1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حفر‌

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص293- 295

10-12-2015

8129

مقا- حفر : أصلان، أحدهما حفر الشي‌ء وهو قلعه سفلا، والآخر أوّل الأمر. فالأوّل  : حفرت الأرض حفرا، وحافر الفرس من ذلك، كأنّه يحفر به الأرض، ومن الباب الحفر في الفم وهو تآكل الأسنان، يقال حفر فوه. والحفر :

التراب المستخرج من الحفرة، كالهدم. والأصل الثاني : الحافرة في قوله تعالى {أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ } [النازعات  : 10] - يقال : إنّه الأمر الأوّل، أي أ نحيا بعد ما نموت، ويقال :

الحافرة من قولهم رجع فلان على حافرته- إذا رجع على الطريق الّذي أخذ فيه.

مصبا- حفرت الأرض حفرا من باب ضرب، وسمّي حافر الفرس والحمار من ذلك، لأنّه يحفر الأرض بشدّة وطئه عليها، وحفر السيل الوادي : جعله أخدودا، وحفر الرّجل امرأته حفرا : كناية عن الجماع. والحفر بمعنى المحفور، مثل العدد والخبط والنقص، ومنه قيل للبئر الّتي حفرها أبو موسى بقرب البصرة حفر. والحفيرة ما يحفر في الأرض والجمع حفائر، والحفرة مثلها والجمع حفر مثل غرفة وغرف.

صحا- حفرت الأرض واحتفرتها، والحفرة واحدة الحفر، واستحفر النهر :

حان له أن يحفر. والحافر واحد حوافر الدابّة، التقى القوم فاقتتلوا عند الحافرة أي عند أوّل ما التقوا، وقوله تعالى : { أَ إِنّٰا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحٰافِرَةِ }  : أي في أوّل أمرنا. والحفير  :  القبر، وحفره حفرا  : هزله. ويقول  : في أسنانه حفر، وقد حفرت تحفر حفرا مثال كسر يكسر كسرا إذا فسدت أصولها. قال يعقوب هو سلاق في اصول الأسنان.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو قريب من القلع سفلا. يقال حفر الأرض. واحتفرها إذا حفرها باختياره وانتخابه، والحفرة فعلة بمعنى ما يحفر كاللّقمة، والحفير والحافر يطلقان على الحفرة، ويطلق الحافر أو الحافرة على حافر الدابّة وهو كالقدم من الإنسان، باعتبار حفره الأرض وتأثيره فيها، وهذا المعنى‌ متعدّ.

وأمّا استعمال الحافر بمعنى أوّل الأمر : فباعتبار أنّ الحفر أوّل مرتبة من البناء لعمارة أو فلاحة أو استخراج ماء أو إقدام آخر، ولو معنى كتهيّة المورد وإيجاد المقتضى واستعداد المحلّ وتوفيق المقدّمات.

وأمّا الحفر في الأسنان : فباعتبار حدوث حفر صغار في الأسنان أو في أطرافها بعوارض وعلل مربوطة.

{يَقُولُونَ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ (10) أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً } [النازعات  : 10، 11].

الظرف في محلّ حال، والمعنى أ نحن نردّ مع كوننا مقبورين في القبور وكنّا عظاما نخرة تحت الأرض وفي تلك الحفر.

والمفسّرون غفلوا عن حقيقة معنى الحافر وعن استعماله مقرونا بحرف في دون الى أو على، ويشير الى هذا القول في المفردات.

ولا يخفى أنّ صيغة فاعل قد تكون لمجرّد نسبة الحدث الى الذات، وللثبوت كما في الصفات المشبّهة المأخوذة من الأفعال المتعدّية، فلا تكون متعدّية، كالهالك والحافر.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي