1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حفى

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص299- 302.

10-12-2015

4973

مصبا- حفي الرّجل يحفى من باب تعب حفاء مثل سلام : مشى بغير نعل ولا خفّ. فهو حاف، والجمع حفّاة مثل قاض وقضاة، والحفاء اسم منه. وحفي من كثرة المشي حتّى رقّت قدمه حفى فهو حف من باب تعب، وأحفى الرّجل شاربه : بالغ في قصّه. وأحفاه في المسألة : ألحّ وألحف، والحفياء موضع بظاهر المدينة.

مقا- حفى : ثلاثة أصول : المنع، واستقصاء السؤال، والحفاء خلاف الانتعال. فالأوّل : قولهم حفوت الرّجل من كلّ شي‌ء إذا منعته. والثاني : فقولهم حفيت اليه في الوصيّة : بالغت. وتحفّيت به : بالغت في إكرامه، وأحفيت. والحفيّ :

المستقي في السؤال. وقال قوم  : وهو من الباب حفيت بفلان وتحفّيت  : إذا عنيت به. والحفيّ : العالم بالشي‌ء. والثالث  : الحفا مقصور، مصدر الحافي، ويقال حفي الفرس : انسحج (السّحج : القسر) حافره. وأحفى الرّجل : حفيت دابّته.

صحا- حفا : قال الكسائي : رجل حاف  : بيّن الحفوة والحفية والحفاء والحفاية، وقد حفي يحفى : وهو الّذي يمشي بلا خفّ ولا نعل، قال وأمّا الّذي حفي من كثرة المشي أي رقّت قدمه أو حافره  : فانّه حف بيّن الحفا مقصور. والحفيّ : العالم الّذي يتعلّم الشي‌ء باستقصاء، والحفيّ أيضا  : المستقصي في السؤال.

التهذيب 5/ 258- الحفوة والحفا مصدر الحافي، يقال حفي يحفى إذا كان بغير خفّ ولا نعل، وإذا انسحجت القدم أو فرسن البعير أو الحافر من المشي حتّى رقّت : قيل حفي يحفى فهو حف. قال الأصمعيّ : أحفى شاربه ورأسه إذا ألزق جزّه. ويقال : في قول فلان إحفاء وذلك إذا ألزق بك ما تكره وألحّ في مساءتك كما يحفّى الشي‌ء، أي ينتقص، قال الليث : أحفى فلان فلانا إذا برّح به في الإلحاف عليه أو مسألة فأكثر عليه في الطلب. قلت : الإحفاء في المسألة مثل الإلحاف سواء، وهو الإلحاح. وقال الفرّاء- { إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ} [محمد  : 37] - أي يجهدكم، وأحفيت الرّجل إذا أجهدته.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ترك العلائق وطرح الحجب وظهور الخصوصيّة والخلوص والصفا.

وبمناسبة هذا المعنى يستعمل في خلع النعلين والمشي بلا نعل ولا خفّ، وفي قصّ الشارب وتخليصه وفي تخليص السؤال وإلحاحه وترك القيود وترقيق القدم بالانسحاج والإكثار في الإجهاد والإكراه والإساءة بطرح القيود والرسوم وترك الظواهر.

ويجمعها ظهور الخلوص والخصوصيّة بحذف العلائق والحجب، في أيّ مورد كان، وفي كلّ مورد بحسبه.

وما يذكر في كتب اللّغة والتفاسير : كلّها مفاهيم مجازيّة، وقد اضطربت كلماتهم في تفسير الآيات المربوطة، ولم يلجئوا الى ركن وثيق.

{وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ (36) إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا } [محمد : 36، 37].

أي إن يسأل اللّه أموالكم ويطلب منكم الإنفاق في سبيل اللّه حتّى يجعلكم خالصين مخلصين عن العلائق الدنيويّة والحجب المادّيّة ويزيدكم صفاء ونورا : تبخلوا عن الإنفاق.

{قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا} [مريم  : 47].

أي له حَفاء وخلوص وصفاء بالنسبة إليّ ولا حجاب بيننا، وأنا أطلب منه مرادي بلا واسطة ورسم وقيد، فيجيب دعوتي.

{يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ} [الأعراف  : 187].

أي أنّهم يسألونك عن الساعة وغيرها ويتصوّرون أنّك بعيد وغير مربوط ولا‌ مستأنس بموضوع الساعة وأمثالها.

وإنّما عبّر بهذه المادّة دون مادّة الجهل وغيره : ليناسب قوله تعالى بعد-. { إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي} [الأعراف : 187] - و. {وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ} [الأعراف : 188] - فينفي عنه العلم. وأمّا الارتباط والانس المطلق : فلا ينفى عنه.

وتعبير الكفّار بالحفيّ : إشارة الى نفي مطلق الارتباط علما كان أو غيره، فسؤالهم على أساس خيالهم بأنّ الرسول (صلى الله عليه واله) صاف عن هذه العلاقة وخالص عن هذا الارتباط بالساعة.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي