1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حوط‌

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص 366- 370

10-12-2015

6792

مصبا- حاطه يحوطه حوطا : رعاه. و حوّط حوله تحويطا : أدار عليه نحو التراب حتّى جعله محيطا به. وأحاط القوم بالبلد إحاطة : استداروا بجوانبه. وحاطوا به لغة في الرباعيّ، و منه قيل للبناء حائط، و الجمع حيطان. و الحائط : البستان، و جمعه حوائط، و أحاط به علما : عرفه ظاهرا و باطنا. و احتاط للشي‌ء : افتعل وهو طلب الأحظّ و الأخذ بأوثق الوجوه. و بعضهم يجعل الاحتياط من الياء و الاسم الحيط. وحاط الحمار عانته حوطا : إذا ضمّها و جمعها، و منه قولهم أفعل الأحوط :

والمعنى أفعل ما هو أجمع لأصول الأحكام و أبعد عن شوائب التأويلات، و ليس مأخوذا من الاحتياط.

مقا- حوط : كلمة واحدة و هو الشي‌ء يطيف بالشي‌ء. فالحوط من حاطه حوطا. و حوّطت حائطا، و يقال إنّ الحوطة حظيرة تتّخذ للطعام. و الحوط : شي‌ء مستدير تعلّقه المرأة على جبينها من فضّة.

الاشتقاق 198- حوط من قولهم حطت الشي‌ء أحوطه حوطا : إذا أحرزته و حفظته، فالشي‌ء محوط. و الحياطة : الحفظ. و الإحاطة : الأخذ إذا حزته و حفظته.

التهذيب 5/ 184- قال الليث : حاط يحوط حوطا و حياطة، و الاسم الحيطة، يقال حاطه حيطة إذا تعاهده. قال : و احتاطت الخيل و أحاطت بفلان إذا أحدقت به. و كلّ من أحرز شيئا كلّه، و بلغ علمه أقصاه : فقد أحاط به. يقال هذا أمر ما أحطت به علما. قال : و الحائط سمّي بذلك لأنّه يحوط ما فيه، و تقول حوّطت حائطا. و احيط بفلان إذا دنا هلاكه، فهو محاط به- {وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ} [الكهف  : 42] - أي أصابه ما أهلكه و أفسده. و عن ابن الأعرابيّ : ويقال للأرض المحاط عليها حائط و حديقة، فإذا لم يحط عليها فهي ضاحية.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الرعاية و التوجّه مع الاستيلاء. كما أنّ في كلّ من الإحداق و الإدارة و الإطافة و الاستيلاء : خصوصيّة وامتياز معيّن من الإحاطة بضميمة النظر، أو بقيد الدوران أو الطّواف أو الولاية. و هذا هو الفرق بينها.

فهذا المعنى هو الحقيقة، وباعتباره تطلق في معاني قريبة منها، كالمعرفة و الإدارة و الإطافة و التعاهد و الإحراز وبلوغ العلم و غيرها، و لكنّ الأصل الواحد فيها هو الرعاية مع الاستيلاء.

ثمّ إنّ الإحاطة إفعال، و هذه الهيئة تدلّ على الحدث باعتبار جهة صدوره من الفاعل، كما أنّ التفعيل يدلّ على الحدث من جهة الوقوع، ففي الإحاطة بلحاظ الدلالة على جهة الصدور : مزيد دلالة على الرعاية و تأكيد فيها، فيكون معنى الاستيلاء فيها أشدّ.

و بمناسبة الإشعار على كمال الاستيلاء و الرعاية من اللّه العزيز المحيط أو في موارد اخر متناسبة لازمة : يعبّر بهذه الصيغة أي من الإفعال. فقد وردت في القرآن الكريم :

{إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ} [الإسراء : 60].

{وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ} [الجن : 28].

{قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا} [الفتح  : 21].

{وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ} [البقرة : 19].

{إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ} [آل عمران : 120].

{أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ} [فصلت  : 54].

{وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ} [البروج : 20].

ففي التعبير إشعار بأنّ اللّه المتعال ليس له رعاية فقط و لا استيلاء مجرّد، بل هو تعالى مستولي بالنسبة إلى عباده و إلى أعمالهم مع الرعاية و التوجّه و المراقبة.

و قد استعملت في موارد اخر :

{نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا} [الكهف  : 29].

{وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ} [البقرة : 81].

{أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } [النمل : 22].

{بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ } [يونس : 39].

{وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ} [البقرة : 255].

{عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ} [هود : 84].

{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ} [التوبة : 49].

{وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ} [يونس  : 22].

إشعارا بأنّ الاستيلاء فيها مع قيد المواجهة و الرعاية و الدقّة و التحقيق.

فظهر لطف التعبير بهذه المادّة في هذه الموارد.

وأمّا معنى الإهلاك و الإفساد- {وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ } [الكهف : 42] : فإنّما يستظهر من الاستيلاء و المواجهة التامّة في المورد، و ليس معناه الإهلاك.

وليعلم أنّ الفرق بين الحوط مجرّدا و الإحاطة من الإفعال و الاحتياط من الافتعال : ليس إلّا من جهة خصوصيّة الهيئة، و قد سبق تفصيلها (خصوصيّات الهيئات) في المجلّد الأوّل من هذا الكتاب، و لذا ترى استعمال الإحاطة في الآيات السابقة بحرف الباء.

وأمّا التحويط من باب التفعيل : فهو متعدّ، فيقال حوّطته، أي جعلته ذا حوط و حيطة و إحاطة.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي