تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة حفد
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج 2 ص291- 293
10-12-2015
7785
مصبا- حفد حفدا من باب ضرب : أسرع. وفي الدعاء : واليك نسعى ونحفد ، أي نسرع الى الطاعة، وأحفد إحفادا مثله. وحفد حفدا : خدم، فهو حافد، والجمع حفدة مثل كافر وكفرة، ومنه قيل للأعوان حفدة، وقيل لأولاد الأولاد حفدة، لأنّهم كالخدّام في الصغر.
مقا- حفد : أصل واحد يدلّ على الخفّة في العمل والتجمّع. فالحفدة :
الأعوان- وهو الصحيح- ويقال الأختان، ويقال الحفدة ولد الولد، لأنّه يجتمع فيهم التجمّع والتخفّف- {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً} [النحل : 72] - واحدهم حافد، والسرعة الى الطاعة حفد. والمحفد مكيال يكال به. ويقال في باب السرعة والخفّة :
سيف محتفد أي سريع القطع.
صحا- الحفد : السرعة. يقول حفد البعير والظلم حفدا وحفدانا : وهو تدارك السير، وبعير حفّاد، وأحفدته : حملته على الحفد والإسراع. والحفدة : الأعوان والخدم، وقيل ولد الولد، ورجل محفود أي مخدوم. ومحفد الرّجل : محتده وأصله.
التهذيب 4/ 426- قال الليث : الحفد في الخدمة والعمل : الخفّة والسرعة.
قال أبو عبيد : أصل الحفد : الخدمة والعمل. وروي عن مجاهد في- { بَنِينَ وحَفَدَةً } :
أنّهم الخدم.
قال ابن شميل : من قال الحفدة الأعوان فهو أتبع لكلام العرب ممّن قال الأصهار. وقال الحسن في الآية : البنون- بنوك وبنو بنيك، وأمّا الحفدة فما حفدك من شيء وعمل لك وأعانك.
و عن ابن عبّاس : من أعانك فقد حفدك، أمّا سمعت قوله - حفد الولائد حولهنّ وأسلمت
. مفر- حفد : قال اللّه تعالى :. {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً} [النحل : 72] - جمع حافد وهو المتحرّك المتبرّع بالخدمة أقارب كانوا أو أجانب، قال المفسّرون : هم الأسباط ونحوهم، وذلك أنّ خدمتهم أصدق. قال الأصمعيّ : أصل الحفد مداركة الخطو.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الإعانة بخلوص وسرعة. وباعتبار هذا المعنى تطلق على الخادم بسرعة، وعلى أولاد الأولاد والأختان إذا كانوا أعوانا، وعلى السيف القاطع فانّه نعم المعين في مقابل الأعداء، وكذلك البعير الحفّاد إذا أعان في السير، والمحفد لكونه معيّنا في تعيين المقدار.
{جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً} [النحل : 72].
أي أعوانا لكم في حياتكم وبعد مماتكم، إعانة مادّيّة أو معنويّة، من أقاربها ممّن يقرب بالحسب والسبب.
والتفسير بأولاد الأولاد وإن كانوا مصداق الأعوان : غير وجيه، فانّ كلمة البنين تشملها في المرتبة الثانية. وأبعد منه تفسيرها بالخدم : فانّ الآية مصرّحة بكون الحفدة من الأزواج، وهي نعمة متحصّلة في أثر الزواج، والخدمة لا ربط لها بالازدواج والأزواج.