تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة حمل
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج 2 ص332- 334.
10-12-2015
9833
مصبا- الحمل : ما يحمل على الظهر ونحوه، والجمع أحمال وحمول، وحملت المتاع حملا من باب ضرب، فأنا حامل، والأنثى حاملة، ويقال للمبالغة أيضا حمّال.
وحمل بدين ودية حمالة، والجمع حمالات، فه وحميل به وحامل أيضا، وحملت المرأة ولدها، ويجعل حملت بمعنى علقت فيتعدّى بالباء، فيقال حملت به في موضع كذا أي حبلت فهي حامل بغير هاء، لأنّها صفة مختصّة، وربّما قيل حاملة، وحملت الشجرة حملا : أخرجت ثمرتها، فالثمرة حمل تسمية بالمصدر، ويعدّى بالتضعيف فيقال حمّلته الشيء فحمله، واحتملته بمعنى حملته، واحتملت ما كان منه بمعنى العف و والإغضاء. والحمل : ولد الضائنة في السنة الاولى. والحمولة : البعير يحمل عليه.
مقا- حمل : أصل واحد يدلّ على إقلال الشيء، يقال حملت الشيء أحمله حملا. والحمل : ما كان في بطن أ وعلى رأس شجر، يقال : امرأة حامل وحاملة.
والحمل : ما كان على ظهور أ ورأس. والحمالة أن يحمل الرّجل دية ثمّ يسعى عليها، والضمان حمالة، والمعنى واحد. والحمول : الهوادج. وتحاملت : إذا تكلّفت الشيء على مشقّة. والحمالة والمحمل : علاقة السيف.
والتحقيق
أنّ المعنى في مشتقّات هذه المادّة واحد، وه ومفهوم كلّي عامّ، وه وأعمّ من أن يكون الحامل إنسانا : و{وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ } [الفاتحة : 72] ، ... {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ} [لقمان : 14] * ...
أ وحيوانا : {إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا } [الأنعام : 146] ، ... {وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ } [النحل : 7].
أ ونباتا : حملت الشجرة ثمرة.
أ وجمادا : {أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} [يس : 41] ، ... {فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا} [الأحزاب : 72].
أ وملائكة : {تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ} [البقرة : 248] ، ... {وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ} [الحاقة : 17].
وسواء كان الحمل أمرا مادّيّا : { حَمَلَتْهُ أُمُّهُ }*، ... {يَحْمِلُ أَسْفَارًا } [الجمعة : 5].
أ وأمرا معنويّا : { مَنْ حَمَلَ ظُلْماً }، ... { ولَيَحْمِلُنَّ أثقالهم }، ... {الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ} [غافر : 7].
والحمل أعمّ أيضا من ان يكون على ظهر : {إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا } [الأنعام : 146] ، ... {وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ} [الأنعام : 31].
أ وعلى رأس : {أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي} [يوسف : 36].
أ وعلى بطن : { وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى} [فاطر : 11] *، ... {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ} [لقمان : 14] *.
أ وعلى رقبة : {وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ} [العنكبوت : 12] ، ... {وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا} [طه : 111]. أ وغيرها.