1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حلّ‌

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص316- 318.

10-12-2015

10780

مصبا- حلّ الشي‌ء يحلّ حلّا : خلاف حرم، فه وحلال،  وحلّ أيضا، وصف بالمصدر،  ويتعدّى بالهمزة  والتضعيف فيقال أحللته   وحلّلته،  ومنه-. {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ} [البقرة  : 275] - أي أباحه  وخيّر في الفعل  والترك،  واسم الفاعل محلّ  ومحلّل.  وحلّ الدين يحلّ حلولا :

انتهى أجله، فه وحالّ.  وحلّ الحقّ حلّا  وحلولا : وجب، وحلّ المحرم حلّا : خرج من إحرامه، وأحلّ مثله، فه ومحلّ،  وحلّ أيضا،  وحلال أيضا،  وحلّلتها  والاسم التحلّة،  وفعلته تحلّة القسم، أي بقدر ما تحلّ به اليمين.  والحليل : الزوج.

 والحليلة : الزوجة، لأنّ كلّ واحد يحلّ من صاحبه محلّا لا يحلّه غيره.  والحلّة لا تكون إلّا ثوبين من جنس واحد،  والجمع حلّل.  والحلّة : القوم النازلون،  وتطلق الحلّة على البيوت مجازا.

مقا- حلّ : له فروع كثيرة  ومسائل،  وأصلها كلّها عندي فتح الشي‌ء، لا يشذّ عنه شي‌ء. يقال حللت العقدة أحلّها حلّا.  والحلال : ضدّ الحرام،  وه ومن الأصل الّذي ذكرناه، كأنّه من حللت الشي‌ء إذا أبحته  وأوسعته لأمر فيه.  وحلّ  : نزل،  وه ومن هذا الباب، لأنّ المسافر يشدّ  ويعقد فإذا نزل حلّ. قال أب وعبيد  : كلّ من نازلك  وجاورك فه وحليل.

صحا- حلل : حللت العقدة أحلّها حلّا : فتحتها، فانحلّت، يقال يا عاقد اذكر حلّا.  وحلّ بالمكان حلّا  وحلولا  ومحلّا.  والمحلّ أيضا : المكان الّذي تحلّه.

 وحللت القوم  وحللت بهم : بمعنى.  والحلّ : الحلال.  والتحليل ضدّ التحريم، تقول حلّلته تحليلا  وتحلّة، كما تقول غرّر تغريرا  وتغرّة.  وقولهم فعلته تحلّة القسم، أي لم أفعل إلّا بقدر ما حلّلت به يميني  ولم أبالغ.

مفر- أصل الحلّ حلّ العقد،  ومنه- {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي} [طه  : 27] ،  وحللت :

نزلت،  وأصله من حلّ الأحمال عند النزول، ثمّ جرّد استعماله للنزول فقيل حلّ حلولا،  وأحلّه غيره- قال : {أَ وتَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ} [الرعد  : 31] ، ... {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} [إبراهيم : 28].  وعن حلّ العقد استعير قولهم حلّ الشي‌ء حلّا- {كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا } [البقرة : 168] - ... {هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ} [النحل  : 116].  ومن الحلول : أحلّت الشاة نزل اللّبن في ضرعها.  وقوله- {قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ } [التحريم  : 2] - أي بيّن ما تنحلّ به عقدة أيمانكم من الكفّارة.

 والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : ه ورفع العقد  والحرمة.  ويدلّ عليه وقوعها في مقابل الحرمة كما في- {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} [البقرة  : 275] ، ... {لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ } [المائدة : 87] ، ... {لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ } [التحريم : 1] ، ... {يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا } [التوبة : 37] ، ... {هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ} [النحل  : 116].

 وقد سبق في حرم إنّه عبارة عن الممنوعيّة من الأصل، فالحلّ ه ورفع الممنوعيّة.

 وهكذا استعمالها في موارد تناسب ذلك المعنى كما في :. {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي} [طه : 27] ...،. {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} [إبراهيم  : 28].

يراد الفتح  ورفع المحدوديّة  والممنوعيّة،  وإنزال القوم برفع الحدود اللّازمة.

 وأمّا المعاني الاخر : فإنّما تستعمل فيها بمناسبة هذا المعنى،  وخصوصيّة الأصل لا بدّ أن تلاحظ في جميع الموارد.

فقيد رفع العقدة  والمانع محفوظ في هذه المادّة، بخلاف مادّة الجواز  والإباحة  وغيرهما.

{فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي} [طه  : 81] ، ... {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ} [الأعراف : 157] ، ... {وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ} [النساء  : 24] ، ... {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ} [المائدة : 96] ، ... {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ} [المائدة  : 1] ، ... {وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ} [البلد  : 2] ، ... {فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا} [الأنفال  : 69].

يراد فيها رفع الممنوعيّة  وفتح باب العمل بمناسبة المورد.

{قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ} [التحريم  : 2].

أي ما يقتضي  ويفتح اليمين،  والفرض : بمعنى التقدير مع التعيين.

 وبهذا يظهر الفرق بين المحلّ  والمقام  والمكان  وأمثالها.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي