تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة حوذ
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج 2 ص356- 358.
10-12-2015
3748
مصبا- الحاذ وزان الباب : موضع اللبد من ظهر الفرس وهو وسطه، ومنه قيل : رجل خفيف الحاذ كما يقال خفيف الظهر، على الاستعارة. واستحوذ عليه الشيطان : غلبه واستعماله إلى ما يريده منه. والأحوذيّ : الّذي حذق الأشياء وأتقنها.
مقا- حوذ : أصل واحد، وهومن الخفّة والسرعة وانكماش (سرعة) في الأمر.
فالإحواذ : السير السريع. ويقال حاذ الحمار اتنه يحوذها، إذا ساقها بعنف.
والأحوذيّ : الخفيف في الأمور الّذي حذق الأشياء وأتقنها. والأحوذيّان : جناحا القطاة. ومن الباب : استحوذ عليه الشيطان، وذلك إذا غلبه وساقه إلى ما يريد من غيّه. ومن الشاذّ عن الباب أيضا هو خفيف الحاذ.
الاشتقاق 205- وأحوذ أفعل من قولهم حزت الشيء أحوزه حوزا، وحذته أحوذه حوذا : إذا جمعته وأحسنت سوقه.
صحا- الحوذ : السوق السريع، تقول حذت الإبل أحوذها حوذا وأحوذتها مثله. والأحوذيّ : الخفيف في الشيء لحذقه. وقال الأصمعيّ : الأحوذيّ : المشمّر في الأمور القاهر لها الّذي لا يشذّ عليه منها شيء. واستحوذ عليه الشيطان : غلب، وهذا جاء بالوا وعلى أصله كما جاء استروح واستصوب، وقال أبوزيد : هذا الباب كلّه يجوز أن يتكلّم به على الأصل، تقول العرب استصاب واستصوب واستجاب واستجوب، وهو قياس مطّرد عندهم. وقوله تعالى-. {أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ} [النساء : 141] ، أي ألم نغلب على أموركم ونستولي على مودّتكم.
التهذيب 5/ 209- الحوذ والإحواذ : السير الشديد. وقال الليث : حاذ يحوذ حوذا بمعنى حاط يحوط حوطا. وقال اللّه تعالى حكاية عن المنافقين يخاطبون بها الكفّار- {أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [النساء : 141]. وقال أبوطالب : أحوذ الشيء أي جمعه وضمّه، ومنه يقال استحوذ على كذا : إذا حواه. وحاذ الحمار اتنه إذا استولى عليها وجمعها.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو السير والسوق السريع مع الاستيلاء والإحاطة. وبمناسبة هذا الأصل تطلق على الحذق، والإتقان، والغلبة، والخفّة والسرعة، والجمع والسوق، والضمّ، وغيرها.
وكذلك تطلق على جناحي الطائر لكونهما وسيلة السرعة في سيره، ومثل الجناح ظهر الفرس لكونه وسيلة السوق.
ويقرب من هذه المادّة لفظا ومعنى : مادّة- حوز، حوط، حوم، حوى. ولعلّ بينهما اشتقاقا أكبر.
{اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ} [المجادلة : 19].
أي استولى وأحاط عليهم يسوقهم سريعا إلى ما يريد.
{قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [النساء : 141].
بالسوق إلى ما تميلون وتشتهون مستوليا عليكم حافظا لكم من أعدائكم.
وأمّا التعبير بالاستحواذ الدالّ على الطلب : فانّ الشيطان لا يسوق الإنسان إلى الغيّ بالجبر والقهر بل يطلب منه السلوك اليه ويلقي اليه الرأي الفاسد ويوحي اليه الضّلال. وكذلك الرّفيق المنافق.
واستعمالها بحرف- على : يدلّ على الغلبة والاستعلاء والاستيلاء.