1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حلق‌

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص314- 316

10-12-2015

6436

مصبا- حلق شعره حلقا من باب ضرب  وحلاقا،  وحلّق بالتشديد مبالغة  وتكثير.  والحلق من الحيوان جمعه حلوق،  وه ومذكّر.  و الحلقم هو الحلق  وميمه زائدة،  والجمع حلاقيم بالياء،  وحذفها تخفيف،  و حلقمته حلقمة و قطعت حلقومه.

وحلقة الباب من حديد  وغيره،  وحلقة القوم  و الّذين يجتمعون مستديرين،  والحلقة و

السلاح كلّه،  والجمع حلق على غير قياس.  وفي الدعاء  و حلقا له  وعقرا- أي أصابه اللّه بوجع في حلقه  وعقر في جسده.

مقا- حلق و أصول ثلاثة، فالأوّل تنحية الشعر عن الرأس، ثمّ يحمل عليه غيره.  والثاني يدلّ على شي‌ء من الآلات مستدير،  والثالث يدلّ على العلوّ. فالأوّل  وحلقت رأسي أحلقه حلقا،  ويقال للأكسية الخشنة الّتي تحلق الشعر من خشونتها محالق.  والثاني و الحلقة حلقة الحديد.  والثالث و حالق و مكان مشرف.

صحا- الحلقة و للدروع،  وكذلك حلقة الباب  وحلقة القوم،  والجمع الحلق على غير قياس،  وقال الأصمعيّ و الجمع الحلق.  وحكى يونس و حلقة في الواحد بالتحريك،  والجمع حلق  وحلقات.  والحلق الحلقوم،  والحلق و خاتم الملك.  والحلق أيضا و المال الكثير.  وتحليق الطائر و ارتفاعه في طيرانه.  والحالق و الضرع الممتلئ، كأنّ اللّبن فيه الى حلقه،  والحالق و الجبل المرتفع.  والحلق و مصدر قولك حلق رأسه  وحلّقوا رؤوسهم،  والاحتلاق الحلق.

مفر- الحلق و العض والمعروف،  وحلقه و قطع حلقه، ثمّ جعل الحلق لقطع الشعر  وجزّه، فقيل حلق شعره،  ورأس حليق  ولحية حليق.  والحلقة سمّيت تشبيها بالحلق في الهيئة.  واعتبر في الحلقة معنى الدوران فقيل حلقة القوم،  وقيل حلّق الطائر إذا ارتفع  ودار في طيرانه.

التهذيب 4/ 58- الحلق و مساغ الطعام  والشراب من المري‌ء،  ومخرج النفس من الحلقوم،  وموضع الذبح ه وأيضا من الحلق،  وجمعه حلوق.

 والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة و ه وإزالة شي‌ء زائد  وقطع الشعر عن الأصل  وجزّه.

 وبمناسبة مفهوم القطع  والإزالة و تطلق على محلّ الذبح  والنحر من الحيوان،  ويقال إنّه الحلق، ثمّ يصير مزيدا فيه ليدلّ على امتداد الحلق، فيقال و حلقوم على وزان فعلوم.

 وبمناسبة مفهوم الحلق  وإزالة الشعر و يطلق على جبل أ وارتفاع إذا كان خاليا من النباتات، كأنّه حلق.

 والحلقة عبارة عن قطعة من السلسلة،  ولمّا كانت الحلق مدوّرة  ومستديرة و تطلق على حلق القوم  وحلق الدرع  وحلقة الباب،  وبهذا الاعتبار يقال حلّق الطائر بالاشتقاق الانتزاعيّ.

 ويعتبر في سائر مشتقّاتها واحد من هذه القيود  والاعتبارات.

{وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة و 196].

{آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ} [الفتح و 27].

 والتحليق و تفعيل  ويدلّ على جهة تعلّق الفعل بالمفعول به  وحيثيّة الوقوع، ففيه من تأكيد وقوع الفعل ما لا يخفى.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي