1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حلم‌

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص318- 321

10-12-2015

12840

مصبا- حلم يحلم من باب قتل حلما،  وإسكان الثاني تخفيف.  واحتلم : رأى‌ في منامه رؤيا.  وحلم الصبيّ  واحتلم : أدرك  وبلغ مبالغ الرّجال، فه وحالم  ومحتلم.

 وحلم حلما : صفح  وستر فه وحليم.  وحلّمته : نسبته الى الحلم.  والحلم : القراد الضخم، الواحدة حلمة مثل قصبة  وقصب.  وقيل لرأس الثدي حلمة على التشبيه.

مقا- حلم : اصول ثلاثة، الأوّل : ترك العجلة،  والثاني  : تثقّب الشي‌ء،  والثالث : رؤية الشي‌ء في المنام.  وهي متبائنة جدّا، تدلّ على أنّ بعض اللّغة ليس قياسا،  وإن كان أكثره منقاسا. فالأوّل : الحلم خلاف الطيش، يقال حلمت عنه أحلم، فأنا حليم.  والثاني : حلم الأديم إذا تثقّب  وفسد،  وذلك أن تقع فيه دوابّ تفسده.  والثالث : قد حلم في نومه حلما  وحلما.  والحلم صغار القردان.  والمحمول على هذا حلمتا الثدي. فأمّا قولهم تحلّم إذا سمن : فانّما هوامتلأ، كأنّه قراد ممتلئ.

مفر- الحلم : ضبط النفس والطبع عن هيجان الغضب، وجمعه أحلام- {أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُمْ} [الطور : 32] - قيل معناه عقولهم، وليس الحلم في الحقيقة ه والعقل، لكن فسّروه بذلك لكونه من مسبّبات العقل، وقد حلم، وحلّمه العقل، وتحلّم {وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ} [النور  : 59] - أي زمان البلوغ، وسمّي الحلم لكون صاحبه جديرا بالحلم.

ويقال حلم في نومه، وتحلّم واحتلم. والحلمة : القراد الكبير، قيل سمّيت بذلك لتصوّرها بصورة ذي الحلم لكثرة هدوّها (من الهدى).

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : ه والحلم بمعنى انضباط النفس  والطبع عن هيجان الغضب  وعن الإحساسات،  وحصول حالة السكون  والطمأنينة  والصبر في مقابل ما لا يلائم الطبع، في مقابل العجلة  والطيش  والنزق  والغضب.

 ولمّا كان هذا الانضباط  والطمأنينة  والسكون حاصلة في حالة النوم : فانّ النائم لا طيش  ولا هيجان له، فيطلق عليه الحلم، أي الحالة المنسلخة عن الطيش  والهيجان  والإحساسات الّتي في حالة اليقظة، ثمّ يتراءى له في هذه الحالة ما لا يلائم نفسها،  وهذا حقيقة مفهوم الحلم.

 وأمّا الحلم بمعنى البلوغ :  وه وعبارة عن حصول حالة فيها تنضبط النفس  وتتخلّص عن الطيش  والاضطراب  وهيجان زمان الطفوليّة.

 ويناسب هذا المعنى حصول حالة السكون  والتسليم للأديم في مقابل دوابّ تفسده، فيتحصّل له التثقّب.

ثمّ إنّ صفة الحلم المنتسبة الى اللّه المتعال ذكرت في القرآن الكريم، مقرونة بصفات اخرى على ما يقتضيها المقام :

{غَفُورٌ حَلِيمٌ} [البقرة : 225] *، ... {غَنِيٌّ حَلِيمٌ} [البقرة : 263] ، ... {عَلِيمٌ حَلِيمٌ } [النساء : 12] ، ... {شَكُورٌ حَلِيمٌ} [التغابن : 17].

 وإذا نسبت الى فرد من الإنسان : فهي من أشرف الصفات  ومن محامد الغرائز البشريّة، الّتي يرتقي به الإنسان الى أعلى المقامات،  ويتمكّن في السلوك الى اللّه العزيز بالسكون  والطمأنينة :

. {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ } [التوبة : 114]...،. {فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ } [الصافات : 101].

فقد اتّصف شيخ الأنبياء بهذه الصفة.

{وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ} [النور  : 59].

أي زمان انضباط النفس  وحصول حالة السكون  والاستقرار  والتعقّل.  والتعبير بهذه الصفة دون العقل : فانّها المناط  والمنظورة،  وبينهما عموم  وخصوص من وجه.

 وقد يوجد العقل بلا حالة الطمأنينة كما في حالة الغضب  والطيش.

{أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ} [يوسف : 44].

أي امور مشوّشة متفرّقة تتراءى في النوم  ويراها النائم حين اطمأنّ  واستراح عن اضطراب اليقظة.

يراد أنّ هذه الرؤيا بمقتضى حصول حالة السكون  والطمأنينة، ثمّ انتقاش الصور المتشتّتة في النفس.  وهذا المعنى ه والموجب في حصول هذه الرؤيا،  وينفى العلم بتعبيرها، دون مطلق رؤيا النائم، فانّ منها الرؤيا الصادقة.

فظهر لطف التعبير بهذه المادّة في هذه الموارد،  وليس لها إلّا أصل واحد، كما بيّنّاه،  والفروع يرجع اليه.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي