - {  وتَرَى الملائكة حَافِّينَ }- ومن ذلك حفافا كلّ شي‌ء  : جانباه. ومن هذا الباب  : هو على حفف أمر أي ناحية منه، وكلّ ناحية شي‌ء فانّها تطيف به. ومن هذا الباب قولهم- فلان يحفّنا ويرفّنا- كأنّه يشتمل علينا فيعطينا ويميرنا (يأتي بالطّعام).

و الثالث : الحفوف والحفف، وهو شدّة العيش ويبسه. قال أبو زيد : حفّت أرضنا وقفّت : إذا يبس بقلها وهو كالشظف. ويقال هم في حفف من العيش أي ضيق ومحل، ثمّ يرى هذا حتّى يقال رأس هذا محفوف وحافّ : إذا بعد عهده بالدّهن، ثمّ يقال حفّت المرأة وجهها من الشعر.

صحا- حفف- قال الأصمعيّ : الحفّة المنوال وهو الخشبة الّتي يلفّ عليها الحايك الثوب، قال : والّذي يقال له الحلفّ هو المنسج. والحفّان : فراخ النعام،  الواحدة حفّانة، الذكر والأنثى فيه سواء، وحفّت المرأة وجهها من الشعر تحفّه واحتفّت أيضا، قال الأصمعيّ : الحفف عيش سوء وقلّة مال، يقال ما رئي عليهم حفف ولا ضفف، أي أثر عوز. والاحتفاف أكل جميع ما في القدر، والاشتفاف شرب جميع ما في الإناء. وحفّوا حوله يحفّون : أطافوا به واستداروا. وحفّه بالشي‌ء يحفّه كما يحفّ الهودج بالثياب، وكذلك التحفيف.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو اللفّ (جمع وضمّ) مع قيد مفهوم الإحاطة. كما أنّ اللفّ هو مطلق في مقابل مفهوم النشر.

و باعتبار هذا المعنى يطلق على سوء العيش وشدّته والمضيقة فيه، الّذي يوجب الانقباض في الحياة والعيش في مقابل الانبساط والنشر.

و كذلك حفيف الشجر والطائر، بإحاطته الشجر وكون الشجر ملفوفا به وكذا في الطائر وغيره.

و يناسب المعنى المذكور : حفّت المرأة وجهها، فانّ الوجه إذا أخذ منه الشعر وحين يؤخذ يكون منقبضا وملفوفا بشدّة الأخذ والقبض.

و لا يخفى أنّ كلمات- حفّ، عفّ، رفّ، كفّ، قفّ، لفّ، طيّ : يجمعها مفهوم التجمع والتحفّظ.

{جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ} [الكهف  : 32].

أي قد لفّتا وأحيطتا بالنّخل.

{وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ} [الزمر : 75].

أي ملتفّين ومحيطين، ويراد إنّ الملائكة الّذين قد أمروا وجاءوا من جانب حول العرش ومن ساحة عظمة اللّه المتعال يحفّون على هؤلاء من أهل الجنّة، ولا يخفى لطف التعبير بكلمة من، دون الباء.

و التعبير بالحفّ في هذا المورد : إشارة الى كثرة الملائكة وازدحامهم، وذلك من‌ جهة تجليل أهل الجنّة وتبشيرهم وتهنيتهم.

و بهذا المعنى يتمّ النظم في الآيات الشريفة- فراجعها.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي